صحيفة تلغراف: ودّار الفارس الذي يَمتطي جيّاد محمد السادس يَحمل العلم المغربي في "ريو"

صحيفة تلغراف: ودّار الفارس الذي يَمتطي جيّاد محمد السادس يَحمل العلم المغربي في "ريو"
الإثنين 1 أغسطس 2016 - 19:00

خصصت صحيفة التلغراف البريطانية، مقالا حول عبد الكبير ودار، الفارس المغربي حامل العلم المغربي خلال افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو، مساء الجمعة المقبل، وتطرقت إلى جوانب مميزة في مسيرة ودار الرياضية.

الفارس ذي الأربع وخمسين عاما، الذي اكتشفت ولعه بالخيول الأميرة لالة فاطمة الزهراء، أخت الملك الراحل الحسن الثاني، في سن جد مبكرة لم تكن تتعدى الثامنة، كان يخشى الفرس وركوبه عند بداياته في الميدان.

الأخير صرح لقناة فرنسية أنه “كان طفلا عاديا يلعب كرة القدم في شوارع مراكش، قبل أن تحل الأميرة لالة فاطمة الزهراء ببيت والديه وهو في تلك السن المبكرة، لتطلب أخذه إلى القصر وتربيته كابن لها”.

وأضاف البطل المغربي، في حوار نقلا عن “ذا تلغراف”، أن “والدته لم تكن متحمسة للأمر، إلا أن والده اعتبر أن ذلك قد يكون في صالح مستقبل ابنه، فخول له الانتقال والمعيشة داخل القصر الملكي”، الأخير كان عاشقا للخيول، لكنه كان يهابها، حتى اكتشفت الأميرة لالة أمينة، أخت الملك الراحل الحسن الثاني كذلك، حينها كانت رئيسة للجامعة الملكية المغربية للفروسية، الأمر وقررت تعليمه الفروسية وتدريبه على مبادئ القفز على الحواجز.

يقول عبد الكبير ودار في هذا الصدد، “بفضل عناية الأميرة لالة أمينة، تمكنت من وضع قدمي لأول مرة فوق الركاب، فقد علمتني الأميرة الراحلة أبجديات الرياضة، وساعدتني على التخلص تدريجيا من خوف ركوب الفرس”، في حواره للإذاعة الفرنسية.

وكان عبد الكبير ودار، قد صرح في وقت سابق، ردا على سؤال “هسبورت” عمن يعود إليه الفضل في وصوله إلى هذا المستوى الكبير، قائلا “يعود الفضل في ما وصل إليه عبد الكبير ودار إلى الملك محمد السادس، الذي حظيت بشرف امتطاء فرسانه، إضافة إلى الدعم الكبير للشريف مولاي عبد الله العلوي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية، دون أن ننسى كل مكونات رياضة الفروسية في المغرب، الذين يقومون بعمل كبير للنهوض بالرياضة”.

إظهار الفارس المغربي لمؤهلات منقطعة النظير في ممارسة هوايته الجديدة والمفضلة، أمر فطنت له العائلة الملكية، فأرسلته للتمرين في فرنسا وهو في سن 12، مع الفارس البرازيلي نيلسون بيسوا، وهو الأمر الذي سيتكرر بعد ذلك لعدة مرات خلال العقد الموالي، حسب ما نقلت اليومية البريطانية في المقال ذاته.

وشارك عبد الكبير ودار، في عدة ملتقيات عالمية للقفز على الحواجز بعد ذلك، كما خصص حيزا كبيرا من وقته لتلقين ما تعلمه من فنيات الرياضة للأطفال المغاربة، إذ يدين الأخير كثيرا في مسيرته أيضا، للبطل الأولمبي الفرنسي مارسيل روزيير، الذي اكتشف قدرات الفارس المغربي، وساعده على العودة إلى المنافسة العالمية على أعلى مستوى، حتى تمكن من التأهل إلى الألعاب الأولمبية، التي تنطلق الأسبوع المقبل في ريو دي جانيرو البرازيلية، يضيف صاحب المقال:

المغرب دون فرنسا كان
صوت وصورة
"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:20

"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير

صوت وصورة
تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد
الخميس 28 مارس 2024 - 21:58

تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش