أسماء مختصة في ضربات الجزاء.. فهل هي اختصاص ومهارة أم حظ وصدفة؟‎

أسماء مختصة في ضربات الجزاء.. فهل هي اختصاص ومهارة أم حظ وصدفة؟‎
الأحد 7 مايو 2017 - 13:00

لطالما منح مسجلو ضربات الجزاء تفوقا لنواديهم سواء بإحرازهم أهدافا خلال المباريات، أو بعد انقضائها متعادلة لحسم تتويج بلقب ما أو تأهل لدور حاسم بفضل تخصص بعض الأسماء في تسجيل أهداف من هذه النقطة القريبة للمرمى، فيما يدعي آخرون أنها فقط حظ وصدفة ترافق بعض اللاعبين.

في وصف بعض المباريات، يتداول بعض الواصفين الرياضيين أو المعلقين على أطوار مواجهات بين فريقين، عبارات ضربات الحظ أو الجزاء، بمعنى أنهم يوصلون معلومة أن هذه الضربة الثابتة هي فقط مجرد صدفة وترتبط دائما بحسن الطالع لبعض الفرق، بيد أن المحللين لا يتفقون بتاتا مع هذه المقولة، ويعتبرون أن تنفيذ الضربات الترجيحية يستلزم التركيز والمهارة الكافيين للتسجيل دون التفكير بتاتا في قوة حارس المرمى الذي يتواجه مع منفذها.

وفي الفترة الأخيرة، نلاحظ أن هذه الضربات تنفذ بطريقة يطبعها التركيز والدقة، وليس لكل اللاعبين القدرة على ترجمتها إلى هدف، فنجد اختصاصيين ارتبط اسمهم بالتسجيل بهذه الطريقة سواء في الدوري المغربي أو الدوريات الأوربية.

متولي واللويسي والشاكير.. ملوك ضربات الجزاء

عندما يصطاد أحد لاعبي الرجاء البيضاوي ضربة جزاء في وقت وجود متولي معهم، لم يكن يتجرأ أي شخص على التوجه للكرة لتنفيذها، إذ كان ملهم الرجاويين آنذاك، “المش”، كما يلقبه محبوه، الوحيد الذي توجه كل الأنظار والكاميرات بحكم تجربته واختصاصه في تسجيل ضربات الجزاء، وخلال مساره ضيع ثلاث ضربات فقط، اثنتان منها مع الرجاء، وواحدة مع فريقه الوكرة الذي يجاور حاليا.

وحالة متولي تنطبق على كل من هشام اللويسي ومحمد بنشريفة وعبد الرحيم شاكير وياسين الصالحي وأحمد أجدو، عبد الحق أيت العريف وعمر حاسي ويوسف مريانة وعصام الراقي وعادل الكروشي ويوسف القديوي مروان سعدان وغيرهم من اللاعبين الذين يجيدون تسديد ضربات الجزاء، ويهزمون الحراس الذين يتقابلون معهم في العديد من المناسبات.

عبد الله السعيد وأبو تريكة أكثر المسجلين من نقط الجزاء

في السنوات الأخيرة كان عبد الله السعيد، لاعب الأهلي المصري، هو المتخصص الأول في تسديد جميع ركلات الجزاء لما يمتاز به من هدوء وثقة وقدم مميزة في التسديد إذ سجل 12 هدفا السنة الماضية من نقطة الجزاء، كما أن مواطنه النجم محمد أبو تريكة بدوره سجل العديد من الأهداف بالطريقة نفسها، وكان نادرا ما يضيع فرص التقدم أو التعديل بحكم تركيزه الجيد وتقنيته الخاصة التي خولت له أن يكون من بين أفضل مسجلي ضربات الجزاء في العالم العربي في السنوات الأخيرة.

نجوم عالمية رفعت رصيدها التهديفي من ضربات الترجيح

يظهر البرتغالي كريستيانو رونالدو فعاليته في تسجيل ركلات الجزاء كلما سنحت له الفرصة، إذ يعد الهداف القياسي لريال مدريد، كونه نجح في تسجيل 54 هدفا من علامة الجزاء في مسيرته مع النادي الملكي من أصل 59، بنسبة 92%، في حين أن الأسطورة السويدية زلاتان إبراهيموفيتش، استطاع ترجمة أغلب هذه الضربات إلى أهداف ونجح في تسجيل 54 ركلة من أصل 62 سددها، وتصل نسبة نجاحه إلى 87%.

على الجانب الآخر، سدد ليونيل ميسي مع فريقه برشلونة 59 هدفا من ضربات الجزاء، بيد أنه نجح في 46 منها وفشل في 13 ما يعني أن نسبة نجاحه مع علامة الجزاء هي 80%، في حين يحتل الإيطالي ماريو بالوتيلي المركز الأول بتسجيله 28 ضربة جزاء من 30 سددها بنسبة نجاح 93% إلى حدود سنة 2015.

دراسة إنجليزية حول الطريقة الصحيحة لتنفيذ ضربات الجزاء

يؤكد الباحثون في جامعة “جون مورز” في ليفربول أنهم اكتشفوا طريقة ركلة الجزاء المثالية، وهي أن اللاعب عليه أن يبتعد بخمس أو ست خطوات تتبعها تسديدة بسرعة 105 كم/ساعة أو أكثر، تصيب زاوية 20 أو 30 درجة، وهي أمور تساهم في نجاح الركلة في مسافة 50 سم عن العارضة أو أحد القائمين، ما يجعل المهمة مستحيلة أمام الحارس.

وأجرى إحصائيو كاسترول، المختصون في إحصائيات أفضل دوريات ونجوم العالم، أبحاثًا لمدة عامين اكتشفوا خلالها أن 95.4 % من ركلات الجزاء التي تنفذ عالية، ستجد طريقها إلى الشباك، في حين أن 71.3 % من الركلات التي تنفذ أرضية تدخل الشباك.

الأهلي العربي الوكرة برشلونة دون كان ليفربول
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء