زياش: عقلية لاعب الشوارع جعلتني صلبا.. وتوتنهام سرق حلم طفولتي

زياش: عقلية لاعب الشوارع جعلتني صلبا.. وتوتنهام سرق حلم طفولتي
الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 20:20

قال الدولي المغربي حكيم زياش، لاعب تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم إن عقلية لاعب الشوارع هي من ساعدته على التطور في عالم “المستديرة” ما جعله يلعب بهذه القوة في كبره مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه غير نادم على انتقاد “الأسطورة” ماركو فان باستن الذي وصفه بـ”الغبي” عندما اختار الدفاع عن ألوان “الأسود”.

وخلال طفولة صعبة في درونتين، على بعد 40 ميلاً شمال شرق أمستردام، مارس زياش كرة القدم وكان يستعرض مهاراته الطبيعية بعد ذهابه إلى المنزل والمدرسة مع والدته وثمانية من أشقائه الأكبر سنًا، بعد أن توفي والده عندما كان في العاشرة من عمره، وفي الخارج، خاض أول معارك كرة القدم في الشوارع.

يقول في حوار له مع “theguardian” البريطاني: “الأشياء التي حدثت لي عندما كنت صغيرا، وكل ما عشته أثناء اللعب في الشوارع، تجعلك شخصا صلبا، لذلك عندما تكبر، يمكنك اللعب بهذه القوة أيضا، كنت ألعب دائما ضد من هم أكبر مني سنا، ولم يعترفوا أبدا أني أتفوق عليهم، وكانوا يحاولون عرقلتي إذ يتم ضربي ومثل هذه الأمور تزيد صلابتك لأن اللعب من منطلق هذه العقلية يساعدك على التطور حتى على أرض الملعب”.

في الأسبوع الماضي، مع ظهوره كبديل ضد ساوثهامبتون وإشبيلية، اتخذ زياش خطواته الأولى على ملعب “ستامفورد بريدج” بقميص “البلوز”، ويقول بخصوص ذلك: “لم أستطع العودة مبكرًا ولكن عليك أيضًا التفكير بشكل واقعي، الموسم لا يزال طويلاً، ولا يزال هناك الكثير من المباريات، أنا أتطلع فقط إلى الأمام، علي أن أبقى هادئا وأفعل ما لدي.”

وعن الهزيمة أمام توتنهام وعدم التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بقميص أياكس، أردف قائلا: “بالنسبة لحلم طفل، لقد تم سرقته على الأرض بعد ما فعله لوكاس مورا بنا، إنه صعب، إنه مؤلم، من الجنون ما حدث في ذلك الوقت، من الصعب قبوله. لا تحصل دائمًا على ما تستحقه، عليك أن تأخذ ذلك كدرس وأنا فعلت، الآن أعرف دائمًا أن المباراة لا تنتهي حتى صافرات الحكم “.

كما كشف اللاعب عن سر اختياره الانتقال إلى تشيلسي رغم اهتمام أندية أخرى بخدماته، موردا: “لم أكن أرغب في اتخاذ خطوة سريعة والذهاب إلى ناد آخر في سن مبكرة. لقد استغرقت وقتي في التحسن والتعلم والنمو كشخص، لم يزعجني حقًا ما تعتقده الأندية الأخرى والناس”.

واسترسل قائلا: “في نهاية اليوم، إذا لعبت على أرض الملعب، فهذا هو السبب في أن معظم الأندية تريد شراء عقدك من عدمه، أنا أيضا أخذت وقتي، لم أرغب في الاستعجال للذهاب إلى ناد آخر في سن مبكرة”.

يجب أن يكسب النجم المغربي مكانه في البداية بين لاعبي تشيلسي الذي كان التوازن الدفاعي بالنسبة له يمثل مشكلة أكبر بكثير من الهجوم، موضحا أنه يرى نفسه على أنه “رقم 10″، مردفا أنه سيعمل بسعادة على نطاق واسع كما فعل غالبًا في أياكس إذ يطمح إلى خلق انسجام كبير بينه والمهاجم الألماني تيمو فيرنر.

أوروبا أياكس تشيلسي توتنهام كان مورا دوري أبطال أوروبا
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا