نادال.. لقطات من مسيرة ملك الأراضي الترابية مع بطولته المفضلة "رولان غاروس"

نادال.. لقطات من مسيرة ملك الأراضي الترابية مع بطولته المفضلة "رولان  غاروس"
الثلاثاء 13 يونيو 2017 - 01:10

هو بالفعل ملك الأراضي الترابية بلا منازع، والملك المتوج على عرش بطولة رولان غاروس (فرنسا المفتوحة)، ثاني البطولات الأربع الكبرى (الغراند سلام)، إنه الإسباني رافائيل نادال الذي حصد اليوم لقبه العاشر في الأراضي الفرنسية، بالفوز على السويسري ستانيسلاس فافرينكا، في المباراة النهائية.

بالعودة للوراء قليلا وتحديدا في عام 2005، عندما بدأت قصة العشق بين البطولة الفرنسية واللاعب، الذي أتم لتوه عامه الـ19 فقط، نجد أنه سرعان ما استطاع هذا الشاب أن يثبت للجميع موهبته الكبيرة، وعشقه لهذه النوعية من الأراضي، عندما أطاح بصاحب الأرض والذي ينتمي لنفس جيله، ريشار جاسكيه، في الدور الثالث، ليصطدم في نصف النهائي بالعملاق والمصنف الأول آنذاك، السويسري روجيه فيدرير.

لكن اللاعب الإسباني الشاب استطاع أن يطيح بفيدرير بثلاث مجموعات لواحدة، ليأتي الدور على الأرجنتيني ماريانو بويرتا، ويفوز عليه بثلاث مجموعات لواحدة أيضا، بعد أن خسر المجموعة الأولى لصالح اللاعب اللاتيني.

وفي العام التالي، تمكن نادال من تحطيم الرقم القياسي في عدد الانتصارات المتتالية على الأراضي الترابية، والمسجل باسم الأرجنتيني جييرمو فيلاس أمام السويدي روبين سودرلينج، ليواصل مسيرة النجاح الكبير في البطولة ويصل لربع النهائي ويواجه الصربي نوفاك ديوكوفيتش، الذي اضطر للانسحاب بعد المجموعة الثانية بسبب الإصابة.

وعاد نادال ليضرب موعدا جديدا مع فيدرير في النهائي، ليظن الجميع أن السويسري سيلقن اللاعب الشاب درسا هذه المرة ويثأر من خسارته الماضية، وبدأ هذا السيناريو يتحقق بالفعل بعدما خسر نادال المجموعة الأولى، إلا أن الروح القتالية التي يتمتع بها “الماتادور” جعلته ينتفض ويفوز بالثلاث مجموعات التالية ويتوج بثاني ألقابه في “مدينة النور”.

واختلف الوضع لنادال في النسخة الثالثة في 2007، حيث دخل البطولة وهو المرشح الأول للفوز بها، واستطاع خلال مشواره أن يطيح بلاعبين من العيار الثقيل مثل مواطنه ومدربه الحالي، كارلوس مويا، في دور الثمانية، والصربي ديوكوفيتش في نصف النهائي، قبل أن يحقق انتصار العادة في النهائي على فيدرير للعام الثاني على التوالي وبعد أربع مجموعات أيضا.

استمر مسلسل العشق المتبادل بين اللاعب والبطولة ليتمكن من إحكام قبضته عليها للعام الرابع على التوالي، وتخطى في طريقه الأسماء التي اعتاد أن يواجهها، حيث تغلب على ديوكوفيتش في المربع الذهبي، قبل أن ينتصر مجددا على فيدرير في النهائي الأسهل لنادال، وهذه المرة بثلاث مجموعات نظيفة.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتوج فيها بلقب رولان جاروس دون أن يخسر أي مجموعة.

إلا أن سلسلة انتصارات نادال في العاصمة الفرنسية توقفت في 2009، عندما ودع اللاعب البطولة من ثمن النهائي على يد السويدي روبين سودرلينج، ليضع حدا لمسيرة شهدت 31 انتصارا متتاليا.

وبعد أن تعافى من مشاكل الركبة التي تعرض لها، عاد نادال بقوة المحارب التي اعتاد عليها جمهور اللعبة البيضاء.

وفي 2010 عاد لمواصلة هوايته المعتادة في الإطاحة بكل منافسيه، قبل أن تتعقد عليه الأمور قليلا في ربع النهائي أمام مواطنه نيكولاس ألماجرو، ولكنه تمكن في النهاية في الظفر بالمباراة، ليتأهل للنهائي مجددا ويتمكن هذه المرة من الثأر من سودرلينج بثلاث مجموعات دون رد، لتكون المرة الثانية التي يتوج فيها باللقب دون خسارة أي مجموعة.

أما في 2011، فكانت الأمور تبدو أكثر صعوبة في ظل تهديد وشيك من ديوكوفيتش، الذي كان يقدم موسما ولا أروع حينها، وتمكن من اقتناص لقبي مدريد وروما للأساتذة من الإسباني.

إلا أن فيدرير تكفل بإراحه نادال من عبء مواجهة ‘نولي’، وأطاح به من نصف النهائي، لتعود مواجهة “كلاسيكو التنس” بينهما مجددا، ولكن سرعان ما انحنى السويسري مجددا للمرة الرابعة أمام قدرة نادال الكبيرة وبعد أربع مجموعات.

واستطاع نادال بهذا الانتصار أن يعادل أسطورة التنس السويدي بيورن بورج، في عدد الألقاب في رولان جاروس.

وأخيرا شهدت نسخة 2012 النهائي الذي طال انتظاره بين رافا وديوكوفيتش، وكانت بالفعل مباراة استثنائية في كل شيء بدأها نادال بشكل جيد، إلا أن الأمطار البسيطة التي هطلت على أرض الملعب، غيرت من مجريات الأمور ومنحت الصربي فرصة العودة مجددا بعدما تأجلت المباراة لليوم التالي.

وعلى الرغم من فقدان نادال للمجموعة الثالثة وبدأت الأمور في الاقتراب مجددا من ديوكوفيتش، إلا أن الإسباني تمكن من استعادة مقاليد الأمور والفوز بالبطولة للمرة السابعة في مسيرته، والثالثة على التوالي.

عاد نادال وديوكوفيتش للالتقاء وجها لوجه في 2013، ولكن في المربع الذهبي الذي كان بمثابة نهائي بالفعل، حيث كانت المنافسة على أشدها بين الطرفين، واستطاع نادال أن ينتزعها في النهاية بثلاث مجموعات لاثنين، قبل أن يواصل مسيرته ويتغلب في النهائي بسهولة على مواطنه ديفيد فيرير بثلاث مجموعات دون رد.

وانتهت سلسلة الانتصارات المتتالية لنادال في رولان جاروس في عام 2014، عندما توج باللقب الخامس له على التوالي، على حساب اللاعب الصربي بثلاث مجموعات لواحدة.

وغاب نادال عن المشهد النهائي خلال نسختي 2015 و2016، اللتين شهدتا خروجه مبكرا من المنافسة بسبب المشاكل البدنية الكثيرة التي عانى منها في تلك الفترة، ليعود مجددا هذا العام ويمارس هوايته ويحصد لقبه العاشر “لا ديثيما” على حساب فافرينكا، بثلاث مجموعات دون رد، ومجددا دون أن يخسر أي مجموعة.

دون فرنسا كان
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء