"تأثير فياريال" هل هي نهاية الحقبة في البايرن؟

"تأثير فياريال" هل هي نهاية الحقبة في البايرن؟
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 20:55

مثّل اقصاء بايرن ميونخ في ربع نهائي دوري الأبطال أمام فياريال صفعة هزت أروقة العملاق الألماني، وترك تساؤلات حول مستقبل النادي إزاء المواسم القادمة.

وجرى الحديث حتى عن احتمال “نهاية الحقبة” ازاء التجديد المحتمل لنجوم الفريق أمثال مانويل نوير وتوماس مولر وروبرت ليفاندوفسكي، الذين تنتهي عقودهم في صيف عام 2023.

وفاز نوير ومولر مع النادي بدوري الأبطال مرتين، بينما فاز بها ليفاندوفسكي مرة. وتوج مولر بلقب الدوري “البوندسليجا” عشر مرات ونوير تسعة وليفاندوفسكي سبعة.

وباللاعبين الثلاثة يبدو كما لو كان الفريق يظل نفسه رغم رحيل لاعبين أساسيين أخرين مثل ديفيد ألابا وتياجو ألكانتارا وجيروم بواتينج.

وبدون اللاعبين الثلاثة، فإن الأمور كانت ستمثل تحولا جذريا. وتدعو اللحظات الحالية للبايرن عقب اقصائه أمام فياريال إلى التحول.

ويتربع البايرن على الصدارة في البوندسليجا بفارق مريح-9 نقاط عن بوروسيا دورتموند الذي يحل ثانيا- ومن غير المحتمل أن يواجه صعوبات نحو حصد تاسع لقب على التوالي.

ومع ذلك، وصل البايرن إلى وضع لم يعد فيه التتويج بلقب البوندسليجا كافيا ويعلم المدرب يوليان ناجلسمان ذلك.

وقال ناجلسمان عقب إقصاء الفريق أمام فياريال “أُقصينا في كأس ألمانيا. خسرنا في ربع نهائي دوري الأبطال. في حال تحقيقنا الفوز في البوندسليجا، سنحقق نفس النتيجة التي حققناها الموسم الماضي. هذا ليس كافيا في بايرن ميونخ. نصف نهائي دوري الأبطال يمثل الحد الأدنى من الهدف”.

ويتوجه ناجلسمان نحو ختام موسمه الأول في البايرن كوريث لحقبة تنتهي بحصد تسعة ألقاب متتالية من البوندسليجا مع اقتراب تحقيق اللقب العاشر ويتعين إضافة لقب عام 2009 الذي حصده لويس فان جان ولقبين في دوري الأبطال بجانب خسارة نهائيين في أرفع بطولة للأندية الأوروبية.

وابتداء من تولي فان جان التدريب في عام 2009، الذي أسس قواعد البايرن حاليا، فقد توالى ثمانية مدربين على الفريق منهم ناجلسمان.

ويعد مولر اللاعب الوحيد الذي كان متواجدا منذ البداية. انضم نوير في عام 2011، بينما انضم ليفاندوفسكي في عام 2013. لكن، رغم جميع التغيرات، كان هناك استمرار نسبي في أسلوب اللعب ولم تحدث تغيرات مفاجئة في فترة رحل فيها نصف لاعبي الفريق لمنح الفرصة للاعبين جدد. وكانت التغيرات دقيقة للبناء حول ما تم بناؤه بالفعل. وحتى رحيل فرانك ريبيري وأريين رون، الذي لعبا دورا مميزا في النادي، كان أمرا وقع خلال تطور يوصف على أنه طبيعي.

ويعد ناجلسمان، الذي دفع البايرن 25 مليون يورو للحصول على خدماته وفسخ عقده مع لايبزيج، مدربا تميز باجراء تحولات كبرى في الفريق.

وفي هذا الصدد، قد يعد الشخص المناسب لقيادة تحول كبير قد يعتبر بمثابة ضرورة للاقتناع بأن الفريق الحالي سقط في الرضا الذاتي.

من ناحية أخرى، يبدو أن أحدى مشكلات البايرن تكمن في اللاعب رقم 14 حيث لا توجد مساحة في مقعد البدلاء ولا يتمكن معظم اللاعبين الوافدين من اللعب ازاء تواجد لاعبين أساسيين يلعبون منذ أعوام.

كما توجد مشكلة مع انضمام اللاعبين مارك روكا ومارسيل سباتزر في حال الأخذ في الاعتبار الدقائق التي لعباها، والتي لا تكمن تقديم أداءا جيدا أم لا، بل في أنهم لا يجدون مساحة.

ويجب أن يتضمن هذا التحول بجانب ضم لاعبين بارزين، رحيل أخرين ذات ثقل.

ويتجاوز نوير ومولر وليفاندوفسكي الـ30 عاما. ورغم أنه يبدو أن اللاعبين الثلاثة لا يزالوا يمكنهم لعب كرة القدم، فإن الإعتزال سيحل أجلا أو عاجلا.

روكا روكا فرانك ريبيري ألمانيا بايرن ميونخ بوروسيا دورتموند فياريال كان لايبزيج
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء