إبعاد بانون.. خِيارات تكتيكية تتضاءَل في الدفاع ورونار يلجأ لـ"مُتعدّدي المراكز"

إبعاد بانون.. خِيارات تكتيكية تتضاءَل في الدفاع ورونار يلجأ لـ"مُتعدّدي المراكز"
الأربعاء 6 يونيو 2018 - 13:23

خَلق استبعاد الناخب الوطني هيرفي رونار لبدر بانون، مدافع فريق الرجاء البيضاوي، مقابل إلحاق يوسف النصيري، مهاجم ملقا الإسباني، رسميا، بالقائمة النهائية المشاركة في نهائيات كأس العالم، التي تنطلق بعد 10 أيام ردود فعل متباينة، بين متعاطف مع المدافع “الرجاوي” ومتشائم من خلفيات الاكتفاء بثلاثة لاعبين ينشطون في مركز قلب الدفاع، مقابل إضافة مهاجم إضافي للثلاثي أيوب الكعبي، خالد بوطيب وعزيز بوحدوز.

وفي الوقت الذي منح فيه هيرفي رونار دفعة جديدة وحلولا إضافية للخط الأمامي بإدراج يوسف النصيري ضمن القائمة النهائية المشاركة في كأس العالم، حد المدرب الفرنسي في الآن ذاته من الخيارات الموجودة في الخط الخلفي، عقب اكتفائه بالمهدي بنعطية وغانم سايس ومروان داكوستا في قلب الدفاع.

واعتمد الناخب الوطني في الشوط الأول من مباراته الودية الأولى أمام أوكرانيا، الخميس الماضي، وفي بعض فترات مواجهة منتخب سلوفاكيا، أمس، على خطة 3-5-2، موظفا بنعطية، سايس ودا كوستا في الدفاع، وهو ما يستلزم وجود بدائل قوية وجاهزة، إذ يظل يوسف آيت بناصر، البديل المرتقب في حال إصابة أحد اللاعبين المذكورين.

وكان المدرب الفرنسي قد استنجد بخدمات وسط ميدان “كان” الفرنسي لشغل مركز مدافع في الجهة اليمنى ضمن خطة 3-5-2، التي نهجها المنتخب الوطني أمام الغابون، ضمن الجولة الأولى من تصفيات كأس العالم 2018، علما أن موسم آيت بناصر لم يكن مميزا رفقة فريقه الفرنسي، بعد أن عانى من إصابات متكرّرة.

وفي إمكان هيرفي رونار توظيف سفيان أمرابط في مركز الظهير الأيمن أو جناح أيمن مزور عند الحاجة، خاصة وأن مدرب فاينورد الهولندي، سبق له أن اعتمد على أمرابط في المركز ذاته، رغم أن مركزه الحقيقي هو في وسط الميدان الدفاعي.

في المقابل يبدو أن الناخب الوطني لن يجد صعوبات بعد استبعاد بدر بانون في حال اعتمد على نهجه المعتاد 4-3-3 أو 4-4-2، حيث يعطي الحرية لحكيم زياش في وسط الميدان الهجومي لضبط إيقاع “الأسود” وملء وسط الميدان أو إعطاء الزيادة العددية في خط المقدّمة، حيث سيزج بكل من سايس وبنعطية أساسيين على أن يحتفظ بداكوستا، بديلا أول للثنائي المذكور.

وتظل اختيارات هيرفي رونار محط نقاش، رغم أنه هو الأقرب للمنتخب الوطني والمطلع على خصائصه ونوعية اللاعبين التي يحتاجها، إذ يبقى آيت بناصر الخيار الأخير في وسط الميدان الدفاعي خلف الثلاثي “غير القابل للمس” وهو “يونس بلهندة ومبارك بوصوفة وكريم الأحمدي”، ثم سفيان أمرابط، الذي يدخل غالبا لتعويض لاعب من هذا الثلاثي.

أوكرانيا الغابون سلوفاكيا ملقا كأس العالم
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء