برشلونة وفالنسيا يتطلعان لرقم قياسي واحتفال بالمئوية في نهائي كأس الملك

برشلونة وفالنسيا يتطلعان لرقم قياسي واحتفال بالمئوية في نهائي كأس الملك
الجمعة 24 مايو 2019 - 23:00

سيحتضن ملعب بينيتو فيامارين في إشبيلية غدا السبت، نهائي بطولة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم بين فريقي برشلونة وفالنسيا، حيث يسعى الفريق الكتالوني لتحقيق رقم قياسي بالفوز باللقب للمرة الخامسة تواليا بينما يطمح “الخفافيش” لإهداء جماهيرهم لقبا ثمينا بمناسبة مرور مئة عام على تأسيس النادي.

فملعب بينيتو فيامارين سيشهد للمرة الأولى نهائي البطولة، بينما ستكون هذه المرة الرابعة التي تحتضن فيها إشبيلية نهائي الكأس، ويسعى برشلونة، المهيمن على بطولة الكأس، لإحراز اللقب والتتويج بثنائية الدوري والكأس للمرة التاسعة في تاريخه في موسم واحد.

بدوره يأمل فالنسيا في تحقيق لقب لم يحرزه منذ عام 2008 حينما فاز على خيتافي في ملعب فيسنتي كالديرون في مدريد.

قصة عشق برشلونة لبطولة الكأس (30 لقبا في 40 مباراة نهائي) مستمرة هذا العام رغم الإحباط الذي يسيطر على الفريق الذي كان قاب قوسين أو أدنى من العودة لنهائي دوري أبطال أوروبا والحلم باللقب السادس له، بعد فوزه بثلاثية نظيفة على ليفربول في كامب نو لكنه فوجئ بصدمة الخسارة برباعية في آنفيلد ليودع البطولة.

ورغم أن الإدارة والجهاز الفني واللاعبين يراهنون بكل ثقة على أن لقب الكأس سيكون في حوزتهم، إلا أن الجماهير لا تتفق معه خاصة مع الإحباط غير المنتظر في التشامبيونز ليغ.

ويتطلع المدير الفني للبرسا، إرنستو فالفيردي، للفوز بالثنائية مرة أخرى وتكرار ما فعله الموسم الماضي، الذي مر فيه من الظروف نفسها تقريبا حيث كان قد ودع أوروبا من ربع النهائي بشكل محبط لكنه أنهى الموسم بطريقة رائعة بالفوز على إشبيلية 5-0 في نهائي الكأس.

ويصل برشلونة للمباراة النهائية وهو في حالة أضعف من الموسم الماضي حيث يعاني من عدد كبير من الإصابات مثل الأوروغواياني لويس سواريز، الفرنسي عثمان ديمبلي، الألماني مارك تير شتيغن.

وبعد استعادته للعائدين من الإصابة آرثر ميلو وفيليبي كوتينيو، فستكون أمام فالفيردي الفرصة للاعتماد عليهما في المباراة إلى جانب التشيلي أرتورو فيدال.

أما باقي المراكز فهي واضحة على الأغلب في التشكيلة الأساسية، فحراسة المرمى ستكون من نصيب الهولندي ياسبر سيليسن، أما الدفاع فسيتكون من الرباعي، سيرجي روبرتو أو نيلسون سيميدو، جيرارد بيكيه، لينجيه وجوردي ألبا.

بينما سيكون أمامهم كل من سيرجيو بوسكيتس وإيفان راكيتيتش محوري ارتكاز.

ولا يزال من المبهم إذا كان المدرب سيعتمد على لاعبين في مركز لاعب الوسط المهاجم (بين آرثر ميلو، فيدال وكوتينيو) أم سيعتمد على لاعب فقط ويختار الدفع بثلاثة مهاجمين (ميسي، مالكوم وكوتينيو).

في حين يخوض فالنسيا المباراة النهائية سعيدا بعد نجاحه في حجز المركز الرابع بالليغا المؤهل لدوري أبطال أوروبا في الجولة الأخيرة، والتي كانت الهدف الأساسي للفريق هذا الموسم.

واحتاج الفريق لمسار صعب في الدور الثاني لقلب نتائجه في الدور الأول حيث كان يبتعد عن المربع الذهبي بعشر نقاط، وسط مشاركته أيضا في بطولتي الدوري الأوروبي التي وصل لنصف نهائيها وكأس الملك، ما أثر على الانتعاش الذهني والبدني للاعبين في الأسابيع الاخيرة.

وإضافة إلى شعوره بالسعادة والإنهاك في آن واحد، فإن فالنسيا يسعى لإضافة كأس جديدة في دولاب ألقابه، بعد غياب دام عقدا كاملا عن الألقاب، وفي العام الذي يحتفل فيه بمئويته.

وسينتقل أكثر من 20 ألف مشجع إلى إشبيلية لمصاحبة الفريق، بينما أقرت السلطات المحلية في مدينة فالنسيا وضع شاشتين عملاقتين لمشاهدة النهائي.

وسيتمكن المدير الفني لـ”الخفافيش”، مارسيلينو غارسيا تورال، من الاعتماد أخيرا على المدافع إيزيكييل جاراي ولاعب الوسط جيوفري كوندوجبيا، وهما اللاعبان الأساسيان في تشكيلته، رغم عودتهما أخيرا من الإصابة، حيث أن حالتهما في النهاية هي ما ستحدد إمكانية الدفع بهما من البداية أم لا.

وسيغيب عن المباراة الروسي دينيس تشيريشيف، الذي تعرض لإصابة في الركبة قبل شهر، والكوري الجنوبي كانج إن لي، الذي سافر للانضمام إلى معسكر منتخب بلاده للشباب تحت 20 عاما.

ورغم أن هناك احتمالية كبيرة لمشاركة هؤلاء اللاعبين في النهائي وهم غابرييل باوتيستا، خوسيه لويس جايا، داني باريخو، جونكالو جويديس أو رودريغو مورينو، لكن الاسم الوحيد المؤكد الدفع به أساسيا هو الحارس خاومي دومينيك.

وتعد الشكوك الوحيدة في تشكيلة الفريق ممثلة في الجانب الأيمن، حيث يتنافس الإيطالي كريستيانو بيتشيني ودانييل فاس على مركز الظهير وكذلك الدنماركي كارلوس سوليس وفرانسيس كوكلين على مركز الجناح.

وفي ما يلي التشكيل المتوقع للفريقين في نهائي الكأس:

برشلونة: سيليسن، سيرجي روبرتو، بيكيه، لينجليه، ألبا، راكيتيتش، بوسكيتس، فيدال، مالكوم، ميسي وكوتينيو.

فالنسيا: خاومي دومينيك، بيتشيني أو فاس، جاراي، باوليستا، جايا، فاس أو سولير، كوكولين، باريخو، جويديس، رودريغو وجاميرو.

الحكم: أونديانو مايينكو.

أوروبا إسبانيا إشبيلية برشلونة خيتافي فالنسيا كان ليفربول ليفربول
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء