"أرجل ذهبية" منحت أصحابها أهدافا خيالية من تسديدات بعيدة

"أرجل ذهبية" منحت أصحابها أهدافا خيالية من تسديدات بعيدة
الأربعاء 26 أبريل 2017 - 20:02

من بين أروع الأهداف المسجلة على مر التاريخ، هي تلك المسجلة من تسديدات قوية تهزم حراس المرمى رغم براعتهم، وفي كل نادٍ تجد لاعبا أو لاعبين يمتلكون “رجلا ذهبية” تساعدهم على إحراز الأهداف من ضربات ثابتة، وتدخلهم التاريخ من بابه الواسع بلقب أحسن هدف على مر العصور.

ولكل مسدد للضربات الثابتة طريقته الخاصة التي تضعه ضمن خانة المتميزين، وهي الحالة التي غالبا ما نجدها عند اللاعبين الذين يلعبون بالقدم اليسرى، والأمثلة متعددة ومختلفة في ذلك، نذكر منها البرازيلي روبيرطو كارلوس، والنيجيري طاي طايو، والمغربيان رشيد الداودي وهشام أبو شروان وآخرون، ممن سجلوا أهدافا تاريخية مخالفة لقوانين الفيزياء في العالم.

يسارية الداودي وأبو شروان أرهبت الحراس وأمتعت الجماهير

كلما وضعت ضربة ثابتة أو وجد الدوليان السابقان رشيد الداودي وهشام أبوشروان مساحة لتسديد الكرة، إلا وكانت محاولاتهما خطيرة على حراس المرمى، هذا إن لم توضع في المكان المخصص لها في إحدى زوايا الشباك، فاللاعبان شكلا قوة ضاربة لنادييهما الوداد والرجاء تواليا، وتميزا بقوة تسديداتهما التي خولت لهما أن يكونا ملوك التسديدات.

وسجل الداودي و”بوشا” مجموعة من الأهداف الرائعة مع الأندية التي لعبا لها، والتي جاء أغلبها من تصويبات قوية من خارج منطقة الجزاء هزمت حراس المرمى، وجعلت أهدافهما ماركة مسجلة ينافسان بها أفضل لاعبي الكرة العالمية.

أهداف مريانة وحاسي و بندريس راسخة في البال وبنشريفة يمزق شباك الرجاء

مرت أجيال مختلفة من اللاعبين في الدوري المغربي، بيد أن من بقي في ذاكرة العديدين هم مسجلو الأهداف من بعيد، عبر تسديدات لا تصد ولا ترد، ووجب ذكر في هذه الحالة مجموعة من الأسماء التي ارتبطت بهذه الطريقة التي يتم بها تسجيل الأهداف، ومن بين هؤلاء، يوسف مريانة، لاعب الكوكب المراكشي سابقا، وعمر حاسي صانع ألعاب المغرب والوداد الفاسيين سابقا، وعمر بندريس مدافع الجيش الملكي السابق، وهي أسماء ارتبط اسمها بأهداف من تسديدات قوية وهي الموهبة التي لا نجدها عند الجميع.

ولعل الحالة الأبرز التي لا يمكن نسيانها، هي تسديدة المدافع السابق محمد بنشريفة في مرمى الرجاء البيضاوي من نقطة الجزاء، والتي مزق فيها الشباك وأثارت العديد من التساؤلات حول القوة التي يمتلكها اللاعب، إضافة إلى تسديداته مع الفريق نفسه من الضربات الثابتة ومع أندية أخرى كالمغرب التطواني والفتح الذي أنهى فيه مسيرته.

روبيرتو كارلوس وهولك وطاي طايو..لاعبون من كوكب آخر

امتاز هذا الثلاثي المتكون من البرازيليين روبيرتو كارلوس والنيجيري طاي طايو، بتسديدات صاروخية فاقت سرعتها 200 كلم في الساعة، من خلال بعض المباريات التي سجلوا فيها أهدافا سواء في مع الفرق التي لعبوا لها أو مع منتخباتهم.

اشتهرت تصويبة روبرتو كارلوس من ركلة حرة في مرمى المنتخب الفرنسي في عام 1997 بسرعتها الهائلة ودورانها الغريب في الهواء المنافي للقواعد الفيزيائية المتعارف عليها، والتي بلغت سرعتها 138 كلم في الساعة، في حين بلغت سرعة تسديدة هول حينما كان لاعبا في فريق بورتو البرتغالي 242.3 كلم في الساعة، في مرمى منافسه بنفيكا من الدوري نفسه، وهي أسرع تسديدة في العالم.

الجيش الملكي المغرب بنفيكا بورتو
صوت وصورة
"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:20

"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير

صوت وصورة
تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد
الخميس 28 مارس 2024 - 21:58

تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش