"كرونولوجيا" مسار رونار مع "الأسود".. هكذا حقّق "الثّعلب" أمانِي المغاربة ببلوغ روسيا

"كرونولوجيا" مسار رونار مع "الأسود".. هكذا حقّق "الثّعلب" أمانِي المغاربة ببلوغ روسيا
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 13:00

لا يَختلف اثنان على أن بلوغ المنتخب الوطني لنهائيات كأس العالم روسيا 2018، جاء بعد مجهودات كبيرة بذلتها جل مكوّنات الفريق الوطني، من جامعة ملكية، ناخب وطني وطاقمه التقني، لاعبين وجماهير مغربية، كما أن مجموعة من الأحداث قد ساهمت بشكل كبير في تلاحم اللاعبين في ما بينهم، وإظهارهم على “غرينتا” وروح قتالية غير معهودة جعلت منهم مجموعة متجانسة ترعب الخصوم المواجهة لها، إلى أن نجحوا في تجاوز التصفيات الإفريقية، وتحقيق حلم طال انتظاره عشرين سنة.

“هسبورت” تعيد “كرونولوجيا” أبرز الأحداث التي رافقت “الثعلب” الفرنسي رونار خلال مساره مع “الأسود” إلى أن حقّق حلمه وحلم شعب بأكمله:

• عاصفة سبقت تعاقد الجامعة مع رونار

إقالة الإطار الوطني بادو الزاكي من تدريب المنتخب الوطني الوطني، في وقت كان يحقّق فيه نتائج جيّدة في التصفيات الإفريقية، نزلت كالصاعقة على رؤوس المغاربة، أما التعاقد مع المدرّب الفرنسي هيرفي رونار فكان بمثابة الصدمة لفئة عريضة من المتابعين المغاربة، إذ لم تتقبّل الجماهير مسألة تعويض مدرّب وطني بمدرّب أجنبي ومنحه أجرا عاليا، في ظل الإخفاقات التي حقّقها مدرّبون أجانب تعاقبوا على تدريب “الأسود”، إذ تعرضّت جامعة الكرة في شخص رئيسها لقجع إلى انتقادات بالجملة بعد الخطوة التي أقدمت عليها.

• استقالة بعد “كان” الغابون

تغييرات عدّة عرفها المنتخب الوطني خلال نهائيات كأس الأمم الإفريقية في الغابون، إذ ظهرت مؤشّرات إيجابية تؤكّد قدوم “الأسود” بقوّة، بعد بلوغهم ربع نهائي “الكان”، إلا أن طموحات هيرفي رونار كانت أكبر، ونظرته إلى تشكيلته كانت مختلفة، حيث كان على وشك تقديم استقالته من تدريب المغرب مباشرة بعد نهاية البطولة، وخوض غمار تجربة جديدة، لولا تدخّل مساعده مصطفى حجي ورئيس جامعة الكرة لثنيه عن هذا القرار.

تراجع عن قرار الاستقالة، أعقبه اجتماع جمعه بعناصر “الأسود” ربما كان أحد أسباب بلوغ المنتخب الوطني المغربي لنهائيات “المونديال”.. خطاب شديد اللهجة وجّهه للاعبين، طالبهم من خلاله بمراجعة أوراقهم وعدم تحميل مسؤولية الإخفاقات للمدرّبين فقط، لتفتح بذلك صفحة جديدة، أعادت الروح من جديد للعناصر الوطنية، وأظهرت رغبة كبيرة في رفع راية المغرب عاليا.

• أزمة في “الأسود” ثم جلسة صلح مع زياش

شهد المنتخب الوطني المغربي توتّرا كبيرا خلال إحدى الفترات، وذلك بعد إبعاد الناخب الوطني هيرفي رونار لواحد من أفضل لاعبي الدوري الهولندي عن تشكيلة فريقه، ليتعرّض على إثر ذلك إلى ضغط رهيب من الجماهير المغربية التي ظلّت تهتف باسم زياش خلال مباريات “الأسود”، ثم إلى انتقادات من الصحافة الوطنية، إذ تطوّرت الأزمة إلى درجة إعلان زياش عن رفضه حمل قميص “الأسود” بوجود رونار على رأس الطاقم التقني.

تطوّر الأحداث بسرعة كبيرة، أوجب تدخّلا من الرئيس فوزي لقجع، الذي برمج جلسة صلح بين المدرّب رونار واللاعب زياش في أمستردام، والذي نجح في تذويب الخلافات وإعادة المياه إلى مجاريها، خصوصا وأن تلك الفترة كانت تستلزم التفاف الجميع حول النخبة الوطنية من أجل تحقيق نتائج طيّبة في التصفيات المؤدية إلى نهائيات كأس العالم، وكذا إنهاء أي نوع من الخلافات التي من شأنها التأثير سلبا على محيط “الأسود”.

• علاقة متوتّرة مع الصحافة ثم تدخّل جديد من لقجع

العلاقة بين المدرّب هيرفي رونار والصحافة الوطنية لم تكن مثالية، إذ لطالما أدار المدرّب ظهره لرجال ونساء الإعلام المغاربة، معطيا الحق فقط للصحافة الفرنسية التي تنتمي إلى بلده، وهو ما جعل بعض الصحفيين يصفونه بـ”المتعجرف”، قبل أن يتدخّل من جديد رئيس الجامعة لتذويب الخلاف وإنهاء الأزمة، من خلال عقد جلسة صلح بين الطرفين، كشف خلالها كل طرف عن موقفه، وانتهت بإنهاء كل الخلافات والتعهد بدعم الناخب الوطني إلى حين تحقيق مراده ببلوغ “مونديال” روسيا.

• بلوغ الحلم.. المغرب حاضر في روسيا

في وقت من الأوقات فقد الجمهور المغربي الأمل في التأهّل إلى نهائيات كأس العالم المقامة في روسيا، واعتبر أن منتخب بلاده غير قادر على بلوغ الهدف على الرّغم من أنه كان يحتاج إلى نقطة وحيدة فقط، قد تغيّر مساره من جديد.. بلوغ “المونديال” كان في وقت سابق أبعد من الخيال قبل أن يصبح حقيقة أدخلت فرحة لا توصف إلى قلوب الشعب المغربي، الذي كان متعطّشا لمثل هذه الإنجازات.. المدرّب عمِل، والعناصر اجتهدت والجامعة وفّرت، لينال المجتهد نصيبه ويشد طريقه نحو روسيا رفقة أكبر وأقوى منتخبات العالم، أملا في إعادة ملحمة جديدة تذكر الجيل الحالي.

الغابون المغرب روسيا كان كأس العالم
صوت وصورة
فريق الرجاء النسوي يتعادل مع أولمبيك خريبكة
السبت 9 مارس 2024 - 21:12

فريق الرجاء النسوي يتعادل مع أولمبيك خريبكة

صوت وصورة
زمرات: الورقة الحمراء نقطة التحول في مباراة الوداد
السبت 9 مارس 2024 - 20:10

زمرات: الورقة الحمراء نقطة التحول في مباراة الوداد

صوت وصورة
الحواصلي: كان هدفنا الانتصار.. وديراني يكشف صحة توقيعه للرجاء أو الوداد
السبت 9 مارس 2024 - 19:38

الحواصلي: كان هدفنا الانتصار.. وديراني يكشف صحة توقيعه للرجاء أو الوداد