تاريخ السوبر الإفريقي.. الرجاء الأكثر تتويجا والوداد يبحث عن ثاني الألقاب

تاريخ السوبر الإفريقي.. الرجاء الأكثر تتويجا والوداد يبحث عن ثاني الألقاب
الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 - 15:45

يواجه الوداد الرياضي، يوم السبت القادم، نهضة بركان، في مباراة السوبر الإفريقي، بمركب مولاي عبد الله بمدينة الرباط، بعد تتويج الفريقين بلقبي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية تواليا الموسم الماضي.

تاريخ السوبر الإفريقي يعرف تتويجات عديدة للأندية المغربية، حيث يتربع الرجاء على قائمة الأكثر تتويجا في المملكة بلقبين، فيما يتطلع غريمه الوداد، إلى البحث إلى معادلة الكفة عندما يقابل نهضة بركان، الساعي بدوره لنيل أول بطولة من هذا النوع، وثالث ألقابه الإفريقية في تاريخه.

وانْطَلَقت هذه البطولة المنظَّمة من قبل الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، سنة 1982 في الكوت ديفوار، وتوّجت بها ثلاثة فرق مغربية، فيما ضاع اللقب لفريقين آخرين.

الرجاء الأكثر تتويجا بلقبين وآخر فريق يمثل المغرب

تعود أولى ألقاب المغرب في هذه الكأس، إلى فريق الرجاء، بطل دوري أبطال إفريقيا سنة 1999، وواجه “أفريكا سبور” الإيفواري سنة 2000، بعد الفوز بثنائية، ليكون أول فريق مغربي يحرز هذه الكأس، ثم عاد ليحقق ثاني ألقابه سنة 2019، كبطل للكونفدرالية، بعدما تجاوز الترجي التونسي بهدف نظيف بدولة قطر..

وكان “الأخضر” قريبا من تحطيم الرقم القياسي في المغرب، عندما تقابل مع الأهلي المصري سنة 2020، كبطل للكونفدرالية من جديد، وانهزم بضربات الترجيح بعدما انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، في مباراة لعبت هي الأخرى بقطر.

“دونور” شاهد على لقب الوداد الوحيد في “السوبر”

عوض الفريق “الأحمر” خسارته للقب السوبر سنة 1993، على يد “أفريكا سبور” الإيفواري في أبيدجان، بعد 25 سنة على ضياع اللقب، حيث حققه سنة 2018 متفوقا على “تي بي مازيمبي” الكونغولي بهدف نظيف، في مباراة احتضنها ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، باعتباره بطلا لدوري أبطال إفريقيا.

المغرب الفاسي يقضي على الترجي من قلب “رادس”

توّج المغرب الفاسي بلقب “كاف” سنة 2011 على حساب النادي الإفريقي التونسي، وكان في انتظاره فريق مواطنه الترجي، وانتهت النتيجة بالتعادل بهدف لمثله في مباراة مثيرة، ليحتكم فيها الطرفان إلى ضربات الجزاء التي آلت للفريق المغربي، في موسم حقق فيه ثلاثية تاريخية.

الأهلي الأهلي المغرب المغرب الفاسي الوداد الرياضي فا 2000 قطر نهضة بركان
تابعوا آخر الأخبار من هسبورت على Google News
صوت وصورة
استوديو المونديال | الحلقة 12
الإثنين 28 نوفمبر 2022 - 22:10

استوديو المونديال | الحلقة 12

صوت وصورة
في قلب الحدث | الحلقة 5
الإثنين 28 نوفمبر 2022 - 20:13

في قلب الحدث | الحلقة 5

صوت وصورة
من تشجع ؟
الإثنين 28 نوفمبر 2022 - 19:04

من تشجع ؟