نوال المتوكل.. قصة امرأة صنعت المجد فوق حواجز 400 متر

نوال المتوكل.. قصة امرأة صنعت المجد فوق حواجز 400 متر
الإثنين 10 فبراير 2014 - 15:30

هي الحواجز وحدها تعلم الإصرار، تعطي دروسا في الصمود وتخلق العزيمة لجعل المستحيل ممكنا. وحدها الحواجز كفيلة أن تشعل حلما كان خامدا بسبب الفقر وأفكار مجتمع كان في الماضي من الصعب أن يسند فيه للمرأة أي صنيع، أن توقد وهجه كشعلة أولمبية وتطوف بيه أعظم عواصم المعمورة، بحثا عن مجد لم يتحقق إلاّ بإتمام قفز حواجز ممتدة على 400 متر.

في بداية الثمانينات، كانت أحلام الفتيات متطابقة، وظيفة بعد التخرج وعريس، وأطفال، وحياة زوجية أشبه بالمسلسلات المكسيكية، بينما كانت صبية سمراء نحيلة تتخذ جانبا خاصا بها في ساحة الرياضة بثانوية أحمد شوقي للبنات بمدينة الدار البيضاء، وتتخيل شكل دوائر الأولمبياد الخمس عن قرب، تسمع هتافات تنادي باسمها في مستقبل لا تعلم متى سيصل، وتحس بدفء شعلة الأولمبياد يقترب منها.

ولأن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، فحكاية البطلة نوال المتوكل بدأ بقفزة، كسرت نوم المغاربة وأفاقتهم في ساعات الفجر لتشجيع عداءة حملت علم بلدهم وسط مدينة لوس أنجلس الأمريكية.

قصة نوال المتوكل العداءة والبطلة المغربية، وكما ترويها هي دائما مليئة بالمفارقات، ففي وقت لم تكن العائلات تسمح لبناتهن بالخروج بعد غروب الشمس، كانت هي تمضي لحظات ما بعد الدراسة في ركض وسط أزقة الدار البيضاء والتمرن على التنفس الصحيح.

فرصة المشاركة في الأولمبياد عام 1984 لم تأتي وليدة الصدفة، بل نتاج جهد سنوات من الإصرار. هكذا تروي البطلة المغربية العام الماضي عندما تم تكريمها من طرف الرابطة الوطنية لنساء المغرب فتقول: “عندما كنا ذاهبين إلى الولايات المتحدة استقبلنا الملك الراحل الحسن الثاني، وألقى كلمته أمامنا وقال إنه يثق بنا رجالا ونساء، ورغم أنني كنت المرأة الوحيدة إلا أني شعرت أن في كياني نساء المغرب أجمعين”.

نوال التي سافرت على لوس أنجلس ببدله رياضية لزميلها سعيد عويطة، لأن المسؤول عن تجهيز الملابس للعدائين لم يتعود على وجود الفتيات ضمن البعثات الاولمبية.

عند التتويج لم تمنح نوال المدالية الذهبية فقط، بل علق على صدرها فخر عربي وإسلامي ومغربي بكونها أول امرأة تدافع عن هذه الانتماءات بذكر اسمها وعزف النشيط الوطني لبلدها.

سيناريو النجاح ذاته تكرر عام 1987 بإحرازها ذهبية 400 متر عدو في دورة العاب البحر الأبيض المتوسط بمدينة اللاذقية السورية. لكن قصة عشق نوال للعدو توقفت عندما قررت البطلة المغربية الاعتزال، واستثمار خبرتها في مجال ألعاب القوى عن طريق التسيير الرياضي، خيارها الصحيح خول لها تقلد منصب نائب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي عام 1992، ثم اشتغالها سكرتيرة الدولة للشباب والرياضة عام 1997.

البطلة السمراء لم تكتفي بالمناصب المحلية وقفزت إلى العالمية عندما انتخبت عضوة المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى عام 1995، ثم عضو اللجنة الدولية الأولمبية الدولية عام 1998.

نوال المتوكل التي كانت تحلم فقط أن تخوض غمار المنافسة في دورة الألعاب الأولمبية انتخبت العام الماضي نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، لينظاف على صدرها وسام آخر باعتبارها، ثالث امرأة تتبوأ هذا المنصب.

تِلكم هي القصة الكاملة لنواكل المتوكل.. بطلة مغربية مشت حافية القدمين في صغرها.. قبل أن تلبس رداء النجاح بمسار مبهر.

المغرب الولايات المتحدة كان
صوت وصورة
الكوكب المراكشي يتعادل خارج الميدان مع رجاء بني ملال
الأحد 17 مارس 2024 - 12:37

الكوكب المراكشي يتعادل خارج الميدان مع رجاء بني ملال

صوت وصورة
تيفوات مبهرة وكراكاج متميز من جماهير فريق الدفاع الحسني الجديدي
الأحد 17 مارس 2024 - 11:00

تيفوات مبهرة وكراكاج متميز من جماهير فريق الدفاع الحسني الجديدي

صوت وصورة
مدرب السوالم: سنبقى في الدوري الاحترافي.. ورحيمي: أعتذر عن هدفي
الأحد 17 مارس 2024 - 01:07

مدرب السوالم: سنبقى في الدوري الاحترافي.. ورحيمي: أعتذر عن هدفي