المدربان تشافي وإيمري شركاء في برنامج "سوفت وير"

المدربان تشافي وإيمري شركاء في برنامج "سوفت وير"
السبت 7 مايو 2022 - 08:33

يشترك تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، وأوناي إيمري، مدريد فياريال، في برنامج محلل فيديو، وهو برنامج طورته شركة “كوجنيا” الإسبانية، قادر على اكتشاف المواقف التكتيكية الرئيسية في كرة القدم بصورة تلقائية.

ويتصدر تشافي وكاسياس قائمة شركاء مشروع ينتظر إغلاق دورته الاستثمارية الرابعة في العام الجاري.

وتعمل هذه الأداة على إجراء عملية تحرير الفيديو وتحليل مفاهيم كرة القدم، بحيث تكون قادرة على اكتشاف أكثر من 200 موقفا تكتيكيا في كرة القدم، بما فيها تحرك اللاعبين وعمل الظهيرين على الجانبين.

وتُعد هذه السنة الثالثة لعملية تطوير تكنولوجيا ظهرت نبتتها الأولى في عام 2008، عن طريق أحد طلاب علوم النشاط البدني والرياضة يُدعى ماوريسي لوبيز فيليب.

وطور ماوريسي هذه التكنولوجيا في شقة طلاب كانت تقع في حي سانتس ببرشلونة، وكان يحصل على أموال إضافية من خلال تحرير الفيديو التحليلي الذي كان يستخدمه جوان فيلا، أحد أبرز الأسماء في “لا ماسيا”، لكي يتطور بعض اللاعبين، مثل كارليس بويول، على المستوى التكتيكي.

وفي مقابلة أجراها لوبيز فيليب، المدير التنفيذي الحالي لشركة كوجنيا، مع (إفي) قال: “كان عليك تقليص اللحظة، وجعلها أقصر أو أطول بناءً على ما يريده اللاعب، وذلك عن طريق تحميل الفيديو واستخدام أداة أخرى لإعداد الخطط.. كانت عملية غير فعالية وأدركت أنها لم تكن منطقية”.

وتجاوز ماوريسي هذه العقبة بفضل حصوله على منحة للدراسة في الولايات المتحدة، حيث أكمل دراساته في ولاية إلينوي وحصل على الدكتوراه من جامعة كونيتيكت.

وكانت تلك السنوات مهمة في مسيرة ماوريسي، حيث قال: “كان واضحا بالنسبة لي أن كرة القدم لا يمكن تفسيرها فقط بالمفاهيم الجسدية”.

والتقى ماوريسي في عام 2015 في الولايات المتحدة بهنري هاريسون، المدير التكنولوجي الحالي في الشركة، والذي ساعده بمعرفته الإلكترونية على تشكيل فكرته.

وأضاف: “ما يريد المدرب معرفته حاليا هو: هل تفوقنا خلف أظهر المدافعين حينما كان ينبغي علينا التفوق، وهل أوجدنا مساحات بين الخطوط لحظة استلام الكرة؟ لم يكن هناك أحد يخلق هذه الجوانب الدلالية في كرة القدم”.

واستمرت العلاقة الوثيقة بين ماوريسي وفيلا، المقرب من تشافي، لذا قدما هذا المشروع لمدرب برشلونة حينما كان يعيش شهوره الأخيرة كلاعب في السد القطري وقبل تولي مهمة تدريبه.

وأشار المدير التنفيذي لمدير شركة “كوجنيا” إلى أن تشافي تفهم المشروع “بوضوح شديد”، ليصبح في عام 2020 أول مدرب يختبر تلك الأداة التي يستخدمها حاليا في برشلونة، إضافة إلى أنه أحد شركاء المشروع.

إن. كارليس غ. بويول ل. بويول السد العقبة الولايات المتحدة برشلونة فياريال كان
صوت وصورة
"الوداد يمرض ولا يموت".. الجمهور الأحمر يتفاعل مع بلاغ عقد الجموع العامة
الإثنين 11 مارس 2024 - 21:59

"الوداد يمرض ولا يموت".. الجمهور الأحمر يتفاعل مع بلاغ عقد الجموع العامة

صوت وصورة
الشعباني: كنا في حاجة ماسة للانتصار.. والسكتيوي: لا يمكن مقارنة ما لا يقارن
الإثنين 11 مارس 2024 - 00:57

الشعباني: كنا في حاجة ماسة للانتصار.. والسكتيوي: لا يمكن مقارنة ما لا يقارن

صوت وصورة
اتحاد الفقيه بن صالح يقصي رجاء بني ملال من كأس العرش
الأحد 10 مارس 2024 - 23:06

اتحاد الفقيه بن صالح يقصي رجاء بني ملال من كأس العرش