زياش ينفجر تهديفيا ويتألق بتمريرات حاسمة بأفضل مواسمه الاحترافية

زياش ينفجر تهديفيا ويتألق بتمريرات حاسمة بأفضل مواسمه الاحترافية
الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:30

يواصل الدولي المغربي حكيم زياش، نجم أياكس أمستردام الهولندي لكرة القدم، تقديم عروضه القوية واللافتة بالدوري الهولندي الممتاز وبمسابقة دوري الأبطال الأوروبية منذ انطلاق الموسم الحالي، ما خوله تحقيق بعض الأرقام القياسية في مسيرته الاحترافية.

وتمكن المايسترو المغربي ولأول مرة في مشواره الكروي من بلوغ حاجز 20 هدفا في موسم واحد في كل المسابقات التي خاضها رفقة العملاق الهولندي، بعدما تألق بهدف جديد أمام فيتيس ارنهايم، خلال المباراة التي جمعت بينهما فوق أرضية ملعب “يوهان كرويف”، برسم الجولة الـ32 من “الدوري الهولندي” وانتهت بفوز أصحاب الأرض بأربعة أهداف مقابل هدفين.

واتسم أداء النجم المغربي خلال الموسم الحالي بنجاعة تهديفية واضحة أمام المرمى، وأصبح يسجل أهدافا مؤثرة لفريقه، رغم أن مركزه في خطط الهولندي إيريك تين هاغ، مدرب أياكس، يعتبر صانع ألعاب مكلف بالربط بين الخطوط وتوزيع الكرات وإمداد الخط الأمامي بتمريرات بينية وأخرى عرضية.

ويصنف اللاعب البالغ من العمر ستة وعشرين عاما من أخطر أسلحة المدرب التكتيكية بفضل تحركه فوق أرضية الميدان والمراكز التي يقوم بتغطيتها، كما أنه يعتبر اللاعب القادم من الخلف الذي يباغت دفاع الخصوم، مستغلا تحركات المهاجمين وتشتيتهم لتركيز الخط الخلفي، ما يمكنه من الدخول لمعترك العمليات أو التسديد من بعيد.

وتمكن العقل المدبر للفريق الهولندي من تسجيل 20 هدفا خلال بطولتي الدوري الهولندي ودوري أبطال أوروبا، بواقع 16 هدفا في البطولة المحلية، وأربعة أهداف في مسابقة ذات الأذنين، وهو رقم غير مسبوق في مسيرة اللاعب الاحترافية ما يكشف عن النضج الكبير الذي بلغه اللاعب ما انعكس إيجابا على مستواه لاسيما طريقة إسكانه الكرات داخل الشباك.

ولم يقتصر دور المبدع المغربي على تسجيل الأهدافي في شباك الخصوم، بل ساهم كذلك في تألق زملائه تهديفيا بعد أن أغدق عليهم بـ20 تمريرة حاسمة “أسيست” ليبلغ مجموع الأهداف التي سجلها أياكس بفضل نجم الأسود 40 هدفا، حيث سجل 20 هدفا وساهم بمثلها بتمريراته الحاسمة.

ويعتبر الموسم الحالي من أفضل المواسم الاحترافية في مسيرة حكيم زياش، بعد قيادته لأياكس إلى احتلال صدارة الدوري الهولندي الممتاز برصيد 80 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن مطارده المباشر إيندهوفن صاحب المركز الثاني والذي سيخوض مباراته ضمن الأسبوع 32 أمام فيليم، يوم غد الخميس.

كما بلغ العملاق الهولندي نصف نهائي دوري الأبطال الأوروبية لأول مرة منذ 24 سنة، وكان للنجم المغربي فضل كبير في وصول ناديه لهذا الدور بفضل أهدافه وأدائه فوق رقعة الميدان، حيث يعود له الفضل الكبير في تخطي عقبة حامل اللقب ريال مدريد، بثمن النهائي، بعدما سجل في شباك الميرتغي ذهابا وإيابا ليأتي الدور من بعده على بطل الدوري الإيطالي يوفنتوس.

وسبق للهولندي تين هاج، مدرب أياكس، خلال تصريحات صحفية أن وصف نجمه المغربي :”بالعقل المدبر والمبتكر في تشكيلته”، مشيرا إلى أن مجموعته تتوفر على العديد من النجوم الكبار لكن زياش يبقى مايسترو الفريق وضابط إيقاعه في خط المنتصف ومن يربط بين الخطوط الثلاثة.

بينما أعترف مارك أوفرمارس المدير الرياضي لأياكس بأن تعويض رحيل زياش وبقية نجوم الفريق بالمركاتو المقبل سيكون أمرا صعبا بحكم الإمكانات الكبيرة التي يتوفرون عليها والانسجام الكبير الحاصل بين المجموعة، موضحا بأنه يعمل من الأن على إعداد الخلف حتى يبقى الفريق في أوج قوته.

وخطف نجم الأسود اهتمام العديد من الأندية العالمية بعد مستواه المتميز، حيث يخطب وده مجموعة من الفرق الكبيرة يبقى من أبرزها بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند الألمانيين، وليفربول وأرسنال من إنجلترا، وأيس روما الإيطالي، كما انضاف العملاق الأندلسي إشبيلية إلى سباق الأندية الراغبة في الاستفادة من خدمات اللاعب خلال المركاتو الصيفي المقبل.

وكشفت العديد من التقارير الإعلامية عن استعداد الفريق البفاري إلى تقديم عرض بقيمة 40 مليون سنتيم من أجل إقناع إدارة أياكس بالتخلي عن خدمات زياش، كما ترغب إدارة البايرن كذلك في قطع الطريق على كل الأندية المتربصة بخدمات اللاعب لاسيما أنه يعول عليه ليكون خليفة الهولندي أرين روبن، الجناح الطائر الذي سيغادر أسوار إليانز أرينا نهاية الموسم الحالي.

من جانبه، يعول الفرنسي هيرفي رونار، مدرب المنتخب الوطني المغربي على خدمات اللاعب من أجل قيادة الأسود خلال نهائيات كأس إفريقيا المقررة بمصر الصيف المقبل، إذ سيصبح زياش، الورقة التكتيكية البارزة والمخول لها فك شفرة الخصوم بالمجموعة الرابعة التي تضم منتخبات ساحل العاج وجنوب إفريقيا وناميبيا، بهدف التأهل من دور المجموعات والمنافسة على نيل اللقب القاري.

وساهم زياش بفضل أهدافه وتمريراته في تحقيق ناديه أياكس لرقم قياسي غير مسبوق على المستوى التهديفي، بعدما تمكنت المجموعة من تسجيل 160 هدفا خلال كل المسابقات وهو رقم قياسي لفريق هولندي في موسم واحد على الإطلاق.

أوروبا أياكس إشبيلية إف سي إيندهوفن إنجلترا روما ريال مدريد ساحل العاج فيتيس

‫تعليقات الزوار

2
  • كريم
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:32

    40مليون يوروا وليس 40مليون سنتيم وشكرا.

  • Zouhir ABOULATHAR
    الأربعاء 24 أبريل 2019 - 17:04

    Erato:
    40 million de centimes multiplié par 1200 égal à 40 million d’euros, montant offert par le Bayern A Ajax, l’auteur de l’article est à 1200 fois près du montant exact LOL

صوت وصورة
"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:20

"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير

صوت وصورة
تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد
الخميس 28 مارس 2024 - 21:58

تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش