(كاف) يستعرض أبرز أرقام الأهلي والترجي قبل إياب نهائي أبطال أفريقيا

(كاف) يستعرض أبرز أرقام الأهلي والترجي قبل إياب نهائي أبطال أفريقيا
الجمعة 24 مايو 2024 - 09:00

ستكون أنظار محبي الساحرة المستديرة بشكل عام وكرة القدم الإفريقية على وجه الخصوص، مسلطة على ملعب القاهرة الدولي، الذي يستضيف غدا السبت، إياب نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي المصري وضيفه الترجي التونسي.

وستكون الإثارة حاضرة بقوة في المباراة التي يتنافس فيها الفريقان على اللقب، حيث يسعى الأهلي للاستفادة من خوض المباراة داخل دياره وأمام جمهوره، في القاهرة، في حين يحلم الترجي بتدارك نتيجة التعادل بدون أهداف التي حققها في مباراة الذهاب التي جرت بملعبه يوم السبت الماضي.

سيكون الأهلي أيضا حريصا على اغتنام النتيجة المحققة في الذهاب بالعاصمة التونسية، من أجل التتويج بلقبه الـ12، وهو الامر الذي لن يكون سهلا حتما، بما أن الترجي، صاحب الألقاب الأربعة في البطولة القارية، لم يقل آخر كلماته.

ويسعى الترجي للفوز باللقب للمرة الأولى منذ 2019، عندما تغلب على الوداد الرياضي ليحقق لقبه الثاني على التوالي.

وألقى الموقع الإلكتروني الرسمي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) بعض الحقائق والأرقام المثيرة للاهتمام قبل مباراة الإياب بين الفريقين، حيث نستعرضها في السطور التالية.

بعد تعادلهما بدون أهداف في مباراة الذهاب، أصبح كل من الأهلي والترجي أول فريقين في تاريخ دوري أبطال إفريقيا، يحافظان على نظافة شباكهما في 9 مباريات متتالية.

وواجه الترجي 88 تسديدة في المجمل منذ آخر مرة استقبلت فيها شباكه أي هدف (أمام الهلال السوداني في كانون الأول/دجنبر الماضي)، فيما واجه الأهلي 116 تسديدة منذ آخر استقبال له (أمام يانغ أفريكانز التنزاني في الشهر ذاته).

كانت هناك 20 تسديدة (10 لكل منهما) في مباراة الذهاب بين الأهلي والترجي، مع محاولة واحدة فقط على المرمى، وهو أكبر عدد من التسديدات في مباراة بالمسابقة مع أقل عدد من التسديدات على المرمى منذ لقاء وفاق سطيف الجزائري والوداد الرياضي بدور الثمانية لنسخة البطولة قبل 2018، والتي شهدت 26 محاولة.

لم يتلق الأهلي أي خسارة في آخر 19 مباراة خاضها في دوري الأبطال إفريقيا، محققا 12 فوزا و7 تعادلات خلال تلك السلسلة، وحافظ على نظافة شباكه في 16 مباراة واستقبل 3 أهداف فقط.

لم يخسر الترجي في آخر خمس مباريات له بدور خروج المغلوب في البطولة، محافظَا على نظافة شباكه، محققا خلالها فوزين و3 تعادلات، علما بأنه سبق أن حافظ على نظافة شباكه في 6 لقاءات متتالية في مثل هذه المباريات في أكتوبر 2012.

لاعب الأهلي المصري، إمام عاشور، لديه عدد أكبر من التسديدات (18) من دون تسجيل أي هدف وذلك أكثر من أي لاعب آخر في رابطة أبطال إفريقيا هذا الموسم، وكان آخر لاعب من الفريق (الأحمر) لديه المزيد من المحاولات من دون تسجيل أهداف في موسم واحد هو محمد مجدي أفشة، في موسم 2021 / 22، بعدما أطلق 21 تسديدة.

قام لاعب الأهلي أكرم توفيق، بمحاولات قطع الكرات (5 مرات) واستحوذ على الكرة (12 مرة) أكثر من أي لاعب آخر في مباراة الذهاب أمام الترجي، وفي الواقع، كان إبراهيما كيتا، لاعب مازيمبي الكونغولي الديمقراطي الوحيد الذي يتفوق على توفيق في محاولات قطع الكرات طوال البطولة هذا الموسم بـ35 محاولة، فيما قام لاعب الأهلي بـ27 محاولة خلال مشوار فريقه بالمسابقة خلال الموسم الحالي.

أحرز الأهلي 4 أهداف بالرأس في رابطة أبطال أفريقيا هذا الموسم، وهو ضعف عدد الأهداف التي سجلها أي فريق آخر، في الواقع، منذ بداية نسخة 2022 / 23، سجل الفريق المصري 9 أهداف بالرأس، بفارق 5 أهداف أمام أقرب ملاحقيه خلال تلك الفترة.

الأهلي الترجي الرياضي التونسي دوري أبطال أفريقيا

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

صوت وصورة
حسرة وجدية لعدم تحقيق الصعود إلى القسم 1
الأحد 16 يونيو 2024 - 01:19

حسرة وجدية لعدم تحقيق الصعود إلى القسم 1

صوت وصورة
مقتريض: عدنا للمكانة الطبيعية.. ولاعبو الدفاع: لا خوف على الفريق
السبت 15 يونيو 2024 - 22:48

مقتريض: عدنا للمكانة الطبيعية.. ولاعبو الدفاع: لا خوف على الفريق

صوت وصورة
ريمونتادا | الدويك: لن أنسى مواقف بانون الرجولية
السبت 15 يونيو 2024 - 21:31

ريمونتادا | الدويك: لن أنسى مواقف بانون الرجولية