أَرقام خط هجُوم المنتخب وأهداف لاعِبيه.. هل تقْوى على تجاوُز دِفاع الخصوم؟‎

أَرقام خط هجُوم المنتخب وأهداف لاعِبيه.. هل تقْوى على تجاوُز دِفاع الخصوم؟‎
الأربعاء 30 مايو 2018 - 13:20

يُمثل ثلاثة مهاجمين، المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم المقبلة في روسيا، بعد أن اختار الناخب الوطني، الفرنسي هيرفي رونار أجود اللاعبين للدفاع عن قميص المنتخب في هذه المسابقة.

ولا يمكن مناقشة خيارات رونار باكتفائه بالمناداة على ثنائي قادم من الدوريات الأوروبية، خالد بوطيب من “مالطيا سبور” التركي وعزيز بوحدوز، مهاجم “سان باولي” الألماني، ومهاجم النهضة البركانية أيوب الكعبي، ثالث لاعب من البطولة الاحترافية، بعد موسم متميّز مع الأندية التي يلعبون لها.

ويعوّل “الثعلب” على بوطيب باعتباره هدافا لفريقه في “السوبر ليغ” التركي في أول مواسمه، فالمهاجم خطف الرسمية في 33 مباراة طيلة الموسم، أحرز منها 12 هدفا وكان حاسما في خمسة أهداف، ناهيك عن قيادته للمنتخب المغربي للفوز بمجموعة من المباريات في تصفيات كأس العالم بهزه للشباك في أربع مناسبات، منها “هاتريك” أمام الغابون.

الكعبي بدوره قدّم أوراق اعتماده وبعث برسائل مشفرة فهمها على النحو الجيد مدرب “الأسود”، إذ شهد الطوب 10 لأكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في العالم وجود الاسم المغربي، واحتل المركز الرابع منذ بداية السنة الجارية 2018، برصيد 22 هدفا، بمجموع مختلف المباريات التي شارك فيها، سواء بقميص فريقه النهضة البركانية أو رفقة المنتخب الوطني.

من جهته، كسب بوحدوز مكانة مع الـ23 لاعبا الحاضرين في روسيا، رغم أن حصيلته هي الأضعف بين الثنائي المذكور، إذ لعب 26 مباراة في القسم الثاني من الدوري الألماني، سجل فيها فقط أربعة أهداف، لكنه يظفر بثقة كبيرة وعليه أن يؤكّد أنه قادر على تغيير الصورة التي يتابعها به المشجعون المغاربة.

وتشكل أرقام المهاجمين الثلاثة محط ثقة في الخط الأمامي، والذي سيتصارع مع أقوى الدفاعات الأوروبية بمواجهة دفاع إسبانيا بقيادة سيرجيو راموس، بطل العالم لسنة 2010 مع “لافوريا روخا” وأوروبا سنتي 2008 و2012، ناهيك عن العدد الكبير من الألقاب مع فريقه ريال مدريد، وآخرها دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي، زد على ذلك مواجهة اللاعبين المغاربة لجيرارد بيكي، واحد من بين أفضل مدافعي برشلونة الإسباني والعالم.

وتلقى دفاع منتخب البرتغال أول أمس الاثنين، هدفين أمام منتخب تونس، في أولى المباريات الاستعدادية لنهائيات “المونديال”، فيما خسر منتخب إيران أمام تركيا بهدفين لهدف وحيد، وهي أرقام مرشحة للزيادة في باقي الوديات، في حين على الهجوم المغربي أن يبرهن جدارته بالوجود في روسيا عند مواجهة أوكرانيا وسلوفاكيا وإستونيا، قبل دور المجموعات وأولى المحطات أمام إيران بتاريخ الـ15 من يونيو المقبل.

يشار إلى أن المنتخب سيخوض أول مباراة له في “المونديال” في الـ15 من شهر يونيو المقبل أمام المنتخب الإيراني، على ملعب “سان بيتيرسبورغ”، على أن يلاقي البرتغال في الـ20 من يونيو، في العاصمة موسكو وعلى أرضية ملعب “لوجينيكي”، في حين أن المباراة الثالثة والأخيرة ستكون أمام إسبانيا في الـ25 من يونيو، على أرضية ملعب “غالينينغرا”.

أوروبا أوكرانيا إسبانيا إيران البرتغال الغابون برشلونة تركيا تونس
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00 1

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات