ضياء الجردي.. أيْقونة أضاءَت سماء "التنس" المغرِبي ومُستقبل بطلة عالمية قادِمة بقوّة

ضياء الجردي.. أيْقونة أضاءَت سماء "التنس" المغرِبي ومُستقبل بطلة عالمية قادِمة بقوّة
الخميس 8 مارس 2018 - 19:40

صَبيحة 8 مارس التي تصادف العيد الأممي للمرأة، لم يكن كسائر الأيام بالنسبة إلى الأب يوسف الجردي، وهو يقود سيارته تجاه النادي الملكي لكرة المضرب في مدينة المحمدية.. تركنا الأب في لحظة “تخشع” قبل دقائق من دخول ابنته ضياء لمواجهة مهمة ضمن دور ربع نهائي مسابقة “المضرب الذهبي” لفئة الشابات، قبل أن يعاود الاتصال بنا لسرد فصول ميلاد بطلة وطنية قادمة بقوّة..

في سن الثالثة، لا تكاد ضياء، حينها، تتذكر أسطورة المضرب المغربي وهو يبهر العالم في أحد المباريات التاريخية، ذات دجنبر من سنة 2003، حين واجه الأمريكي أندي روديك في دور ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة.. البطولة نفسها التي عادت منها البطلة المغربية، قبل أسبوعين، حيث تمكّنت من دخول السبورة النهائية بفضل ترتيبها المتقدّم وخاضت الدور الأول لإحدى كبريات بطولات “التنس” العالمي، حيث وضعت بصمتها من أجل العودة بعد سنوات إلى أراضي “ميلبورن” الصلبة لصناعة مجد المضرب الوطني الناعم.

تساءلنا عن دوافع اختيار ضياء للممارسة رياضة “التنس”، وهي التي رأت النور في مدينة مكناس وترعرعت على ضفاف “عين أسردون”، هناك حيث تشبّعت ابنة أسرة الجردي بشغف الرياضة وهي جالسة على قمة كرسي تحكيم ملعب كرة المضرب في نادي “كوديم”، تتراقص عيناها ذات اليمين والشمال، رصدا لتحرّكات الكرة الصفراء المتناثرة من مضرب الأب يوسف وهو يمارس هوايته خارج أوقات العمل.

أنزل الأب ابنته لتحتك بالأرضية الترابية ويداعب مضربها أولى كراته، حيث بدأت ضياء تصقل موهبتها مع مرور السنوات، إلى أن رصدتها الأعين التقنية وهي في السن الحادية عشرة، حيث تعرّف الجميع على هذه الموهبة القادمة لحصد الأخضر واليابس مستقبلا، وهي تتسلّق المراحل السنية وتتميز عن باقي فتيات جيلها من ممارسات “التنس”.

حينها، قيل للأب يوسف إن ابنتك تحتاج للقدوم إلى مدينة الدار البيضاء، هناك حيث معاقل كرة المضرب.. “قمنا بتضحيات عائلية للاستقرار في البيضاء بالقرب من نوادي التنس المعروفة في إحدى المناطق في المدينة”، يقول والد ضياء مستحضرا انطلاق مسارها في نادي “جمعية المطارات” الرائد على المستوى الوطني في السنوات الأخيرة.

افتتاح المركز الدولي للتنس “ITF” في العاصمة الاقتصادية للمغرب سنة 2013، والذي ضم ثلة من ألمع الأسماء الإفريقية الصاعدة على مستوى “التنس”، مكّن ضياء الجردي من تتبّع تكوينها والمحافظة على ريادتها على الصعيد الوطني إلى حدود اللحظة، حيث تدخل حاليا ضمن “الطوب100” العالمي وستدافع عن حظوظها للمشاركة ضمن لائحة الـ64 شابة المشاركات في بطولة “رولان غاروس” في فرنسا، بعد شهرين.

محظوظة ضياء الجردي إنها الابنة “المدللة” التي لا يجد والدها مانعا في أن تشق مسارها الرياضي على حساب دراستها، علما أنها تتّبع منهجا في التكوين عن بعد ومقبلة على اجتياز امتحان “الباكالوريا” هذه السنة، إلا أن استشرافها لولوج عالم “الكبيرات” يستوجب من ضياء الجردي مزيدا من التضحيات لتحظى بنفس المكانة التي تحظى بها حاليا في صفوف “الشابات”، مما يخوّل لها المنافسة على أعلى مستوى مستقبلا.

أستراليا الرائد فرنسا
صوت وصورة
مدرب وجدة: الجمهور "ماعاوناش".. ومدرب الوداد: مشكل الفريق في النجاعة الهجومية
الجمعة 22 مارس 2024 - 12:17

مدرب وجدة: الجمهور "ماعاوناش".. ومدرب الوداد: مشكل الفريق في النجاعة الهجومية

صوت وصورة
مشادة بين مدرب مولودية وجدة وصحافي بعد لقاء الوداد
الجمعة 22 مارس 2024 - 12:09

مشادة بين مدرب مولودية وجدة وصحافي بعد لقاء الوداد

صوت وصورة
الركراكي يوضح أسباب عدم استدعاء سايس
الخميس 21 مارس 2024 - 23:54

الركراكي يوضح أسباب عدم استدعاء سايس