بشرى كربوبي الحكمة والشرطية.. لمسة الهدوء والاتزان في عالم الصافرة

بشرى كربوبي الحكمة والشرطية.. لمسة الهدوء والاتزان في عالم الصافرة
الجمعة 8 مارس 2024 - 14:30

دَوّنت الحكمة المغربية الدولية بشرى كربوبي اسمها بأحرف من ذهب في تاريخ كرة القدم الوطنية والعربية والإفريقية، بنجاحها في عالم الصافرة، لتتسلق الدرجات باقتدار كبير، منحها الفرصة لإدارة مباراة في النسخة الأخيرة من نهائيات كأس أمم إفريقيا بكوت ديفوار.

كربوبي باتت أول عربية إفريقية تقود مباراة في “الكان” بعدما أُنيطت لها مهمة قيادة مواجهة غينيا بيساو ونيجيريا كحكم رئيسي في الجولة الثالثة من دور المجموعات، حيث تمكنت الشرطية المغربية من إدارة هذه المواجهة بنجاح واقتدار.

قائدة المستطيل الأخضر المتألقة اختيرت أيضا ضمن الطاقم التحكيمي للمباراة النهائية لكأس إفريقيا الأخيرة بين المنتخبين الإيفواري والنيجيري، بعدما تم تعيينها كحكمة رابعة، لتكتب كربوبي فصلا جديدا من فصول تألقها في عالم الساحرة المستديرة.

كربوبي لم يمنعها عشقها للصافرة من تحقيق التوازن في مهام أخرى لا تقل صعوبة عن مهمتها في عالم التحكيم، حيث أن الحكمة الدولية المغربية هي أم لطفلة وتشتغل في سلك الأمن برتبة “مفتش ممتاز”؛ مهام اختارت أن تجمع بينهم بالجد والصرامة وتحقيق العدالة كرابط بين بشرى الحكمة وكربوبي الشرطية.

بدأت كربوبي، البالغة من العمر 36 سنة، مسيرتها في ميدان التحكيم الكروي في سنة 2001، حيث تألقت في إدارة مباريات دوريات الفئات السنية، قبل أن تتحول إلى حكمة معتمدة في سنة 2008، عندما كانت في سن 19 فقط، لترى شُعاع الأمل في مجال يحتاج الكثير من العزم والثقة وتحمل الضغوطات.

وفي سنة 2016 كانت كربوبي على موعد مع العالمية بحصولها على الشارة الدولية، لتُشارك بعدها في نهائيات كأس إفريقيا للسيدات بغانا سنة 2018، وتواصل تألقها بعد ذلك على الصعيد المحلي بإدارة مباراة الجيش الملكي والمغرب التطواني، في نهائي كأس العرش.

وشاركت كربوبي أيضا في نهائيات كأس العالم للسيدات 2023، التي أقيمت في أستراليا ونيوزيلندا في الفترة من 20 يوليوز إلى 20 غشت من سنة 2023، إضافة إلى العديد من التظاهرات الكروية الكبيرة.

تألق كربوبي جعلها تتوج، في 10 يناير 2024 بدبي الإماراتية، بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في نسختها الـ12 باعتبارها “أفضل حكم عربي لكرة القدم”.

ويأتي هذا التتويج العربي المرموق اعترافا بالريادة والتفوق الذي أظهرته مفتش الشرطة الممتاز بشرى كربوبي، باعتبارها أول حكمة محترفة تشارك في إدارة مباريات دولية لكرة القدم ضمن بطولات ذات صدى عالمي من قبيل بطولة كأس أمم إفريقيا للرجال وكأس العالم للسيدات، فضلا عن قيادتها نهائي كأس العرش باقتدار إلى بر الأمان.

المغرب الدوري المغربي الممتاز كأس أمم أفريقيا

‫تعليقات الزوار

1
  • محمد
    الجمعة 8 مارس 2024 - 16:59

    سبحان الله كدزيدو تشجعو هد لعيلات باز لعجب هدا شرطية وحكمة دارت انجاز فراسك كاع لي كيمدح المرا بحال هدي كيدي دنب

صوت وصورة
الجعواني: أحسسنا بالظلم أمام بركان
السبت 13 أبريل 2024 - 00:20

الجعواني: أحسسنا بالظلم أمام بركان

صوت وصورة
لاعبو منتخب "الفوتصال": طبقنا تعليمات الدكيك ونشكر الجماهير
الخميس 11 أبريل 2024 - 22:23

لاعبو منتخب "الفوتصال": طبقنا تعليمات الدكيك ونشكر الجماهير

صوت وصورة
لقجع وبنمحمود حاضران في افتتاح "كان الفوتصال" إلى جانب موتسيبي
الخميس 11 أبريل 2024 - 21:51

لقجع وبنمحمود حاضران في افتتاح "كان الفوتصال" إلى جانب موتسيبي