رونار يعلق على المرشحين للمشاركة في "الكان" ويتحدث عن مشكلته مع زياش

رونار يعلق على المرشحين للمشاركة في "الكان" ويتحدث عن مشكلته مع زياش
الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 13:15

حل الناخب الوطني هيرفي رونار ضيفا على أحد البرامج التلفزيونية الفرنسية، والذي عرض، أمس الاثنين، على قناة “RMC”، حيث تحدث عن مجموع المحطات التي مر منها خلال مسيرته التدريبة بالقارة “السمراء” أو الدوري الفرنسي، بالإضافة إلى بعض الجوانب من حياته الشخصية.

وأكد رونار، خلال هذا اللقاء، أن علاقته بجل لاعبي المنتخب الوطني ممتازة، وتتأسس على تعايش محدد وفق قواعد، مشيرا إلى أنه يحرص بشكل كبير على الحفاظ على سمو مبدأ روح الجماعة داخل المجموعة لبلورة أهداف مشتركة ومثمرة.

وتكلم “الثعلب” عن المشكل الذي سبق وأن وقع بينه وبين نجم أياكس أمستردام الفرنسي حكيم زياش، مشددا على أنه يتحمل نسبة كبيرة تصل الى 90 في المائة مما وقع، وأن الرجلين لم يتحدثا، ولم تجر بينهما أي محادثة، ليرفض بعد ذلك زياش دعوة الفرنسي.

وأوضع رونار أن فصول هذا المشكل تعود عندما تولى العارضة الفنية لـ”أسود الأطلس”، ووضعه لزياش بدكة البدلاء لدوافع فنية، إذ لعب منتخب “الأسود” فوق عشب اصطناعي، ورغبته في تجهيز اللاعب لمباراة العودة التي ستجري بعد ثلاثة أيام، لكن الأمور أخدت مسارا آخر ليتم بعد ذلك طي الصفحة بعد مجالسة اللاعب بأمستردام، بطلب من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، لينتهي المشكل في ثلاث دقائق ويبدي اللاعب رغبته وشغفه بمعاودة حمل القميص الوطني، مضيفا أن زياش لاعب مبدع ويقدم موسما استثنائيا مع فريقه الهولندي بدوري الأبطال، ولم يصدر منه أي فعل مشين أو سوء معاملة خلال الفترة السابقة.

وتحدث الفرنسي عن عدد من اللاعبين الآخرين مثنيا على العمل الكبير الذي يقومون به، مثل نبيل درار، الذي أكد أنه يستعيد إمكانياته تدريجيا بعد الفترة الصعبة التي عاشها، بالإضافة إلى الكعبي الذي منحه الاحتراف هامشا كبيرا من التطور، ويوسف النصيري الذي يقدم موسما جد رائع رفق فريقه ليغانيس بالدوري الإسباني ولاعبين آخرين.

وعند سؤاله بأي لغة يخاطب بها لاعبي النخبة الوطنية، وخصوصا أنهم يمارسون بعدد من الدوريات الكبرى ونشؤوا ببيئات مختلفة، أشار إلى أنه يتحدث معهم باللغة الفرنسية والإنجليزية التي يتقنها عدد منهم، مشيرا إلى أن لاعبين آخرين يتكلمون بالعربية لكنه لا يتحدث بها.

وفي هذا السياق، عرض رونار ملامح التركيبة الوطنية التي ستشارك بكأس أمم إفريقيا، المزمع تنظيمها منتصف يونيو القادم بمصر، والتي ضمت عددا من الأسماء الممارسة بالدوريات الأوروبية أو بالشرق الأوسط، في مقدمتها زياش وبوصوفة وحكيمي ومزراوي وبنعطية، فيما خلت القائمة من اللاعبين المحليين الممارسين بالبطولة الاحترافية، باستثناء حارس الوداد البيضاوي أحمد رضا التكناوتي.

وفي سياق آخر، أسهب رونار في الحديث عن علاقته بوالدته والذي تربطه بها علاقة خاصة ومتميزة، والتي يستعد لنقلها للعيش بجانبه في السنغال، حيث اشترى لها شقة لكي تستقر بها خلال عدد من الفترات على مدار السنة.

وواصل رونار حديثه عن علاقته بوالدته، مشيرا إلى أنها تعبت من أجله خلال مرحلة الطفولة، وكانت تشتغل بوظيفتين لإعالته وهذا السبب يدفعه لعدم إخبارها بالراتب الذي يتقاضاه لكيلا يحرجها، مضيفا أن جذوره البولندية جعلته مختلفا عن باقي الفرنسين وأنه كان شابا مهذبا وشغوفا بكرة القدم منذ نعومة أظافره.

وأما في ما يخص الفترة التي مر منها بالدوري الفرنسي وخصوصا مع نادي ليل سنة 2015، وذلك مباشرة بعد نيله لبطولة إفريقيا لأمم رفقة “الفيلة” الإيفوارية، أكد أن ما وقع يتحمل مسؤوليته بالكامل، وأن جموحه بالعودة للدوري الفرنسي دفعه للتضحية بعدد من الأمور من بينها قيمة الراتب الذي كان يتقاضاه، متسائلا عن الكيفية التي أدار بها النادي المرحلة التي أعقبت رحيله، قائلا، “عندما توليت زمام الفريق أخبروني أن النادي يعيش ضائقة مادية، لذلك اعتمدنا مشروعا يعمل على الاعتماد على الشباب، لكن وبعد رحيلي بأقل من شهر ونصف تعاقدوا مع ثلاثة لاعبين وهذا مخالف تماما للمشروع الذي تبناه النادي سابقا”.

تجدر الإشارة إلى أن “الثعلب الفرنسي” يستعد رفقة المنتخب الوطني لخوض نهائيات كأس إفريقيا والتي ستنظم بعد أقل من ستين يوما بمصر، ويعول المغاربة كثيرا على هذا العرس القاري من أجل إحراز ثاني لقب في تاريخ البلد، بعد غياب عن منصات التتويج راوح 42 سنة.

أياكس السنغال الشباب كان ليل الدوري الفرنسي
صوت وصورة
حديث مطول بين الركراكي ومساعديه قبل مواجهة أنغولا الودية
الخميس 21 مارس 2024 - 22:50

حديث مطول بين الركراكي ومساعديه قبل مواجهة أنغولا الودية

صوت وصورة
دياز في لقطة طريفة مع حكيمي وأكرد
الخميس 21 مارس 2024 - 22:47

دياز في لقطة طريفة مع حكيمي وأكرد

صوت وصورة
الركراكي يكشف أسباب استدعاء رحيمي
الخميس 21 مارس 2024 - 22:44

الركراكي يكشف أسباب استدعاء رحيمي