ريال مدريد-إنتر ميلان.. قمة أوروبية تعود بعد غياب 22 عاما

ريال مدريد-إنتر ميلان.. قمة أوروبية تعود بعد غياب 22 عاما
الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 - 11:00

يلتقي ريال مدريد وإنتر ميلان اليوم الثلاثاء، ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا في قمة أوروبية، لم تشهدها ملاعب القارة العجوز منذ 22 عاما.

ويمثل اللقاء صداما بين فريقين يملأ المجد تاريخيهما وكان لكل منهما فترة هيمنة على الكرة الأوروبية.

ريال مدريد حقق المزيد من النجاحات في دوري الأبطال فهو الفريق الأكثر تتويجا بالبطولة بـ13 لقبا أما الإنتر فقد استحوذ على اللقب موسمين متتاليين (1963/64 و1964/65) وفاز باللقب الثالث تحت قيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عام 2010 في معقل الريال ملعب “سانتياغو برنابيو” حين تغلب في النهائي على بايرن ميونخ بهدفين نظيفين. ومن وقتها يبتعد عن الألقاب ورغم أنه كان قريبا الموسم الماضي من الفوز بأول لقب منذ فوزه بكأس إيطاليا موسم 2010/2011 لكن إشبيلية حال دون ذلك وانتزع منه الدوري الاوروبي بعدما فاز عليه في النهائي 3-2.

وإجمالا التقى الريال وإنتر في 15 مباراة بدءا من فوز الإنتر بنهائي كأس أوروبا (دوري الأبطال حاليا) في 1964 بفيينا مرورا بانتقام الريال العام التالي في نصف النهائي وحتى انتفاضة الملكي في نسختي كأس “الويفا” (الدوري الأوروبي حاليا) اللتين توج بهما في النهاية. وكان الفوز حليفا للإنتر في مواجهاته الـ15 مع الريال بسبعة انتصارات بينما تعادل مرتين وخسر سبع مرات، أما الفريق الملكي فأحرز في تلك المباريات 20هدفا مقابل 19 للفريق الإيطالي. وفي ما يلي نبذة عن مواجهات الفريقين:

إنتر هيلينو هيريرا يتوج بكأس أوروبا على حساب الريال

تواجه الفريقان لأول مرة في 27 ماي 1964 في نهائي كأس أوروبا 1963/1964 في فيينا، وتمكن وقتها الفريق الإيطالي بقيادة المدرب الأرجنتيني هيلينو هيريرا من هزيمة الملكي المتوج باللقب من قبل خمس مرات بنتيجة 3-1 في آخر مباراة لألفريدو دي ستيفانو بقميص الميرينغي.

وهكذا أحرز الإنتر أول لقب له في البطولة والذي حافظ عليه في العام التالي حين فاز على بنفيكا في النهائي بهدف دون رد.

انتقام جيل يه-يه

في أبريل عام 1966 انتقم الريال وأطاح بالإنتر في نصف نهائي البطولة حيث فاز ذهابا بهدف نظيف وتعادل في الإياب 1-1 ليبلغ النهائي ويفوز باللقب عقب التغلب على بارتيزان بلغراد 2-1.

جاء انتقام الريال من الإنتر بجيل دون أساطير مثل دي ستيفانو ولكن بمواهب شابة أطلق عليها جيل لاعبي Yé-yé (يه-يه) الذين سيطروا على كرة القدم الإسبانية في الستينيات.

فريق هيلينو هيريرا يعود من جديد

في العام التالي عاد إنتر بقيادة هيلينو هيريرا وبجهود اللاعب الإسباني الراحل لويس سواريز فاز على الريال وهذه المرة في ربع النهائي.

فاز الإنتر ذهابا 1-0 وإيابا بهدفين نظيفين وتأهل للنهائي لكن خسره أمام سيلتك الاسكتلندي 2-1.

الريال ينتقم مجددا

بعد 14عاما عاد الفريقان ليلتقيا في نصف نهائي كأس أوروبا 1980/81 وفاز الريال في الذهاب 2-0 وخسر إيابا 0-1 لكن مجموع اللقاءين صب في صالحه وتأهل للنهائي حيث خسر على يد ليفربول بهدف دون رد.

مواجهة جديدة لكن في كأس الكؤوس الأوروبية

في 1983 تواجه الريال والإنتر في ربع نهائي كأس الكؤوس الأوروبية حيث تعادل الفريقان ذهابا 1-1 قبل أن يفوز الريال بقيادة المدرب ألفريدو دي ستيفانو إيابا بهدف نظيف، ويتأهل لنصف النهائي ثم النهائي الذي خسره أمام أبردين الاسكتلندي.

“تسعون دقيقة في البرنابيو طويلة جدا”

في نصف نهائي كأس الويفا 1984/85 تواجه الفريقان وخسر الريال ذهابا بهدفين نظيفين ليقول بعدها خوانيتو نجم الملكي وقتها عبارته الشهيرة “تسعون دقيقة في البرنابيو طويلة جدا” محذرا الإنتر من الانتقام في الإياب على “سانتياغو برنابيو”.

وكان خوانيتو على حق فالريال فاز في الإياب بثلاثية نظيفة وتأهل للنهائي وفاز بالبطولة لأول مرة بعد التغلب على فيديوتون المجري.

السيناريو يتكرر

في العام التالي تكرر السيناريو وتواجه الفريقان في نصف نهائي البطولة مرة أخرى وفاز الإنتر بالذهاب 3-1 لكن الريال انتفض إيابا وفاز 5-1 ليبلغ النهائي ويحافظ على اللقب بعد الفوز على كولونيا الألماني.

اللقاء الأخير

التقى الفريقان للمرة الأخيرة في موسم 1998/99، وكانت المرة الأولى لهما وجها لوجه بعدما تحولت بطولة كأس أوروبا إلى دوري أبطال أوروبا.

تواجه الفريقان في دور المجموعات وفاز الريال حامل اللقب حينها ذهابا 2-0 والإنتر إيابا 3-1.

أبردين أو.أف.كي. بلغراد أوروبا إشبيلية إنتر ميلان إيطاليا بارتيزان بايرن ميونخ بنفيكا
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات