المغربي بلحساني يعترف: انتقلت إلى قطر من أجل كسب المال

المغربي بلحساني يعترف: انتقلت إلى قطر من أجل كسب المال
السبت 29 فبراير 2020 - 12:15

تحدث المغربي إلياس بلحساني، اللاعب السابق لفريق زفوله الهولندي عن سبب انتقاله خلال “المركاتو” الشتوي الماضي صوب الوكرة القطري حتى نهاية الموسم الجاري مؤكدا بأن هذا القرار كان لدوافع مادية صرفة.

وكان صانع الألعاب المغربي شديد الشفافية بشأن انتقاله إلى قطر بعدما أفصح عن دوافعه الحقيقية أثناء حديثه للصحيفة الهولندية اليومية “voetbalprimeur”، موضحا بأنه اختار الاحتراف في الخليج للاستفادة ماديا من هذه التجربة.

ويثير قرار احتراف اللاعبين المغاربة بالدوريات الخليجية انتقادات كثيرة موجهة لهم من قبل الجماهير المغربية لاسيما المناصرة منها لأسود الأطلس ومن يطالبون نجوم الكرة بالاحتراف في أعلى مستوى عوض الركض خلف الأموال ورغم ذلك فقد اختار البعض عدم التحدث عن ذلك، بينما يبرر آخرون اختيارهم من خلال بحثهم عن حياة أفضل بغية ضمان مستقبلهم من الناحية المالية ولو على حساب المشروع الرياضي.

وقال بلحسايني حول انتقاله إلى قطر: “بالطبع أنا هنا للحصول على المال، لن أكذب بخصوص ذلك، يعلم الجميع أننا يدفع لنا الكثير من المبالغ هنا وإن كنتم تعرفون أي نوع من التسهيلات لدينا هنا في النادي فسوف تصدمون، الفرق مالياً مع هولندا كبير جداً لأنه في الشرق الأوسط أحصل على أجر مضاعف لما كنت أحصل عليه في زفوله على سبيل المثال، وعلاوة على ذلك، يتم دفع راتبك الصافي في قطر لأن الحكومة لا تفرض ضريبة الدخل هنا”.

وأضاف: “لن تشاهدوا هذا في أي مكان في هولندا، وأنا أتحدث بشفافية، لدينا حمامات سباحة وجاكوزي والعديد من وسائل الترفيه المختلفة الأخرى، أنا صادق جداً فمن الناحية المالية هناك فرق كبير جدا مع هولندا”.

وأصبح اللاعب يملك شقته الخاصة في الدوحة، على بعد 15 دقيقة بالسيارة من نادي الوكرة، وقال بخصوص ذلك: “يعيش منير الحمداوي وناصر الخياطي على جانبي، لدي اتصال يومي مع منير، لذلك لدي صديقان عرفتهما لفترة طويلة من منطقة روتردام، إنه شيء رائع، لقد أكلت مع الحداوي ذات مرة وهذا سوف يحدث في كثير من الأحيان، ولكن خلاف ذلك لدينا جميعا حياتنا الخاصة. “

على الرغم من ذلك فإن اللاعب لا يستبعد العودة إلى الإيردفيزي: “أرى نفسي ألعب كرة القدم هنا لمدة خمس سنوات، ثم أنهي مسيرتي، حتى لو لم أغلق الباب للعودة إلى هولندا سوف أشاهد كيف ستسير الأمور”.

بخصوص السلبيات التي وجدها في الدوري القطري، أوضح اللاعب ذلك بقوله: “في الواقع العيب الوحيد هنا هو أن القليل جدا من المشجعين من يأتون إلى الملعب، يفضل الناس مشاهدة المباريات في المنزل، يتم بث كل شيء. في الآونة الأخيرة كان بإمكاني مشاهدة مباراة الوكرة لأقل من 16 سنة مباشرة على التلفزيون، كرة القدم حية هنا، لكن الناس يفضلون مشاهدتها من المنزل”.

وأعجب البالغ من العمر 27 سنة بمستوى النجوم في الدوري القطري، قائلا: “واجهت لاعبين كبار للغاية هنا، لقد لعبنا ضد نايجل دي يونج مرتين، وسألتقي مع المدرب تشابي هيرنانديز، كما أن مهدي بنعطية يلعب هنا، هذا يجعل الأمر ممتعًا للغاية. هؤلاء هم اللاعبون الذين تقابلهم دائما”.

من جانبه، قال الإيراني رضا قوجان نجاد، زميل بلحساني في نادي زفوله الهولندي متحدثا لنفس المنبر الصحافي: “لا يبدو بأن اللاعب نادم على الإطلاق باتخاذه هذه الخطوة، لقد لعبت هنا في وقت سابق، لذلك لا يمكنني أن أطلب منه أي شيء، في الواقع كل شخص تحدثت معه عن الوكرة كان رده إيجابيا للغاية”.

وخاض اللاعب المغربي المذكور أربعة عشرة مباراة رفقة زفوله خلال نصف موسم قبل رحيله إلى الخليج العربي وتمكن خلالها من تسجيل خمسة أهداف وهو خريج أكاديمية سبارتا روتردام للشباب، ثم لعب في هيراكليس قبل انضمامه إلى ألكمار و”إف سي غرونينغن”.

الخليج العربي الوكرة سبارتا روتردام قطر كان هولندا
صوت وصورة
الركراكي: يونو هو الرقم 1 في حراسة مرمى "الأسود"
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:48

الركراكي: يونو هو الرقم 1 في حراسة مرمى "الأسود"

صوت وصورة
بونو يفشل في "الكونترول" ورحيمي وداري ينفجران ضحكا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:47

بونو يفشل في "الكونترول" ورحيمي وداري ينفجران ضحكا

صوت وصورة
"الأسود" ينهون الاستعدادات لموريتانيا في أجواء مرحة وأخوية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:44

"الأسود" ينهون الاستعدادات لموريتانيا في أجواء مرحة وأخوية