رومان سايس.. "حيّاد الصّْداع" وجندي الخفاء الذي تفنن في الدفاع عن الأسُود في هدوء

رومان سايس.. "حيّاد الصّْداع" وجندي الخفاء الذي تفنن في الدفاع  عن الأسُود في هدوء
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 14:20

صمام أمان في مناطق المنتخب المغربي، وقائد متخفي للخط الخلفي لـ”الأسود”، كلما لعبت الكرة بالقرب منه تنبعث شرارات الاطمىنان من قلوب أنصار الفريق الوطني، المتفرج العادي يعتبره لاعبا يكمل تعداد المجموعة داخل الملعب، لكن الأعين الفنية تراه محاربا إلى جانب العميد مهدي بنعطية، يبعد، يشتت، “يحيد الصداع” والأخطار عن مرمى المحمدي.

هو غانم سايس، من الأوراق الرابحة للناخب هيرفي رونار، وأحد الدعامات الأساسية في تشكيلة الأسود، لقنته أزقة إقليم دروم شرق فرنسا، هناك حيث رأى النور في 1990، أبجديات الكرة، ليلتقط فيروس الرغبة في احترافها عن سن مبكرة، قبل أن يقرر وضع إطار لموهبتها وصقلها على يد التقنيين عندما التحق بمركز تكوين نادي فالنس حيث وقع أول عقد احترافي عام 2012، وتنطلق بذلك حكاية سايس مع التألق مع أندية فرنسا قبل أن يجد له العام الماضي موطئ قدم في “الشامبينشيب” ضمن الدرجة الأولى من الدوري الإنجليزي، مع ناديه، وولفرهامبتون.

قصة سايس مع المنتخب المغربي بدأت في 2012، عندما تلقى دعوة لحمل قميص الأسود لأول مرة من طرف الناخب السابق، رشيد الطاوسي، للمشاركة في مباراة ودية أمام طوغو، إذ دخل وقتذاك بديلا لزكرياء بركديش في الدقيقة 79، قبل أن يتوارى عن الأنظار إلى حين مجيء هيرفي رونار للإشراف على العارضة الفنية للمنتخب، فنال الثقة وبات عنصراً أساسياً في تشكيلة المنتخب، وشارك موز ذلك الحين أساسياً في كل مباريات النخبة الوطنية تقريباً.

قدرته على تقمص كل الأدوار الدفاعية سهلت الدفع به إلى جانب بنعطية وداكوستا، فكان في مباريات المنتخب المغربي خير مدافع على القميص، وسداً منيعاً أمام كل من يحاول ولوج مناطق “الأسود”، ولهذا، فليست عذرية شباك المنتخب طيلة دور المجموعات من تصفيات المونديال صدفة أو مفاجأة، ولمن يشكك، فله أن يعيد مشاهدة تحركات غانم في مباراة الكوت ديفوار، التي كان فيها المحارب الصامت، بل إن أداءه ينافس بنعطية وبوصوفة على نيل لقب رجل المباراة بامتياز.

مقته للأضواء وسعيه لإتقان مهمته في الخط الخلفي للمنتخب بصمت، يبرر “الظلم” الإعلامي والجماهيري لسايس.. هو لا يشغله سوى تشتيت الكرات.. كما يتطلب ذلك التعامل في مباريات فوق أرضيات مخجلة، كتلك التي كانت مسرحاً لمباراة التأهل.

فرنسا
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء