إيتو: إذا رغب ميسي الرحيل أتمنى أن يكون في أفضل مستوياته

إيتو: إذا رغب ميسي الرحيل أتمنى أن يكون في أفضل مستوياته
الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 11:03

أشار صامويل إيتو، لاعب برشلونة ومنتخب الكاميروني السابق، إلى إمكانية رحيل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عن صفوف الفريق الكتالوني وتمنى أنه في حال تأكد رحيله أن يكون في أعلى مستوياته التي عرفه الجميع بها ودائما ما أظهرها في الملعب.

وقال اللاعب خلال مشاركته في منتدى القمة العالمية لكرة القدم “لا أريد أن يرحل ميسي وأرغب في أن ينهي مسيرته في برشلونة. ولكن إذا قرر الرحيل أتمنى أن يتم الأمر وهو في أعلى وأفضل مستوياته المعهودة. أتمنى أن نذهب جميعنا إلى هناك لنرافقه ونشكره على السنوات التي منحنا إياها”.

وأضاف إيتو “ما أرغب به هو أن يكون سعيدا دائما لأنني أحبه بشكل خاص. بعدما رأيت ما يحدث هناك ورحيل اللاعبين الكبار بشكل غير لائق، أود أن أقول شيئا واحدا فقط للإدارة وهو أن لكل شيء بداية ونهاية ولكن النهاية لا يجب أن تكون هي نفسها دائما. برشلونة فريق كبير للغاية ويمثله ملايين الأشخاص وأحيانا الإدارة لا تفهم هذا الأمر”.

وفيما يخض منتخب الكاميرون وخبراته معه، قال المهاجم الأسبق “عندما فزت بأول بطولة كأس أمم أفريقيا لي كان هذا أكثر الأشياء قيمة لأنها أكبر منافسة قارية. التمكن من تحقيق اللقب خلال سنوات لعبي ومع هذه المجموعة كانت لحظة فريدة خلال مسيرتي وأحد أفضلها. اللعب للمنتخب الوطني يختلف عن اللعب للنادي”.

وتابع “لقد خدمت منتخب بلادي طوال مسيرتي ودائما ما واجهت صعوبات كثيرة. لم يصدق زملائي بالنادي هذا الأمر. وبالرغم من هذه الصعوبات دائما ما شعرت بالفخر والشرف لتمثيل 26 مليون شخص في كل مرة يتم استدعائي فيها لصفوف المنتخب”.

وحول فترة تواجده في البرسا قال “لقد كانت أسهل فترة ممكن أن يحظى بها أي لاعب، فأنت محاط بأفضل لاعبي العالم. عليك فقط أن تبحث عن موقعك وأن تظهر كل ما لديك. في مايوركا كنا مجموعة جيدة من اللاعبين ولكننا كنا نعرف حدودنا. في برشلونة كنت تجد رونالدينيو على يمينك وجيولي على يسارك. ومن ثم ظهر العديد من المواهب والظواهر مثل ميسي وتشافي وإنييستا ويايا توريه وبوسكيتس”.

وأضاف إيتو “عندما وصلت برشلونة امتلكت نافذة لأُظهر من خلالها للعالم أجمع أنه بتكافؤ الفرص نحن الأفارقة أيضا نحظى بتقدير وقيمة. حظيت بفرصة كنت أعلم أنها ستنتهي بعد عام أو عامين أو 3 أعوام لأن برشلونة يمنحك بُعدا يجعل العالم بأسره يراك. أهم شيء بالنسبة لي كان اكتساب احترام زملائي”.

ولم يُخفِ اللاعب أنه واجه صعوبات كبيرة للغاية في بدايته قائلا “في إفريقيا أصعب شيء هو الحلم، لأنه حتى الحلم يكلفك أموال. لقد عانيت مثل أي طفل يولد وينشأ هناك، ولكنني كنت محظوظا لأنه من بين ملايين الأطفال تم اختياري لمغادرة قارتي والذهاب إلى أوروبا والتنافس مع الكبار”.

وتابع “لم تكن رحلة هادئة لأنه عليك القيام بها أفضل بثلاث أو أربع مرات من الآخرين حتى يقدروك ويتم وضعك في الاعتبار. دائما ما رغبوا في تقييدنا. أنا شخصيا مررت بالكثير من الصعوبات ولكن ذلك جعلني فخورا وأيضا عندما أنظر إلى المكان الذي أتيت منه أشكر الله وعائلتي على ذلك. الأمر يتطلب الشجاعة وعدم التفكير مطلقا في خفض ذراعيك”.

كما تحدث مهاجم منتخب الأسود عن بعض مواقف العنصرية التي مر بها خلال مسيرته قائلا “سنظل متساويين ومع ذلك لا زالت هناك عنصرية. من الواضح أنه مع مرور السنوات لا يتم إحراز أي تقدم في هذه القضية، سنزل نشاهد تلك الأمور في الملاعب وسط الغرامات والعقوبات السخيفة في حق من يقوم بها. إنها قضية سياسية وأنا أقون إن ملعب الكرة هو انعكاس فقط للمجتمع”.

وشدد إيتو “علينا أن نحسن المجتمع وأن نعلم ونربي أطفالنا وأن نعلم أننا جميعا في نفس السلسلة ولا توجد اختلافات بيننا. أنا أسود البشرة ودي لونه أحمر كما هو نفس الأمر بالنسبة لصاحب البشرة البيضاء. علينا أن نعلم أطفالنا حتى لا يكرر أبنائهم الأخطاء التي ارتكبها بعض الآباء”.

وأوضح مهاجم البارصا الأسبق أنه يحظى بحياة هادئة حاليا وتحدث عن العمل الذي يقوم به داخل مؤسسته الخيرية، حيث قال “أشعر بالألم فقط لأنني أعطي الكثير من الاحتمالات ولكننا ندرك أن الكثير لن يتمكنوا من الوصول. الأمر مؤلم لأنه من بين الآلاف أحيانا يصل شخص واحد أو شخصان فقط”.

واختتم إيتو حديثه مؤكدا “فلسفتي هي منح الفرص حتى يصبحوا رجالا غدا. لن يصل الجميع إلى ما يطمحون إليه ولكن هناك من سيصل. في الوقت الحالي ينصب تركيزنا على بناء المستشفيات ومنح الشباب فرصة مواصلة دراستهم في قارات أخرى. أفضل سلاح تمتلكه إفريقيا هو الشباب وعلى الشباب أن يكون مستعدا”.

أوروبا الشباب الكاميرون برشلونة كان كأس أمم أفريقيا
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء