كيف يَرسُم الزاكي خططه التكتيكية.. وعلى أيّ فكرٍ سيستقِر؟‎

كيف يَرسُم الزاكي خططه التكتيكية.. وعلى أيّ فكرٍ سيستقِر؟‎
الأحد 7 سبتمبر 2014 - 15:12

يستغل الناخب الوطني بادو الزاكي المباريات الودية التي تدخل ضمن تواريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل تجريب كل الخطط التكتيكية الممكن الاعتماد عليها خلال “الكان” المقبل، غير آبه بنتائج هذه اللقاءات ومدى تأثيرها النفسي على الجمهور المغربي، متحدثاً لغة الواثق في الكثير من خرجاته الإعلامية، حول أن هدفه هو “الكان”.. وحينها سيتحمل مسؤولية النتائج.

الزاكي وبعد اطمئنانه على خلو المجموعة من كل الشوائب التي قد تعكر صفوها في قادم المواعيد، وعقب ربطه لعلاقات جيدة مع جل اللاعبين الذين عسكروا بفارو البرتغالية، معلناً أنه تجمع لخلق التجانس بين اللاعبين خارج الملعب أكثر من أن يكون بالمستطيل الأخضر، انتقل في معسكر “البيضاء-مراكش” إلى مرحلة “التكتيك”، مستغلاً غياب العديد من الركائز الأساسية للمنتخب من أجل تجريب مجموعة من اللاعبين في مراكز معينة، ومدى تأقلم هؤلاء مع خطتين مختلفتين خلال مباراة واحدة.

مدرب المنتخب بدا جلياً بحثه خلال مباراة قطر عن الأسماء التي قد تتأقلم سريعاً مع شاكلة 3-5-2، رغم دخوله اللقاء بنهج 4-3-3، مع اكتفاء زهير فضال بالمهام الدفاعية لمركز الظهير الأيسر، رغم وجود بدائل صريحة لأشرف لزعر المصاب، مثل عبد الجليل جبيرة.

الإطار الوطني وبالإضافة إلى معاينته لمدى تجانس فضال مع دا كوستا والعدوة في النهج الدفاعي، حاول دعم تصوره لشاكلة 3-5-2 بإشراك زكرياء بركديش وإضافة محمد أولحاج كمدافع ثالث إلى جانب دا كوستا والعدوة مع بداية الشوط الثاني وإعادة نبيل درار من مركز الجناح الذي شغله في الشوط الأول إلى مركز الظهير الأيمن، الذي يشغله مؤخرا مع ناديه موناكو، ليكونا “لاعبا رواق”، بالنظر لتمتعهما بالتقنيات المطلوبة والسرعة الكافية لزعزعة أي دفاع، علما أن قدراتهما الدفاعية تبقى محدودة ما يعني استحالة إشراكهما معا في “الأظهرة” خلال مباراة رسمية أمام منافس قوي.

خيارات الزاكي البشرية للمراكز الدفاعية باتت واضحة تقريباً بالاعتماد على المهدي بنعطية، مروان دا كوستا، زهير فضال، عصام العدوة، زكرياء بركديش، أشرف لزعر، وزكرياء الهاشمي في الدرجة الأولى مع إمكانية تعزيزهما بلاعب أو اثنين حسب الحاجة، علما أن عبد الحميد الكوثري يتوفر على نفس مميزات فضال باللعب في متوسط الدفاع والظهير الأيسر، وهو الذي لم تتم المناداة عنه لمبارتي قطر وليبيا.

إمكانية شغل لاعبي الدفاع المذكورين لعدة مراكز بين الدفاع الأوسط أو الظهير أو حتى الهجوم، قد يتيح للزاكي مساحة ليختار عدداً أكبر من اللاعبين في خطي الوسط والهجوم، مع العلم أن الخطة المفضلة لبادو مع المنتخب في وقت سابق كانت الاعتماد على خمسة مدافعين، وملأ الوسط والاعتماد على مهاجم قناص.

“خربشات” الزاكي التكتيكية ستفيده لا محالة عند أي خروج اضطراري أو إصابة أحد اللاعبين، كما حدث مع دا كوستا في مباراة قطر حيث خرج مصاباً، لتعود الشاكلة إلى 4-3-3 من جديد مع منح الفرصة لأمرابط في الجناح الأيمن.

التحدي الكبير للزاكي في قادم المواعيد سيكون وسط الميدان والهجوم، بالنظر إلى تراجع أداء عدد كبير من اللاعبين الذي ينشطون في هذين الخطين، ومعاناة الكثير من الإصابة، وهو ما قد يدفعه في المستقبل القريب إلى الاستعانة بكريم الأحمدي، الذي استبعد لفترة طويلة، ورؤية مدى إمكانية اقتناصه لمركز إما يونس بلهندة أو منير عوبادي، في الوقت الذي يبدو أداء كل من عبد العزيز برادة وعمر القادوري مقنعاً، في انتظار ما قد تمنحه إضافات أمرابط، لبيض، وربما كريم بلعربي، لاعب ليفركوزن الألماني في حال تلبيته لدعوة المنتخب في قادم المواعيد، وانتظار الوجه الذي سيظهره السعيدي مع ستوك سيتي.

حاجة الزاكي للاعبين مميزين في خط الهجوم قد تدفعه للبحث عن لاعبين جدد للمنتخب الوطني، لينضافوا إلى قائمة محدودة من اللاعبين تضم العربي، والشماخ، إذا لم يصب بتوعك من جديد، وعبد الرزاق حمد الله، مع انتظار تألق لاعبي الدوري المغربي للمحترفين.

مباراة المغرب وليبيا ستكون على الأرجح امتداداً لمباراة قطر مع تجارب تكتيكية جديدة، يتدنى معها الأداء، في انتظار التحاق أكبر عدد من الركائز الأساسية للمنتخب خلال موعدي إفريقيا الوسطى وكينيا أكتوبر المقبل، ليطبق حينها الزاكي ما رسمه من خطط على تركيبة بشرية ستكون على الأرجح وبنسبة كبيرة من ستخوض وديات نونبر مع أحد كبار إفريقيا.. ثم “الكان”.

العربي المغرب ستوك سيتي قطر موناكو
صوت وصورة
"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:20

"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير

صوت وصورة
تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد
الخميس 28 مارس 2024 - 21:58

تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش