رئيس "فيفا" يرد بشدة على الانتقادات الموجهة لقطر

رئيس "فيفا" يرد بشدة على الانتقادات الموجهة لقطر
السبت 19 نوفمبر 2022 - 12:20

اتهم جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الدول الغربية بالـ”نفاق”، اليوم السبت، كما رد بشدة على الانتقادات الموجهة لدولة قطر، التي تستضيف بطولة كأس العالم، خلال خطابه الافتتاحي قبل البطولة.

وقال إنفانتينو :” نظرا لما كنا نقوم به كأوروبيين حول العالم في آخر ثلاثة آلاف عام، فينبغي علينا أن نعتذر عن الثلاثة آلاف عاما المقبلة قبل أن نبدأ في إعطاء دروس في الأخلاق للشعوب”.

وأضاف :” كم من هذه الشركات التجارية الغربية أو الأوروبية ، التي تكسب ملايين، و مليارات، من قطر، كم منهم تناولوا حقوق العمال المهاجرين مع السلطات؟”

وتابع :”ولا واحدة منهم، لأنك إذا غيرت التشريع فهذا يعني ربحا أقل. ولكننا قمنا بذلك، والفيفا يحصل من قطر على مكاسب أقل بكثير من أي شركة من هذه الشركات”.

وذكر :” اليوم لدي شعور قوي. اليوم أشعر أنني قطري، أشعر أنني عربي، أشعر أنني أفريقي، أشعر أنني مثلي، أشعر بأنني معاق ، أشعر أنني عامل مهاجر”.

تصريحه هذا واجه انتقادات فورية على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أشار الكثيرون إلى أنه لو كان مثليا بالفعل، فما كان يستطيع قول هذا بحرية في قطر، حيث تعتبر المثلية الجنسية غير قانونية بموجب الشريعة الإسلامية.

وتحدث رئيس الاتحاد الدولي لما يقرب من ساعة، ودافع عن البطولة وعن قطر، الدولة التي تعرضت للانتقاد بشدة بسبب ظروف حقوق الإنسان فيها، ووفاة العمال المهاجرين، ومعاملة المثليين .

ورفضت قطر الانتقادات التي تعرضت لها بسبب وضع العمالة وحقوق الإنسان في البلاد ،مشيرة إلى أنها أتخذت حزمة من الإصلاحات تتعلق بالعمالة ولديها صندوق خاص بهم.

وفي شهر شتنبر الماضي ،ثمّن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الإصلاحات التي قامت بها دولة قطر بما يتعلق بحماية حقوق العمال، منذ فوزها عام 2010 بحق استضافة بطولة كأس العالم 2022، والتي ستقام منافساتها أواخر العام الجاري.

و تعهد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر شتنبر الماضي ، بأن بلاده سترحب بكافة المشجعين في كأس العالم لكرة القدم “دون تمييز”.

وقبل بطولة كأس العالم، وصف لاعب المنتخب القطري السابق خالد سلمان، أحد سفراء البطولة التي تبدأ الأحد، أن المثلية ترجع إلى “اضطراب في العقل” ، وذلك في فيلم وثائقي نشرته شبكة “زد.دي.اف”.

ع. خالد ك. دروس ك.خالد م. بن خالد م.دون

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

صوت وصورة
متخصص في القانون الرياضي: الشحات مهدد بالسجن
الثلاثاء 14 مايو 2024 - 23:20

متخصص في القانون الرياضي: الشحات مهدد بالسجن

صوت وصورة
تفاصيل جديدة في إصلاح مركب محمد الخامس
الإثنين 13 مايو 2024 - 16:46

تفاصيل جديدة في إصلاح مركب محمد الخامس

صوت وصورة
لاعبو بركان: نعد بإحضار اللقب من مصر
الإثنين 13 مايو 2024 - 00:42

لاعبو بركان: نعد بإحضار اللقب من مصر