5 تحدّيات كُبرى تنتظِر خليلوزيتش على رأس المنتخب المغربي

5 تحدّيات كُبرى تنتظِر خليلوزيتش على رأس المنتخب المغربي
السبت 17 أغسطس 2019 - 22:45

تعرف الجمهور الرياضي المغربي، أخيرا، على قائد سفينة المنتخب الجديد خلفا للفرنسي هيرفي رونار، الذي غادر كتيبة “الأسود” بعد فشله في تجاوز دور الثمانية لكأس إفريقيا الأخيرة بمصر.

وعينت الجامعة الملكية المغربية البوسني الأصل والفرنسي الجنسية وحيد خليلوزيتش على رأس الجهاز الفني للمنتخب بعقد يمتد لأربع سنوات، وهو الرجل الذي سبق وأن قاد منتخبات الجزائر والكوت ديفوار واليابان إضافة إلى عدة أندية أبرزها الرجاء الرياضي ونانت الفرنسي.

وإضافة إلى الأهداف المتفق عليها مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والمتمثلة في بلوغ نصف نهائي كأس إفريقيا 2021 والتتويج بنسخة المسابقة نفسها سنة 2023 إضافة إلى التأهل إلى كأس العالم 2022، يواجه الناخب الوطني الجديد العديد من التحديات والإشكاليات التي توجب إيجاد الحلول والأجوبة العملية لتحقيق طموحات الشارع الرياضي المغربي.

ويأتي في مقدمة هذه التحديات مسألة إعادة الثقة للجمهور الرياضي في المنتخب والعناصر الوطنية، ومدى قدرة النخبة الوطنية على تحقيق النتائج الإيجابية في مختلف المسابقات، خصوصا بعد النكسة الأخيرة بـ”كان” مصر حيث خرج المنتخب الوطني من دور الثمن أمام “سناجب” البنين.

أما التحدي الثاني للناخب الوطني فهو الحفاظ على بعض المكتسبات التي تحققت في عهد هيرفي رونار، أبرزها البقاء ضمن كوكبة المنتخبات التي تشكل المستوى الأول كرويا بإفريقيا، والذهاب بعيدا في مسابقة “الكان”، ثم التأهل إلى نهائيات كأس العالم خصوصا بعد الرفع من عدد المنتخبات المشاركة.

وسيكون من أولى الأولويات أيضا القطع مع منطق “الأقدمية” و”اللعب بالإسم” في ما يخص اللاعبين المنادى عليهم لتشكيلة “الأسود”، والحديث هنا عن الأسماء التي تفتقد التنافسية والجاهزية الكاملة لحمل قميص المنتخب، وهي إحدى أبرز النقاط السلبية التي ميزت فترة هيرف يرونار على رأس الجهاز الفني للمنتخب، وهو التحدي الثالث.

ومن المعروف أن خليلوزيتش يغلب دائما معيار الجاهزية على “النجومية”، إذ سبق واستبعد أسماء وازنة من منتخب الجزائر على غرار زياني وبلحاج وبعدهما مطمور وعنتر يحيى، كما فعل الشيء نفسه رفقة اليابان لما استغنى عن هوندا، وكاغاوا وأوكازاكي.

التحدي الرابع للمدرب البوسني سيكون الإجابة عن إشكالية تكتيكية كبرى عانى منها المنتخب الوطني في الثلاث سنوات الماضية ألا وهي الفاعلية الهجومية أمام المنتخبات “الصغيرة” على عكس المنتخبات القوية، التي تهاجم هي أيضا وتفتح المساحات؛ إذ سجل المتتبعون كيف كان أداء “الأسود” أمام البرتغال وإسبانيا والكاميرون وساحل العاج والغابون على عكس المباريات أمام بنين، إيران وناميبيا وجزر القمر.

خامس التحديات وآخرها، هو محاولة إجابة المدرب أيضا عن إشكالية أحقية بعض الأسماء المحلية في الانضمام “الفعلي” وليس “الشكلي” لتشكيلة “أسود الأطلس”، خصوصا أنه وافق على شروط الجامعة بالإقامة بالمغرب، وبالتالي سيكون حاضرا لمشاهدة بعض مباريات الأندية المغربية، لكن المؤكد حسب تجارب خليلوزيتش السابقة أنه يعطي الفرصة لأبرز اللاعبين المحليين قصد الالتحاق بالمنتخب.

إيران البرتغال الجزائر الرجاء الرياضي اليابان كان مصر كأس العالم

‫تعليقات الزوار

3
  • said
    السبت 17 أغسطس 2019 - 23:20

    سلام عليكم
    جهل تام بالكرة عن اي رفع من عدد منتخبات تتكلمون لن يتم رفع الى سنة 2026 ياجهلة ام انه غياب اعترافية

  • محمد
    الأحد 18 أغسطس 2019 - 01:26

    التحدي الكبير هو كيفية إقناع اصحاب القرار لا اقصد السيد لقجع بالتعامل مع إطار مغربي مقتدر !
    وتوفير صرف مبالغ خيالية لمدربين همهم الوحيد هو جمع المال .
    المثال الجزائر في ألكان الأخير ، وإنجازها التاريخي بتقريبها ببلاش مقارنة مع المغرب !
    شخصيا أفضل مدربا وطنيا على احسن مدرب اجنبي في العالم

  • farid
    الأحد 18 أغسطس 2019 - 17:10

    السلام عليكم، من خلال القاءمة الأولية يتضح أن ما تكلمت عنه بخصوص الجاهزية والاحقية لا وجود له بدليل تواجد الاسماء القديمة بما فيها بوصوفة بدون فريق وغياب نجم الدوري السعودي وهداف العالم السنة الماظية عبد الرزاق حمد الله.

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات