لمراني: الجيش الملكي يقترب من اللقب.. ويجب الاهتمام بالتكوين

لمراني: الجيش الملكي يقترب من اللقب.. ويجب الاهتمام بالتكوين
الخميس 18 أبريل 2024 - 10:30

يرى الدولي المغربي السابق مصطفى لمراني أن الجيش الملكي يعد الفريق الأقرب للتتويج بلقب الدوري الاحترافي، ويستحق ذلك بفضل الاستقرار التقني الذي يعيشه في السنوات الأخيرة.

لمراني، عميد الجيش الملكي السابق والمتوج بالثلاثية التاريخية مع المغرب الفاسي، تحدث لـ”هسبورت” في حوار خاص عن أسباب تألق الجيش الملكي في السنوات الماضية، ورؤيته الشخصية بخصوص مستقبل الفريق في البطولات القارية، كما أدلى بدلوه بخصوص مستوى المنتخب المغربي والكرة الوطنية بصفة عامة.

ما رأيك في مستوى الجيش الملكي في السنوات الأخيرة؟

الجيش الملكي يمتلك فريقا جيدا ويعيش فترة متميزة بحكم ما يتوفر عليه من بنيات تحتية وأيضا استقرار على المستوى التقني، وهناك عمل كبير داخل أروقة النادي يمنحه القوة لكي يحقق الألقاب.

هل تعتقد أن الجيش الملكي سيحقق اللقب رغم المنافسة مع الرجاء؟

بالنسبة لي فالجيش هو المرشح الأبرز لنيل لقب البطولة هذا الموسم، وأعتقد أن بإمكانه أن يتوج أيضا بالنسخة القادمة نظرا للاستقرار الذي يعيشه كما قلت على جميع الأصعدة، مع الأخذ بعين الاعتبار المشاكل التي يعيشها قطبا الدار البيضاء الوداد والرجاء الرياضيين.. بنسبة 90 في المائة أتوقع تتويجه هذه السنة رغم المنافسة مع الرجاء.

ما الذي كان ينقص الجيش في عهدكم للتتويج بالألقاب؟

كنا قريبين من تحقيق لقب 2013، وكان الفارق صغيرا أمام البطل آنذاك الرجاء.. لكن صحيح أن بعض التفاصيل الصغيرة لم تسعفنا في التتويج، منها ما هو تقني أحيانا وعدم التدبير الجيد لبعض المباريات أيضا.

هل بإمكان “العساكر” المنافسة على الألقاب القارية مستقبلا؟

الفريق سيلعب دوري أبطال إفريقيا الموسم المقبل، ولا بد من توفر اللاعبين على الخبرة القارية من أجل نيل مثل هذه الألقاب.. حاليا هناك لاعبون لم يسبق لهم أن شاركوا في هذه البطولة، وسيكون الأمر صعبا عليهم من أول حضور؛ لكن من الواجب اللعب من أجل تشريف القميص وتحقيق أفضل النتائج.

كيف ترى الإدارة التقنية للفريق؟

الجيش يتوفر على مركز تكوين متميز منذ سنوات إلى جانب فريق الفتح الرياضي، الشيء الذي يغيب عن أندية أخرى؛ يجب الاشتغال على هذه الجوانب من أجل تحسين مستوى الأندية والاستفادة من هذا الجانب المهم في كرة القدم.

هل يستحق لاعبو البطولة حاليا التواجد مع المنتخب المغربي؟

بالنسبة لي، اللاعب المحلي يلزمه التكوين، وهناك مشاكل كبيرة في هذا الشق من الأساس.

مؤطرو الفئات السنية يعانون ماديا، ما ينعكس سلبا على ما يقدمونه للاعبين الصغار؛ لذا يلزم الاهتمام بهذه الفئات من أجل أن تقدم كل ما في جعبتها للجيل الصاعد.

بالعودة إلى اللاعب المحلي في المنتخب، فمن الواجب عليه فرض ذاته وشخصيته، وكسب الثقة ومحاولة المنافسة مع اللاعبين القادمين من الديار الأوروبية خدمة للوطن.

ما رأيك في مستوى المنتخب المغربي؟

صحيح أننا بلغنا نصف نهائي كأس العالم سنة 2022، لكن يجب العمل على تطوير المستوى والارتقاء به مع تطلعات الجماهير المغربية؛ رغم أن هناك أخطاء ارتكبت في تلك البطولة ولم تظهر للعيان بسبب فرحة الإنجاز.

هناك الكثير من الأشياء التي تناقش والكل تحدث عن اختيارات كأس إفريقيا.. يجب تجاوز هذه الأمور والاشتغال على ما هو أحسن.

توجت مع “الماص” بثلاثية تاريخية والفريق يعاني حاليا.. ما رأيك؟

رغم تتوجنا بالثلاثية التاريخية مع المغرب الفاسي، إلا أننا كنا نعاني ماديا في تلك الفترة، والوضع مشابه لما يقع الآن بنتائج سيئة.. لا أتابع كثيرا وأتمنى أن يكون الوضع أفضل.

الجيش الملكي

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

صوت وصورة
من القاهرة.. مشجع زملكاوي يحكي قصة عشقه للوداد
الأربعاء 22 مايو 2024 - 22:00

من القاهرة.. مشجع زملكاوي يحكي قصة عشقه للوداد

صوت وصورة
غاندي: سأشجع الرجاء من أجل التتويج بالبطولة
الأربعاء 22 مايو 2024 - 19:31

غاندي: سأشجع الرجاء من أجل التتويج بالبطولة

صوت وصورة
الوزاني‎: لو كان لقجع يتدخل لفاز النهضة بالكاف
الأربعاء 22 مايو 2024 - 12:11

الوزاني‎: لو كان لقجع يتدخل لفاز النهضة بالكاف