حكيمي يذكر "فيفا" بأبرز تسديدات "بانينكا" في كؤوس العالم عبر التاريخ

حكيمي يذكر "فيفا" بأبرز تسديدات "بانينكا" في كؤوس العالم عبر التاريخ
الخميس 8 ديسمبر 2022 - 17:00

ذكر اللاعب المغربي أشرف حكيمي الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بتسديدات “بانينكا” الشهيرة في كؤوس العالم السابقة، بعد تنفذيها بنجاح في شباك المنتخب الإسباني في ركلات الجزاء التي أهدت الفوز ل،”الأسود” أمام “لا روخا”. والتأهل لربع نهائي كأس العالم قطر 2022.

ونشر الموقع الرسمي لـ”فيفا” تقريرا يحكي عن أبرز تسديدات “بانينكا” في كؤوس العالم عبر التاريخ، والتي كان أول لاعب نفذها هو التشيكوسلوفاكي أنتونين بانينكا، بتسجيل ركلة الترجيح الحاسمة في نهائي يورو 1976.

ويعد التشيكوسلوفاكي مايكل بيليك، أول مقلد لمواطنه أنتونين في “مونديال” 1990، وحينها كان يتقدم منتخبه برباعية نظيفة أمام الولايات المتحدة الأمريكية.

وحاول بيليك تنفيذ طريقة بانينكا، ولكنه فشل في مخادعة الحارس توني ميولا الذي تصدى للركلة بنجاح، وكانت تلك أول وآخر محاولة لطريقة بانينكا في كؤوس العالم بالقرن الـ20.

وفي كأس العالم 2006، نفذ النجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان تسديدة بانينكا أمام الحارس الإيطالي العملاق جيانلويجي بوفون.

ونفذ زيدان ركلة الجزاء التي حصلت عليها فرنسا في تلك المباراة على طريقة بانينكا، واصطدمت تسديدته بالعارضة وعبرت خط المرمى، وعلى الرغم من إبداع زيدان في تلك اللقطة، إلا أن معظم الجماهير لن تتذكر في مباراة زيزو الأخيرة بمسيرته الاحترافية سوى لقطته الشهيرة مع المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتزي.

ولم تكن محاولة زيدان لطريقة بانينكا هي الأولى في “مونديال” 2006، ففي وقت سابق في البطولة، وصلت مباراة سويسرا وأوكرانيا في ربع النهائي إلى ركلات الترجيح، وعلى الرغم من إهدار الأسطورة الأوكرانية أندريه شيفشينكو الركلة الأولى، حافظ زميله أرتيم ميلفسكي على الهدوء وسجل على طريقة بانينكا، ليساعد أوكرانيا في الوصول إلى ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخها.

وفي “مونديال” 2010 أول ما يتبادر إلى الذهن مباراة أوروغواي وغانا في ربع النهائي، والتي عرفت لمسة اليد التاريخية للويس سواريز، وإهدار الغاني جيان أسامواه لركة الجزاء.

ولكن في ذلك اللقاء شارك أبريو كبديل في الشوط الثاني، ووكلت إليه مهمة تنفيذ الركلة الحاسمة في ركلات الترجيح، والتي سددها على طريقة بانينكا، ليهدي أوروغواي بطاقة التأهل إلى نصف النهائي.

“مونديال” روسيا:

حققت روسيا على أرضها في “مونديال” 2018 مفاجأة كبيرة بالوصول إلى ربع النهائي، وكانت أمام فرصة تاريخية للوصول إلى نصف النهائي بعد انتهاء الوقت الإضافي (2-2). أمام كرواتيا بالتعادل

وفي ركلات الترجيح في تلك المباراة، حاول البديل فيودور سمولوف تنفيذ طريقة بانينكا في أول ركلة، ولكن حارس كرواتيا دانيل سوباسيتش تصدى لها، وبعدها أهدر زميله ماريو فيرنانديز ركلة أخرى، لتتأهل كرواتيا إلى نصف النهائي على حساب أصحاب الأرض.

وبات حكيمي آخر اللاعبين المنفذين لركلات الجزاء على طريقة بانينكا في “المونديال”، ليهدي المغرب تأهلا تاريخيا إلى ربع النهائي حيث تنتظرهم مواجهة مرتقبة أخرى أمام البرتغال.

أندريه أندريه أندريه إف. دي ماركو إم. سواريز توني سواريز غ. فيرنانديز ك.ماركو
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات