تقنية "حكم الفيديو المساعد" تثير ضجة ما بين مؤيد ومعارض

تقنية "حكم الفيديو المساعد" تثير ضجة ما بين مؤيد ومعارض
السبت 16 فبراير 2019 - 09:30

على الرغم من تطبيق تقنية “حكم الفيديو” في مسابقات الدوري الإسباني “الليغا” وكأس الملك، وحتى في الدور ثمن النهائي لدوري الأبطال، إلا أنه ما زالت هناك حالة من الجدل بين الأندية والمدربين واللاعبين، وذلك في الوقت الذي يطالب فيه البعض باستخدام هذه التقنية خلال المسابقات التي لم تطبق استخدامه بعد.

وعلى سبيل المثال، انتقد فريقا أتلتيكو مدريد وأجاكس أمستردام هذه التقنية، التي استخدمت خلال مباراتي الفريقين هذا الأسبوع، بينما طالب ريال بيتيس بتطبيقها في الدوري الأوروبي.

وطالب خوسيه روخو مارتين ‘باتشيتا’، مدرب فريق إلتشي، باستخدام هذه التقنية في دوري الدرجة الثانية الإسباني، كما لام أيضا منتخب كرة القدم الأمريكي للسيدات عدم تواجدها خلال المونديال القادم بفرنسا، الذي ستقام فعالياته الصيف المقبل.

ففي مباراة أتلتيكو مدريد وريال مدريد في الليغا، كانت تقنية “حكم الفيديو” هي بطل هذه المواجهة، وذلك بعدما احتسبت ركلة جزاء على خوسيه ماريا خيمينيز لصالح المهاجم البرازيلي الشاب فينيسيوس جونيور، كما ألغى هدف للروخيبلانكوس كان قد أحرزه ألفارو موراتا بداعي التسلل.

وشهدت مباراة الفريق الملكي وأجاكس أمستردام، بدوري الأبطال، جدلا كبيرا بعد تطبيق هذه التقنية بداية من الدور ثمن النهائي، وذلك بعدما ألغى هدفا للفريق الهولندي بداعي التسلل، وكان هذا هو هدف التقدم في المباراة التي انتهت بفوز الميرينغي (2-1).

وفي لقطة هذا الهدف، لم يعترض أي من لاعبي الفريق الملكي ولكن تقنية “حكم الفيديو” كان لها رأي آخر، وذلك بعد التواصل مع حكم اللقاء، السلوفيني دامير سكومينا، لإبلاغه بمراجعة اللعبة والتي بعد ذلك قام بعدم احتسابها هدفا.

وعلى جانب آخر، هناك الكثير ممن يطالبون بتطبيق هذه التقنية في المسابقات التي لم تستخدمها بعد ومنهم باتشيتا، مدرب فريق إلتشي «دوري الدرجة الثانية الإسباني) وذلك بعد خسارة فريقه الأسبوع الماضي أمام أوبييدو، بسبب الأخطاء التحكيمية، على الرغم من مرور الفريق بأفضل حالاته.

من جانبه، أعرب رئيس اللجنة الفنية للحكام في إسبانيا، فيلاسكو كاربايو، عن رضاه التام عن تطبيق هذه التقنية وأظهر إيجابياتها الكثيرة، حيث أوضح في آخر ظهور له في الشهر الماضي، أن “تقنية حكم الفيديو هي الحدث الأهم في تاريخ كرة القدم” ويجب أن نكون في إسبانيا “فخورون” بطريقة تطبيقنا لها.

وحتى هذه اللحظة، تم استخدام هذه التقنية في الدور ثمن النهائي لدوري الأبطال وبطولة كأس الملك، وسيتم تطبيقها في نهائي الدوري الأوروبي ودوري الأمم الأوروبية وكأس السوبر الأوروبي، وبدءا من الموسم المقبل سيتم استخدامها في دوري الدرجة الثانية الإسباني.

إسبانيا إلتشي ريال بيتيس كان الدوري الأوروبي
صوت وصورة
النقاش وحدراف وبنحليب في حديث خاص في الزمامرة
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 17:54

النقاش وحدراف وبنحليب في حديث خاص في الزمامرة

صوت وصورة
وداديون: مرحلة الناصيري أصبحت من الماضي
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:38

وداديون: مرحلة الناصيري أصبحت من الماضي

صوت وصورة
الشعباني: راضي على اللاعبين.. ومدرب الملعب المالي: كانوا أقوى منا
الإثنين 4 مارس 2024 - 15:04

الشعباني: راضي على اللاعبين.. ومدرب الملعب المالي: كانوا أقوى منا