مُباراة تاريخية من سِجل "الأسود".. لما ساهَم الحظ الإِيطالي في بُلوغ "سد" "مونديال" 1962

مُباراة تاريخية من سِجل "الأسود".. لما ساهَم الحظ الإِيطالي في بُلوغ "سد" "مونديال" 1962
الأحد 20 مايو 2018 - 12:00

فِي سجل المنتخب المغربي لكرة القدم، صفحات تاريخية عدة ومباريات طبعت مسار “الأسود” منذ أزيد من نصف قرن من الزمن، مر منه رجالات ونجوم، منهم من رحل عنا وترك إنجازاته تتحدّث عنه ومنهم من سيتصفحها لاستحضار ذكريات الماضي الجميل.

من خلال فقرة “مباراة تاريخية من سجل الأسود”، اختارت “هسبورت” 30 مباراة عبر فترات متفرّقة من الزمن، خلال تظاهرات مختلفة، ميزت تاريخ المنتخب الوطني المغربي، سنتعرض بعض تفاصيلها طيلة شهر رمضان المبارك، من خلال الغوص في “نوستالجيا”، لصلة الماضي بالحاضر واستحضار أجيال أسدت خدمات جليلة للمستديرة الوطنية.

هي فاتحة نحو ولوج إفريقيا للمنظومة الكروية العالمية، ساهم فيها المنتخب الوطني المغربي، خلال مشاركته في أولى تصفيات قارية لبلوغ “المونديال”، إذ منحت دورة “الشيلي1962” نصف فرصة لمنتخبات إفريقيا من أجل المشاركة الأولى في التظاهرة العالمية، من خلال مباراة ملحق “أورو-إفريقي” بعد اجتياز الأدوار التمهيدية.

اصطدم “الأسود” في أولى محطات التصفيات بالمنتخب التونسي، من خلال مباراتي ذهاب وإياب، أولى في ملعب “مارسل سيردان” (حاليا مركب محمد الخامس) في الدار البيضاء، انتهت بهدفين مقابل هدف واحد للعناصر المغربية، ثم ثانية في ملعب المنزه في تونس، انتهت بذات النتيجة لصالح “نسور قرطاج”، ليحتكم المنتخبان إلى مباراة فاصلة.

ولأن أهمية المباراة، كانت تستوجب التزام الحياد التام، اختير ملعب “La Favorite” في مدينة باليرمو الإيطالية مسرحا لها، في تاريخ 22 يناير 1961، وأدارها الإيطالي كونسيتو لو بيلو، الحكم الدولي المتمرّس الذي قاد قبل ذلك نهائي دورة الألعاب الأولمبية 1960، ثم في ما بعد نصف نهائي كأس العالم 1966 بين ألمانيا والاتحاد السوفياتي، فضلا عن نهائي كأس “الانتركوتينانتال” بين ريال مدريد وبينارول الأوروغواياني، ثم العديد من نهائيات المسابقات الأوروبية للأندية في تلك الفترة.

تحت أنظار أزيد من 8000متفرّج، ضغط المنتخب الوطني المغربي منذ البداية على دفاع التونسيين، عن طريق بابا (نجم الشباب) ومختطيف (الجيش الملكي)، قبل أن يهتز أنصار “الأسود” على إيقاع هدف التيباري في حدود الدقيقة34، إلا أن الحكم أفسد الفرحة بإعلانه عن إلغائه بداعي التسلل، إلا أن إصرار المغاربة تواصل، ليستغل أزهار (الوداد البيضاوي) تمريرة عرضية من لحسن شيشا، من أجل أن يمنح الأسبقية (1-0)، دقيقة بعد الهدف المرفوض.

المنتخب التونسي بقيادة النجم عبد المجيد الشتالي، لم يستسلم لإٍرادة المغاربة من أجل تحقيق التأهل إلى الدور المقبل، ليتمكّن “النسور” من تسجيل هدف التعادل قبل دقيقتين من نهاية المباراة عن طريق إبراهيم كريط، لينتقل الفريقان إلى الشوطين الإضافيين، خلالهما كان اللاعب المغربي محمد بابا (المتوفى حديثا) قريبا من تسجيل هدف قاتل، إلا أن تسديدته ارتطمت بالقائم، قبل أن يطلق الحكم الإيطالي صافرته النهائية.

في زمن، لم يكن لضربات الجزاء مكان خلال مباراة من هذا الحجم، اختير أحد الشباب الإيطاليين من الجماهير الحاضرة إلى الملعب، معصوم العينين، من أجل اختيار إحدى الورقتين اللتين تضمان اسمي المغرب وتونس، ليبتسم الحظ للمنتخب الوطني ويعلن الأخير متأهلا إلى الدور التصفوي النهائي من أجل مواجهة المنتخب الغاني.

“المغرب يقصي تونس من كأس العالم.. انتصار فريقنا الوطني بالقرعة”، هكذا عنونت يومية “ألف ليلة وليلة” الصادرة باللغة العربية، على صدر صفحتها الأولى، على هامش تأهل المنتخب الوطني إلى الدور المقبل، فيما اختارت يومية “Le Petit Marocain” الفرنسية، تخصيص هامش مهم من صفحاتها الرياضية، للحديث عن إنجاز “الأسود” في إيطاليا، تحت عنوان “بعد أن كان ضحيته في تصفيات “أولمبياد” روما.. المغرب يرى الحظ يبتسم له في كأس العالم”، في إشارة إلى أن المغرب اكتوى بذات نار “الحظ” في التصفيات الأولمبية.

تتمة الحكاية، لعب “الأسود” مباراتين حارقتين أمام المنتخب الغاني، ثم أخيرتان تاريخيتان أمام المنتخب الإسباني، شكلتا مقدّمة لكرة إفريقيا من أجل الاحتكاك على المستوى العالمي، حيث سيعود المنتخب الوطني أول منتخب يتأهل إلى النهائيات، ثماني سنوات بعد ذلك، خلال دورة “مكسيكو1970″، بعد أن قاطعت منتخبات القارة المشاركة في تصفيات “بريطانيا 1966”.

ألمانيا إيطاليا الجيش الملكي الشباب المغرب تونس روما ريال مدريد كان
صوت وصورة
مدرب لياقة بدنية يشرح مخاطر التداريب قبل الإفطار
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:03

مدرب لياقة بدنية يشرح مخاطر التداريب قبل الإفطار

صوت وصورة
حضور جماهيري كبير وندية في دوري رمضاني بالدار البيضاء
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:09

حضور جماهيري كبير وندية في دوري رمضاني بالدار البيضاء

صوت وصورة
لاعبون سابقون ومشاكل كرة السلة في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:55

لاعبون سابقون ومشاكل كرة السلة في المغرب