دِفاع "الأسود".. مسْتويات مُتفاوتة، تنافُسية مفقودَة، مردودٌ جيّد، وقِيمة كُروية مهمّة

دِفاع "الأسود".. مسْتويات مُتفاوتة، تنافُسية مفقودَة، مردودٌ جيّد، وقِيمة كُروية مهمّة
الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 20:50

على المستوى الجماعي، يعد دفاع المنتخب الوطني المغربي، الأفضل ضمن دور المجموعات من التصفيات الإفريقية المؤهّلة إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018، إذ لم تستقبل مرماه أي هدف خلال جل المباريات، وهو المعطى الذي يؤكّد قوّته، إلا أنه على المستوى الفردي يشهد الخط الخلفي لـ”الأسود”، تفاوتا في المستوى بين اللاعبين، تنافسية مفقودة، وخطوات أولى مع الأندية.

“الكابيتانو”.. مدرب في الميدان يتحسّن مستواه تدريجيا

مشكل غياب التنافسية يلازم العميد المهدي بنعطية منذ فترة طويلة، إذ اكتفى هذا الموسم بالمشاركة في ثلاث مباريات رفقة “السيدة العجوز” من أصل ست مباريات في “الكالتشيو”، غير أن المواجهة الأخيرة التي شارك فيها أمام أتلانتا الإيطالي، أظهرت تحسّنا مهما في أداء المدافع المهدي بنعطية، بعد انتقادات عدّة طالته على مستوى المردود التقني.

لا يختلف اثنان على أن العميد بنعطية، يرتكب مجموعة من الأخطاء خلال مشاركته رفقة “أسود الأطلس”، كما أن أداءه البطيء على رقعة الميدان يشكّل عائقا بالنسبة إليه، غير أن حضوره داخل المجموعة الوطنية، له قيمة معنوية كبيرة، وذلك بالنظر إلى الدور الذي يقوم به داخل غرفة الملابس وأرضية الملعب، كما أنه من بين أقدم اللاعبين في الفريق الوطني وله علاقة جيّدة مع معظم اللاعبين لوجوده منذ سنة 2008، ما يجعله رجل ثقة رونار.

حكيمي.. مستقبل “الأسود”.. أقدام ثابتة في أولى الخطوات

السرعة في الأداء، القوّة البدنية، اللعب في مراكز مختلفة، كلها صفات يتميّز بها اللاعب المغربي أشرف حكيمي، الذي يخطو أولى خطواته مع فريق ريال مدريد الإسباني، إذ تلقّى إشادات من مدرّبه زيدان خلال مشاركته الأولى في “الليغا” أمام نادي إسبانيول، كما أنه وجد إيقاعه مع المنتخب الوطني وبصم على ظهور جيّد رفقته أمام نظيره المالي، ضمن التصفيات الإفريقية.

وعلى الرّغم من نقص خبرته، إلا أن حضوره في تشكيلة “الأسود” يعد مهما بالنسبة إلى أشرف حكيمي، الذي يحتاج إلى الدعم لمواصلة المسار بشكل جيّد سواء رفقة ناديه الذي قد يعتمد عليه خلال قادم المواجهات لاعبا أساسيا ضمن صفوفه بعد تأكّد غياب الظهير الأيمن كارفاخال لمدّة طويلة، أو رفقة المنتخب المغربي الذي يعتبر مستقبله.

الناهيري.. تنافسية مفقودة ومباراة واحدة مع الوداد

رونار الذي يؤكّد دائما اعتماده على اللاعبين الجاهزين فقط، ضمَّ إلى لائحته النهائية المدافع محمد الناهيري الذي غابت عنه التنافسية منذ انطلاق الموسم الحالي، إذ ظل حبيس كرسي احتياط الفريق “الأحمر” خلال جل مبارياته، مشاركا في مواجهة واحدة ضمن كأس العرش، ما يؤكّد عدم جاهزيته للدفاع عن ألوان “الأسود”، على الرّغم من مردوده التقني الذي يعتبر جيّدا، واستغلاله المميّز للضربات الحرّة التي غالبا ما يترجمها إلى أهداف.

درار.. “أسد” مكافح داخل الميدان

يعد اللاعب نبيل درار من اللاعبين المميزين داخل المنتخب الوطني المغربي، الذين يدافعون بشراسة عن قميص “الأسود” داخل رقعة الميدان، كما أن لياقته البدنية القوية تساعده على تقديم مردود جيّد، ليظهر تألّقه على المستوى التقني، سواء في ناديه التركي الذي خاض معه في 12 مباراة هذا الموسم أو حينما يشارك مع “أسود الأطلس”.

يملك نبيل درار مؤهّلات دفاعية وهجومية في الوقت نفسه، كما أن البعض يعتبره آلة لإنتاج العرضيات الخطيرة نحو مربّع عمليات الخصوم، فضلا عن تمريراته الناجحة، ما يؤكّد قيمته الوازنة داخل المنتخب الوطني المغربي، على الرّغم من تعرّضه للإصابات بشكل مستمر.

سايس.. استقرار في المستوى ودفاع جيّد

مستوى اللاعب رومان سايس يظل مستقرا رفقة المنتخب الوطني المغربي، إذ يقدّم مردودا تقنيا جيّدا خلال كل مباراة يشارك فيها، ويقوم بدوره الدفاعي على أكمل وجه، هذا في الوقت الذي يتألّق فيه هذا الموسم رفقة ناديه وولفرهامبتون الإنجليزي، كما أنه من أبرز وأنشط العناصر داخل المجموعة، التي تحظى بإشادة الجماهير.

رومان الذي بات عنصرا أساسيا داخل المجموعة منذ شهر مارس الماضي، يلعب دورا مهما في دفاع “أسود الأطلس”، إذ ساهم في الحفاظ على شباكه في العديد من المناسبات، كما أنه يمتاز بلياقة بدنية جيّدة ومردود تقني عال، جعل منه لاعبا ذا وزن مهم داخل المنتخب.

إسبانيول روسيا ريال مدريد كأس العالم
صوت وصورة
مدرب لياقة بدنية يشرح مخاطر التداريب قبل الإفطار
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:03

مدرب لياقة بدنية يشرح مخاطر التداريب قبل الإفطار

صوت وصورة
حضور جماهيري كبير وندية في دوري رمضاني بالدار البيضاء
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:09

حضور جماهيري كبير وندية في دوري رمضاني بالدار البيضاء

صوت وصورة
لاعبون سابقون ومشاكل كرة السلة في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:55

لاعبون سابقون ومشاكل كرة السلة في المغرب