الفتح يفتح قلبه لـ"هسبورت": أحلم بتكرار إنجاز بلقولة وهكذا دخلت مجال التحكيم

الفتح يفتح قلبه لـ"هسبورت": أحلم بتكرار إنجاز بلقولة وهكذا دخلت مجال التحكيم
الأحد 5 يونيو 2022 - 19:00

كشف الحكم المغربي-الأمريكي، إسماعيل الفتح، عن هدفه في مجال التحكيم مستقبلاً، والطريقة التي دخل بها الميدان الذي سرعان ما عشقه وقرر مواصلة مشواره فيه، ليُصبح واحداً من أبرز “قضاة الملاعب” على المستوى العالمي، ليحظى بثقة الاتحاد الدولي “فيفا” الذي اختاره ضمن قائمة الحكام الرئيسيين الذين سيقودون مباريات النسخة القادمة من نهائيات كأس العالم قطر 2022.

ورأى إسماعيل، النور بمدينة الدار البيضاء في الثالث من مارس سنة 1982، وسط عائلة رياضية، ضمنها جده ووالده اللذين لاعبا للمنتخب الوطني المغربي للريكبي، وشقيقه الأكبر سعيد الذي بصم على مشوار جيد في كرة السلة بعد أن دافع عن ألوان اتحاد طنجة والرجاء الرياضي، قبل أن يؤثر في إسماعيل الذي دخل بدوره عالم الكرة “البرتقالية” كلاعب للوداد الرياضي، ليهاجر بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ولج عالم التحكيم بالصدفة، مستلقاً الدرجات بسرعة، ليحصل على الشارة الدولية سنة 2016.

إسماعيل الفتح فتح قلبه لـ”هسبورت”، من خلال هذا الحوار الذي كشف فيه مجموعة من النقاط التي تخص مشواره مع الصفارة، من بداية بالصدفة إلى حكم ناجح يُنافس كبار الحكام العالميين على قيادة أهم التظاهرات الكبرى، وفي ما يلي الحوار كاملاً:

كيف كانت بداياتك في مجال التحكيم؟

أنا نشأت وسط عائلة رياضية، وكنت دائماً مرتبطا بممارسة الرياضة على اختلاف أنواعها، وهذا ما منحني إلمام بمجموعة من الأصناف الرياضية قبل أن أمارس كرة السلة وواصلت المشوار إلى أن هاجرت إلى الديار الأمريكية، وهنا بدأت حكايتي مع التحكيم الذي عشقته من الوهلة الأولى.

كيف احترفت التحكيم؟

عند وصولي إلى أمريكا، مارست كرة القدم في مستوى نصف احترافي، وكنت من من اللاعبين الذين يحتجون كثيراً على الحكام، وفي يوم من الأيام قال لي مندوب إحدى المباريات، بما أنك تحتج على الحكام، لماذا لا تدخل المجال وتقود المباريات بنفسك؟ وهذا الموقف جعلني أفكر خلال تلك اللحظة في بداية مسار جديد كحكم، وتوجهت بعد ذلك إلى مدرسة التحكيم، لتكون بدايتي بهذه الصدفة.

كم استغرقت من الوقت للوصول إلى الاحتراف؟

بصراحة، لما دخلت مجال التحكيم في البداية، كنت أمارس ذلك كهواية وشغف فقط، قبل أن استشعر حلاوة “الصافرة” وأحبها لأتسلق الدرجات واجتهد أكثر، إلى أن بلغت على المراتب وحظيت بشرف نيل الشارة الدولية سنة 2016.

ما هو طموحك في مجال التحكيم؟

طموح أي حكم على المستوى العالمي هو أن يقود مباريات في نهائيات كأس العالم، وأنا سعيد للغاية باختياري ضمن قائمة الحكام الرئيسيين في “مونديال” قطر، لكن الطموح الأكبر للنخبة، يبقى هو قيادة نهائي هذه المسابقة الأغلى عالمياً.

هل تود أن تُكرر إنجاز الراحل سعيد بلقولة؟

أولا، أنا فخور بأن يُذكر اسمي مع حكم كبير من قيمة المرحوم سعيد بلقولة، يجمعنا الانتماء للوطن وحب التحكيم، حلمي أن أكرر إنجازه بقيادة نهائي كأس العالم، وأن أواصل العمل على خطاه، بحكم قيمته الكبيرة بين أبرز الحكام على الصعيد العالمي.

هل تتمنى أن تقود مباراة تكريمية بين المغرب وأمريكا؟

أكيد تعرفون أن قوانين “الفيفا” تمنع ذلك، وكما ذكرت سيكون أمرا رائعا إن شاءت الأقدار وكنت حكما في مباراة تكريمية بين المنتخبين المغربي والأمريكي، أتمناها أن تكون مباراة تقاعدي.

يشار إلى أن إسماعيل الفتح سبق وأن قاد عدة مباريات دولية، أبرزها نهائي كأس العالم لأقل من 20 سنة، بين منتخبي أوكرانيا وكوريا الجنوبية، وبات اسما وازنا في مجال التحكيم على المستوى العالمي.

أوكرانيا اتحاد طنجة الفتح المغرب الولايات المتحدة قطر كأس العالم
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء