نهضة سطات.. فريق البصري الذي خدمه الشيوخ والمقدمين وانتهى به المطاف في قسم الهواة

نهضة سطات.. فريق البصري الذي خدمه الشيوخ والمقدمين وانتهى به المطاف في قسم الهواة
الإثنين 1 مايو 2017 - 18:55

لم يكن أحد يتوقع أنه بعد 69 عاما على تأسيسه ومنحه العديد من الأسماء الكبيرة في تاريخ كرة القدم الوطنية، سينزل فريق النهضة السطاتية لأول مرة في تاريخه إلى القسم الوطني الثاني هواة، رغم انتصاره في مباراة الجولة الأخيرة على فريق بلدية ورزازات، ليشكل بذلك هذا النزول صدمة كبيرة لمتتبعي كرة القدم الوطنية، وعشاق النادي الذي لقب في يوم من الأيام بمانشستر يونايتد المغرب.

النهضة السطاتية الذي سبق له وتوج بلقب كأس العرش سنة 1969، ولقب البطولة سنة 1971، بعدما كان يحظى بعطف خاص من أم الوزارات وأب الوزراء إدريس البصري، حيث كان يتوفر على سيول مالية هامة ولاعبين برزت أسماءهم على الساحة الكروية، إذ عاش الفريق الأزرق أزهى أيامه في زمن البصري الذي وفر له دعما كبيرا سواء المادي والمعنوي منه، إذ كان البصري يرافق الفريق حين يخوضون إحدى المباريات بمدينة الرباط، ويعقد اجتماعات عديدة تهم راهن ومستقبل الفريق.

ففي عهد البصري الذي شغل لسنوات مهمة الرئيس الشرفي للفريق، كان الفريق الذي لقب بفارس الشاوية يقيم معسكرات تدريبية في العديد من دول العالم، ككندا وفرنسا وسويسرا، فلم تكن تمر مباراة للفريق الشاوي إلاّ وحركت المقدمين والشيوخ الذين كانوا يخصصون جزأ من وقت عملهم الرسمي لجمع أخبار حول الخصم القادم للفريق، ويمدون بها إدارة الفريق خوفا منهم على اندحار الفريق في يوم من الأيام.

في تلك السنوات كانت المؤسسات العمومية والخصوصية تتهافت على تقديم الدعم المادي للفريق السطاتي، كان أبرزها ذلك الدعم الذي قدمته يوما شركة الخطوط الجوية الملكية، والتي قدمت مبلغ 600 مليون سنتيم كمنحة سنوية، فضلا عن مبادرة مديرها إلى تشغيل مجموعة من اللاعبين ومنح امتيازات عديدة لهم من سفريات داخليا وخارجيا، تحفيزا منهم لذلك الجيل الذي عاصر إدريس البصري.

فسكان مدينة السطات الذين يتحسرون على ما وصله الفريق حاليا، لن ولم ينسوا ذلك اليوم الذي كان سيزور فيه الراحل الحسن الثاني مدينتهم في منتصف التسعينيات، فقد تخلف الفريق حينها عن خوض إحدى مباريات البطولة مبررا ذلك بمرور موكب الملك وانشغال المدينة باستقبال الجالس على عرش المملكة في تلك الحقبة، وهو ما قبلت به الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وقررت إعادة اللقاء في الموعد الذي اختارته إدارة الفريق.

ليست الشركات والمؤسسات العمومية هي الوحيدة من كانت تتهافت على نيل رضا آل البصري، بل إن رجال المال والأعمال كانوا يسعون لإرضاء وزير الداخلية القوي حينها،منهم الوزير الحالي للفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، الذي كان يسارع إلى تحويل مبلغ 50 مليون سنتيم إلى حساب الفريق، دوريا حسب المطلعين على مالية النادي حينها.

وبعد وفاة البصري بدأ الفريق يتذوق الموت البطيء هو الآخر، فقد أوقف المدعمون صنابير الدعم بعد خروج إدريس من الحكومة، وانتهى كل شيء بموته، فقد وصل الفريق إلى القسم الوطني الثاني للهواة، وبات نجومه السابقون الذين قدموا لكرة القدم الوطنية الكثير يعشون حياة صعبة، فمن استقبالات وزارية ورحالات سياحية، إلى البحث عن لقمة العيش بأي شكل من الأشكال، فمنهم من يشتغل في شركة للحرس الخصوصي وآخر يبيع اللبن في شوارع المدينة.

هكذا انتهى مآل فريق “الشاوية”، منكسرا في قسم الهواة، وهكذا بدا لاعبوه بعضهم مشردا لا يحمل معه إلا ذكريات بالية عن أيام عاشها مع فريق كان يسمى “مانشستر يونايتد الشاوية”.

المغرب دي سي يونايتد كان كي.في.أس.كي. يونايتد مانشستر يونايتد
صوت وصورة
حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:24

حماس جماهيري كان في استقبال دياز بالمطار

صوت وصورة
لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول
الإثنين 18 مارس 2024 - 20:22

لخديم: سعيد بتمثيل المنتخب المغربي الأول

صوت وصورة
أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:38

أمين عدلي: بنصغير موهبة ستساعدنا كثيرا في المنتخب