الرئيسية > محترفون : كل شيء وبالأرقام عن ‪نجم "البلوز" المقبل.. المغربي حكيم زياش

كل شيء وبالأرقام عن ‪نجم "البلوز" المقبل.. المغربي حكيم زياش

كل شيء وبالأرقام عن ‪نجم "البلوز" المقبل.. المغربي حكيم زياش

اختارت إدارة نادي تشلسي الإنجليزي لكرة القدم جملة مكتوبة بالدارجة المغربية لتحتفي بانضمام الدولي المغربي حكيم زياش، نجم أياكس أمستردام الهولندي، إلى صفوف ناديها ابتداء من الموسم المقبل بعدما توصلت إلى اتفاق نهائي مع نظيرتها من العملاق الهولندي.

وكتب القائمون على إدارة الصفحات الرسمية للنادي الإنجليزي على مواقع التواصل الإجتماعي بالعامية المغربية: "بغينا ننقل ليكم خبر مزيان"، وأضافوا: "تشيلسي يتوصل إلى اتفاق مع أياكس أمستردام حول ضم النجم المغربي حكيم زياش الصيف القادم، ديما البلوز".

وأوضح ممثل الكرة الإنجليزية، عبر بيان بموقعه على الإنترنت، أنه لا تتبقى سوى موافقة اللاعب المغربي الدولي على البنود الشخصية في العقد، وأنه سيظل ضمن صفوف أياكس خلال الفترة المتبقية من الموسم الجاري.

من هو زياش وكم عمره وكيف يلعب؟

أراد مسؤولو تشلسي تقريب الدولي المغربي من أنصار ناديهم وذلك بكتابة "بروفيل" شخصي عن "المايسترو" المغربي ومسيرته الاحترافية، حيث تم نشره عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للنادي، وجاء فيه: "يعتبر زياش لاعبا مغربيًا دوليا يجيد اللعب برجليه معا مما يسهل عليه مأمورية اللعب على الجهة اليمنى والدخول إلى العمق كما فعل كثيرًا في السنوات الأخيرة ويشكل بذلك سلاحا مدمرا مع أياكس كما أنه يجيد اللعب على الجهة اليسرى والتوغل نحو معترك العمليات".

وبخصوص طريقة لعبه وكم يبلغ من العمر، كتب نادي تشلسي: "يمتلك اللاعب البالغ من العمر 26 عامًا وعيًا كرويا، وهو قادر تقنيًا على تنفيذ تمريرات صعبة للغاية لكسر الدفاعات المدمجة والمتكتلة في الخلف، كما أنه متخصص في صناعة اللعب وبناء الهجمات، ويعطي قوة وسرعة للجهة اليمنى كما يتسم بحسه التهديفي العالي لهذا سجل أهدافا بغزارة طوال حياته المهنية إذ سجل أكثر من 100 هدف مع الأندية التي لعب لها ورفقة المنتخب المغربي".

أين ولد زياش وماهي الأندية التي لعب لها؟

وُلد حكيم زياش في مدينة درونتن في هولندا، وقد بدأ مسيرته المهنية في نادي هيرنفين الذي يلعب في الدوري الهولندي لكرة القدم.

ظهر "المايسترو" المغربي لأول مرة في فوزه الكبير في جولة التصفيات الأوروبية في غشت 2012، وفي وقت لاحق من ذلك الشهر ظهر في الدوري لأول مرة حيث أثبت خلال موسم 2013/14 أنه عامه المذهل بعدما تكمن من تسجيل تسعة أهداف وقدم تسع تمريرات حاسمة في 33 مباراة في الدوري الهولندي.

وبعدما تألق المغربي بقوة تمكن من خطف أنظار إدارة تفينتي الهولندي وتم التعاقد معه رسميا، وهناك تحسنت أرقامه بشكل كبير كما تألق فوق أرضية الميدان بعدما تمكن من تسجيل 11 هدفًا والمساهمة في 16 هدف بتمريراته الحاسمة في أول موسم له مع ناديه الجديد، ثم في 2015/2016 تمكن من تسجيل 17 هدفا".

بعد كل ما قدمه "الساحر" المغربي لم يكن الأمر بالمفاجئ عندما خطب وده العملاق الهولندي أياكس أمستردام ونجح في ضمه إلى صفوفه في غشت 2016، وتحسنت جودة اللاعب بشكل كبير وكان مؤثرا في الفريق بعدما نجح في تحديه مع المجموعة التي قادها الداهية "إيريك تين هاخ"، إذ لم يمض وقت طويل قبل أن يلاحظ العالم أجمع قدرات هذا اللاعب في الثلث الأخير من الملعب.

وشهد الموسم الماضي تألقا لافتا للنجم المغربي وبقية رفاقه عندما قادوا أياكس إلى بلوغ نصف نهائي دوري الأبطال الأوروبية قبل الخروج على يد توتنهام الإنجليزي كما تمكنوا من إحراز ثلاثة ألقاب محلية وهي البطولة ولقب الكأس ولقب "السوبر" الهولندي.

ماهو سجل حكيم زياش الدولي وأرقامه؟

تستعرض جريدة "هسبورت" الإلكترونية، أرقام النجم زياش ومسيرته الاحترافية والدولية التي انطلقت مع منتخب شباب هولندا لأقل من 19 سنة، بعدما وجه له المدرب وييم فان زوام، الدعوة يوم 29 فبراير عام 2012 وهو بعمر 18 سنة و11 شهرا وعشرة أيام للعب مع المنتخب الهولندي للشباب وخاض مباراة واحدة.

وعاد المدرب وييمي رينيريس، ليوجه إلى اللاعب الدعوة للإنضمام إلى منتخب الطواحين لأقل من 20 سنة، وحصل ذلك يوم 8 سبتمر بنفس العام، وكان زياش حينها يبلغ من العمر 19 سنة وخمسة أشهر و20 يوما، وتمكن من خوض 3 مباريات مع هذه الفئة قبل أن يستدعيه المدرب البرت ستويفنبرغ يوم 14 غشت 2013 لمنتخب أقل من 21 سنة وكان يبلغ من العمر أنذاك 20 سنة وأربعة أشهر و 26 يوما وخاض برفقتهم 4 مباريات.

وبعد تألقه اللافت للأنظار بعدما أصبح حديث وسائل الإعلام الأوروبية، تمكن الأسطورة المغربية بادو الزاكي، مدرب المنتخب الوطني المغربي أنذاك من اقناع اللاعب بالدفاع عن راية الأسود بعد منافسة شرسة بين الجامعة الملكية المغربية والإتحاد الهولندي للعبة.

لبى زياش دعوة المغاربة وفضل نداء القلب رغم الإغراءات الهولندية الكثيرة والضغوطات التي تعرض لها وتمكن من خوض أول مباراة له بقميص الأسود يوم 9 أكتوبر 2015 وكان حينها يبلغ من العمر 22 سنة وستة أشهر و20 يوما، وخاض إلى الأن 32 مباراة بقميص الأسود سجل خلالها 12 هدفا كما سجل ثلاثة أهداف بقميص الطواحين الهولندية لأقل من 20 و 21 سنة.

ومع المنتخب المغربي خاض اللاعب 12 مباراة ودية، سجل خلالها ستة أهداف مع تمريرتي أسيست وبطاقة صفراء بعدما لعب 779 دقيقة، ولعب 15 مباراة بين التصفيات ونهائيات كأس افريقيا سجل خلالها ستة أهداف مع ثلاث تمريرات حاسمة، ولعب ما مجموعه 1344 دقيقة، بينما لعب 3 مباريات في نهائيات كأس العالم بروسيا بمجموع دقائق بلغ 265 دقيقة، ووصل المايسترو المغربي إلى 32 مباراة دولية مع المغرب سجل خلالها 12 هدفا وست تمريرات حاسمة ولعب ما مجموعه 2388 دقيقة.

وكان اللاعب قادرًا على إظهار قدرته على المسرح العالمي في صيف عام 2018، حيث شارك في كل مباريات المغرب في كأس العالم بروسيا، وعلى الرغم من وقوع أسود الأطلس في مجموعة صعبة تضمنت أيضًا إسبانيا والبرتغال، تلقى المغرب ثناءً واسعًا بسبب لعبه الهجومي وطريقته الجميلة التي كان حكيم زياش قلبها النابض.

زياش وأرقامه بين دوري الأبطال والدوري الأوروبي

وفي هذه الفقرة تستعرض هسبريس أرقام زياس بين مسابقتي الدوري الأوروبي "اليوروبا ليغ" ودوري الأبطال الأوروبية، إذ لعب المايسترو 17 مباراة كلها كانت بقميص أياكس أمستردام في دوري المجموعات بذات الأذنين، سجل خلالها خمسة أهداف مع 8 تمريرات حاسمة، وثلاث بطاقات صفراء، بعدما لعب ما مجموعه 1484 دقيقة، وخاض 12 مباراة في الأدوار التمهيدية بقميص نفس النادي سجل خلالها هدفين وخمس تمريرات حاسمة وثلاث بطاقات صفراء خلال 1052 دقيقة.

ولعب الساحر المغربي 13 مباراة في مسابقة الدوري الأوروبي " اليوروبا ليغ" بقميص أياكس، سجل خلالها هدفين وساهم في خمسة بتمريراته الحاسمة بعدما لعب 999 دقيقة، كما لعب مباراتين مع إفس توينتي خلال 154 دقيقة ليبلغ عدد الدقائق التي خاضها في اليوروبا ليغ 1153 بعد خوضه لـ 15 مباراة شهدت تسجيله لهدفين وخمس تمريرات حاسمة وبطاقة صفراء ومثلها حمراء.

وبخصوص الأدوار التمهيدية في مسابقة الدوري الأوروبي، فقد لعب زياش مباراتين بقميص هيرنفين سجل خلالهما هدف واحد ونال بطاقة صفراء بعد خوضه لـ 98 دقيقة، وعاد ليلعب وهو نفس العدد من المباريات التي لعبها بقميص أياكس بمعدل 180 دقيقة ليصل عدد الدقائق التي لعبها 278 دقيقة موزعة على أربع مباريات.

الموسم الماضي، استمتعت أجاكس بأفضل موسم لها على مدار الجيل الأخير، حيث كان سحر زياش وقوته وسط المجموعة من بين الأسباب التي جعلت الأندية الأوروبية تعود للخلف لتدافع عن مرماها بسبب قوة الماكينات الهولندية بقيادة الداهية تين هاج.

كان ريال مدريد ويوفنتوس هما الفريقان اللذان استبعدا بشكل مثير من مراحل خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا، حيث سجل النجم المغربي في كلا الفريقين وسط جماهيرهم وتمكن مع بقية رفاقه من الإطاحة بالزعيم المدريدي والسيدة العجوز.

ورغم خروج أياكس من نصف النهائي على يد توتنهام الموسم الماضي بدوري الأبطال الأوروبية، فقد تألق الفريق محليا وفاز بالدوري الهولندي والكأس بعدما تمكن زياش من تسجيل 16 هدفًا بالايردفيزي و13 تمريرة حاسمة خلال 29 مباراة فقط ضمن فريق مليء بالأداء المتميز، وحصل المايسترو على جائزة Ajax لأفضل لاعب في السنة للموسم الثاني.

هذا الموسم، رأى أنصار تشيلسي جودة اللاعب البالغ من العمر 26 عامًا من مكان قريب، وحصل ذلك خلال ثاني مباراة يخوضها البلوز في دوري أبطال أوروبا مع أياكس، على ملعب ستامفورد بريدج.

شهدت المباراة تألقا ملفتا للنجم المغربي بعدما وضع بصمته في ثلاثة أهداف سجلها الزوار بعدما أثبت أنه لاعب خطير من الجهة اليمنى التي شكلت مصدر ازعاج لأصحاب الأرض وفي وقت سابق بدوري المجموعات سجل اللاعب هدفا لا يصدق من بعد 30 مترا داخل شباك خفافيش فالنسيا الإسباني.

وشهدت مباريات دوري الأبطال هذا الموسم تألق النجم المغربي، وتمكن من تسجيل تسعة أهداف في جميع المسابقات، كما لم يتمكن أي لاعب من التفوق عليه في تمريرات الأسيست بعدما ساهم بأربع تمريرات حاسمة في دور المجموعات.

وفي ترتيب أفضل ثماني بطولات محلية أوروبية منذ 2017/18 ، يعد حكيم زياش اللاعب الأول في منح تمريرات الأسيست بالإضافة إلى احتلاله المركز الأول في صناعة الفرص كما يحتل المركز الثالث في قائمة أكثر اللاعبين تسديدا على المرمى.

مسيرة زياش وأرقامه بقميص أندية الإيردفيزي

خاض زياش الموسم الحالي 18 مباراة في الدوري الهولندي تمكن خلالها من تسجيل ستة أهداف ومنح 13 تمريرة حاسمة، وحصل على بطاقة صفراء بعدما لعب ما مجموعه 1423 دقيقة، بينما لعب 6 مباريات في دور المجموعات بدوري الأبطال سجل خلالها هدفين ومنح خمس تمريرات حاسمة خلال 499 دقيقة لعب، وكان قبلها قد لعب 4 مباريات في الأدوار التمهيدية صنع خلالها ثلاثة أهداف في 349 دقيقة ولعب 10 دقائق في الكأس و31 في مسابقة يوهان كرويف.

ومنذ انطلاق هذا الموسم لعب زياش 30 مباراة في مختلف المسابقات، ساهم خلالها في 29 هدفا بعدما سجل 8 ومنح 21 تمريرة أسيست خلال 2312 دقيقة لعب بقميص العملاق أياكس.

لعب المايسترو المغربي ما مجموعه 160 مباراة إلى الأن بقميص أياكس في مختلف المسابقات سجل خلالها 48 هدفا كما منح 82 تمريرة أسيست، وحصل على 16 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء واحدة بعدما خاض 13420 دقيقة بقميص العملاق الهولندي، كما لعب 76 مباراة بقميص توينتي سجل خلالها 34 هدفا و30 تمريرة أسيست وحصل على 11 بطاقة صفراء بعدما لعب 6771 دقيقة لعب بقميص توينتي.

وخاض اللاعب سالف الذكر 46 مباراة بقميص هيرنفين سجل خلالها 13 هدفا ومنح 11 تمريرة أسيست، كما حصل على 9 بطاقات صفراء بعدما خاض 3341 دقيقة، وكان النجم المغربي قد لعب 31 مباراة بقميص هيرنفين لأقل من 21 سنة، سجل خلالها 14 هدفا مع تمريرة أسيست خلال 2514 دقيقة كما لعب سبع مباريات مع أقل من 19 سنة سجل خلالها هدف واحد وتمريرة اسيست في 456 دقيقة لعب.

ومنذ انضمامه إلى فريق هيرنفين لأقل من 19 سنة إلى الأن، لعب زياش ما مجموعه 320 مباراة بقميص الأندية الهولندية التي دافع عن ألوانها بمختلف المسابقات، ساهم خلالها بـ 235 هدفا، بعدما سجل 110 وصنع 125 بتمريرات حاسمة من رجله، كما حصل على 40 بطاقة صفراء بعدما خاض ما مجموعه 26502 دقيقة لعب بقميص الأندية الهولندية على أن يخرج الصيف المقبل لخوض أول تجربة احترافية خارج الأراضي المنخفضة.

مسيرة زياش في الدوري الهولندي الممتاز

وعن مسيرة اللاعب الاحترافية بالدوري الهولندي الممتاز، و بلغة الأرقام فإن زياش لعب إلى الأن 109 مباريات بقميص أياكس، سجل خلالها 38 هدفا وصنع 59 بتمريراته الحاسمة، مع نيله 9 بطاقات صفراء بعدما خاض 9279 دقيقة، كما لعب 68 مباراة بقميص إف سي توينتي سجل خلالها 30 هدفا مع 28 تمريرة أسيست ونيله لعشر بطاقات صفراء خلال 6037 دقيقة لعب، بينما خاض 36 مباراة بقميص هيرينفين سجل خلالها 11 هدفا وعشر تمريرات حاسمة و8 بطاقات صفراء خلال 2578 دقيقة.

وخاض صانع ألعاب الأسود ما مجموعه 213 مباراة في الدوري الهولندي الممتاز بقميص أياكس وتوينتي وهيرنفين، سجل خلالها 79 هدفا، ومنح 97 تمريرة أسيست، ونال 27 بطاقة صفراء، ووصل مجموع الدقائق التي دافع خلالها عن ألوان الأندية الثلاثة بالإيردفيزي 17894 دقيقة.

زياش "الجوكر" صانع ألعاب متمرس وهداف بالفطرة

من خلال متابعة جريدة هسبريس للاعب والمباريات التي خاضها منذ بداية الموسم الحالي بمختلف المسابقات، لوحظ بأن المدرب الهولندي ايريك تين هاج، اعتمد على النجم المغربي كورقة تكتيكية مهمة لا غنى عنها حيث أشركه في 3 مراكز بعدما لعب 18 مباراة كجناح أيمن وتمكن من تسجيل ستة أهداف وصناعة ثمانية أهداف من هذا المركز، ولعب كوسط ميدان هجومي في عشر مباريات سجل خلالها هدفين وساهم في 12 هدفا بتمريراته الحاسمة، بينما لعب مباراة واحدة فقط كجناح أيسر صنع خلالها هدف واحد.

ويلاحظ أن اللاعب يتألق على الجهة اليمنى بين صناعة الأهداف وتسجيلها بنسبة متقاربة بينما تظهر قوته الضاربة كصانع ألعاب متمرس كلما لعب في وسط الميدان الهجومي خلف المهاجمين إذ تكون أغلب كراته إلى رفاقه وهو ما جعله يصنع 12 هدفا من هذا المركز بينما سجل هدفين، وتظهر حاسته التهديفية بشكل أكبر كلما لعب كجناح أيمن.

ولعب الفنان المغربي الموسم الماضي في مركزين ضمن خطط تين هاج، حيث أشركه كجناح أيمن في 44 مباراة تمكن خلالها من تسجيل 19 هدفا بينما صنع 22 لبقية رفاقه، ولعب فقط خمس مباريات كوسط ميدان هجومي سجل خلالها هدفين وصنع مثلهما.



تعليقات الزوّار (0)
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبورت

أضف تعليقك

قيم هذا المقال

0

هل تؤيد قرار إبعاد عبد الرزاق حمد الله عن المنتخب من قبل جامعة الكرة؟

الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   الوداد الرياضي   الوداد الرياضي 16 14 33
  2   نهضة بركان   نهضة بركان 16 5 31
  3   مولودية وجدة   مولودية وجدة 16 8 30
  4   الجيش الملكي   الجيش الملكي 16 6 28
  5   الرجاء الرياضي   الرجاء الرياضي 14 6 25
  6   الفتح الرباطي   الفتح الرباطي 16 2 23
  7   الدفاع الحسني الجديدي   الدفاع الحسني الجديدي 15 3 23
  8   المغرب التطواني   المغرب التطواني 16 2 21
  9   Renaissance Zemamra   Renaissance Zemamra 16 4 20
  10   أولمبيك آسفي   أولمبيك آسفي 16 0 19
  11   يوسفية برشيد   يوسفية برشيد 16 -9 18
  12   نادي سريع وادي زم   نادي سريع وادي زم 16 0 17
  13   حسنية أغادير   حسنية أغادير 16 -5 16
  14   أولمبيك خريبكة   أولمبيك خريبكة 16 -7 16
  15   اتحاد طنجة   اتحاد طنجة 16 -12 14
  16   رجاء بني ملال   رجاء بني ملال 15 -17 3
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   ريال مدريد   ريال مدريد 24 30 53
  2   برشلونة   برشلونة 24 28 52
  3   خيتافي   خيتافي 24 14 42
  4   أتليتكو مدريد   أتليتكو مدريد 24 8 40
  5   إشبيلية   إشبيلية 24 6 40
  6   فياريال   فياريال 24 10 38
  7   فالنسيا   فالنسيا 24 1 38
  8   ريال سوسيداد   ريال سوسيداد 23 8 37
  9   غرناطة   غرناطة 24 -2 33
  10   أتليتيكو بلباو   أتليتيكو بلباو 24 3 31
  11   أوساسونا   أوساسونا 24 -1 31
  12   ريال بيتيس   ريال بيتيس 24 -5 29
  13   ليفانتي   ليفانتي 24 -6 29
  14   ديبورتيفو ألافيس   ديبورتيفو ألافيس 24 -9 27
  15   بلد الوليد   بلد الوليد 24 -7 26
  16   إيبار   إيبار 23 -10 24
  17   سيلتا فيغو   سيلتا فيغو 24 -13 21
  18   مايوركا   مايوركا 24 -16 21
  19   ليجانيس   ليجانيس 24 -18 19
  20   إسبانيول   إسبانيول 24 -21 19
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   ليفربول   ليفربول 26 46 76
  2   مانشستر سيتي   مانشستر سيتي 26 38 54
  3   ليستر سيتي   ليستر سيتي 26 28 50
  4   تشيلسي   تشيلسي 26 7 41
  5   توتنهام   توتنهام 26 9 40
  6   شيفيلد   شيفيلد 26 4 39
  7   مانشستر يونايتد   مانشستر يونايتد 26 9 38
  8   ولفرهامبتون   ولفرهامبتون 26 3 36
  9   إيفرتون   إيفرتون 26 -4 36
  10   أرسنال   أرسنال 26 2 34
  11   بيرنلي   بيرنلي 26 -9 34
  12   ساوثامبتون   ساوثامبتون 26 -16 31
  13   نيوكاسل   نيوكاسل 26 -16 31
  14   كريستال بالاس   كريستال بالاس 26 -9 30
  15   برايتون   برايتون 26 -7 27
  16   بورنموث   بورنموث 26 -14 26
  17   أستون فيلا   أستون فيلا 26 -16 25
  18   وست هام   وست هام 26 -15 24
  19   واتفورد   واتفورد 26 -16 24
  20   نورويتش   نورويتش 26 -24 18
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   يوفنتوس   يوفنتوس 24 23 57
  2   لاتسيو   لاتسيو 24 34 56
  3   إنتر ميلان   إنتر ميلان 24 27 54
  4   أتالانتا   أتالانتا 24 31 45
  5   روما   روما 24 11 39
  6   هيلاس   هيلاس 24 4 35
  7   بارما   بارما 24 2 35
  8   ميلان   ميلان 24 -5 35
  9   نابولي   نابولي 24 3 33
  10   بولونيا   بولونيا 24 -2 33
  11   كالياري   كالياري 24 2 32
  12   ساسولو   ساسولو 24 -1 29
  13   فيورنتينا   فيورنتينا 24 -4 28
  14   تورينو   تورينو 24 -16 27
  15   أودينيزي   أودينيزي 24 -16 26
  16   ليتشي   ليتشي 24 -13 25
  17   سامبدوريا   سامبدوريا 24 -17 23
  18   جنوى   جنوى 24 -16 22
  19   بريشيا   بريشيا 24 -23 16
  20   سبال   سبال 24 -24 15
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   سان جيرمان   سان جيرمان 25 46 62
  2   مارسيليا   مارسيليا 25 13 52
  3   ستاد رين   ستاد رين 25 6 41
  4   ليل   ليل 25 3 40
  5   موناكو   موناكو 25 1 38
  6   مونبلييه   مونبلييه 25 4 37
  7   ستراسبورغ   ستراسبورغ 25 3 37
  8   ريم   ريم 25 4 36
  9   نيس   نيس 25 2 36
  10   بوردو   بوردو 25 7 35
  11   ليون   ليون 25 12 34
  12   نانت   نانت 25 -2 34
  13   بريست   بريست 25 -1 33
  14   آنجير   آنجير 25 -9 30
  15   ميتز   ميتز 25 -8 28
  16   سانت إيتيان   سانت إيتيان 25 -14 28
  17   نيم   نيم 25 -12 27
  18   ديجون   ديجون 25 -7 26
  19   أميان   أميان 25 -18 21
  20   تولوز   تولوز 25 -30 13
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   بايرن ميونخ   بايرن ميونخ 22 38 46
  2   لايبزج   لايبزج 22 31 45
  3   دورتموند   دورتموند 22 31 42
  4   مونشنغلادباخ   مونشنغلادباخ 21 18 42
  5   ليفركوزن   ليفركوزن 22 9 40
  6   شالكه 04   شالكه 04 22 5 36
  7   فرايبورج   فرايبورج 22 0 33
  8   هوفنهايم   هوفنهايم 22 -2 33
  9   فولفسبورج   فولفسبورج 22 0 31
  10   فرانكفورت   فرانكفورت 22 2 28
  11   أوجسبورغ   أوجسبورغ 22 -11 27
  12   أ. برلين   أ. برلين 22 -8 26
  13   هيرتا   هيرتا 22 -11 26
  14   كولن   كولن 21 -14 23
  15   ماينتس   ماينتس 22 -17 22
  16   دوسلدورف   دوسلدورف 22 -25 17
  17   فيردر بريمن   فيردر بريمن 22 -26 17
  18   بادربورن   بادربورن 22 -20 16