كرونولوجيا سَحْب "الكان" من الكاميرون.. وُعُود ودبلوماسية وثِقة زائدة

كرونولوجيا سَحْب "الكان" من الكاميرون.. وُعُود ودبلوماسية وثِقة زائدة
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 22:30

انطلقت الشكوك حول استضافة دولة الكاميرون لنهائيات كأس الأمم الإفريقية لنسخة 2019، مباشرة بعد الإطاحة بالكاميروني عيسى حياتو من رئاسة الكونفدرالية الإفريقية وتولي الملغاشي أحمد أحمد مهمة تسيير أكبر جهاز كروي بإفريقيا بدلا منه، خصوصا بعد الانتقادات التي كانت قد لاحقت حياتو إثر منح دولته شرف تنظيم “الكان” في وقت السابق.

ومع مرور الوقت، تبين جديا أن دولة الكاميرون غير قادرة على استضافة التظاهرة الأكبر إفريقيا، على الرغم من الجهود التي بذلتها في الآونة الأخيرة، سواء على مستوى الرفع من وتيرة الأشغال أو الحصول على قروض لتمويل المشاريع والمنشآت الرياضية، لتستقر الكونفدرالية الإفريقية صباح هذا اليوم، في اجتماعها بأكرا على ضرورة سحب “الكان” من الكاميرون لعدم جاهزيتها.

تقارير “الكاف” و”الفيفا” أغرقت الكاميرون

قامت مجموعة من اللجان التفتيشية التابعة لـ”الكاف” و”الفيفا” بأكثر من ست زيارات لدولة الكاميرون، خلال الفترة الأخيرة، وذلك للوقوف على مدى جاهزية الدولة لاحتضان نهائيات كأس الأمم الإفريقية، حيث عملت اللجان على رفع تقارير مفصلة خلال كل زيارة لها، اعتمدت عليها الكونفدرالية الإفريقية في الحسم في ملف “الكان”، قبل أن تقرر اليوم سحب التظاهرة من الكاميرون لعدم جاهزيتها في الوقت المناسب.

وعلى الرغم من التطمينات التي حصل عليها المسؤولون الكاميرونيون خلال الزيارات الأخيرة التي سبقت الحسم، من تقنيي “الكاف”، إلا أن تقارير سوداء رفعت إلى الكونفدرالية الإفريقية تؤكد تأخر الأشغال بالدولة وعدم قدرتها على احتضان “الكاف”، فيما كانت جل الملاحظات المسجلة حول تأخر بناء المشاريع الرياضية وضعف البنيات التحتية واللوجستيكية.

لقجع بلغة “الدبلوماسية”

فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، كان قد عقد ندوة صحفية رفقة ديودوني هابي رئيس الاتحاد الكاميروني للكرة، نفى من خلالها كل الإشاعات التي تؤكد رغبة المملكة المغربية في خطف كأس الأمم الإفريقية 2019 من دولة الكاميرون، معلنا دعمه الكامل للاتحاد الكاميروني في تنظيمه للتظاهرة الإفريقية، في خطوة مفاجئة كانت تهدف إلى تفادي أي نزاعات مع الكاميرونيين، في المقابل الحصول على صوتهم في الترشح لـ”مونديال” 2026.

رئيس جامعة الكرة، حافظ على خطاباته الدبلوماسية في مناسبات عدة، إذ لطالما شدد على أن المغرب يدعم الكاميرون في احتضانه للعرس الكروي القاري وإنجاحه، كما أنه لا يهدف إلى خطف التظاهرة منه، غير أن نية المغرب تظل واضحة، إذ انتظر الجميع قرار “الكاف” لوضع ملف الترشح.

تناقض في تصريحات رئيس “الكاف”

كان أحمد أحمد، رئيس الكونفدرالية الإفريقية، متناقضا في تصريحاته طيلة الفترة التي عرفت طرح إمكانية السحب من الكاميرون، إذ لعب أحيانا دور الرجل “الإطفائي” الذي يخمد نيران الكاميرونيين من خلال الخروج بتصريحات لتفنيد جميع الأخبار التي تؤكد اقتراب “الكاف” من حرمانهم من التنظيم ومنحه إلى دولة أخرى، مع التأكيد أن الكاميرون هي الدولة المستضيفة، وأحيانا أخرى دور الرئيس الواقعي الذي يؤكد ويعترف بأن هذه الدولة غير جاهزة لاستضافة العرس الإفريقي.

بين هذا وذاك تشبث المسؤولون الكاميرونيون بخيط الأمل، خصوصا بعد اللقاء الذي جمع الرئيس أحمد أحمد برئيس الكاميرون بول بيا، حيث خرج مجددا الملغاشي لينفي كل إشاعات السحب ويؤكد الإبقاء على التنظيم بنفس الدولة، قائلا: “الاجتماع مع رئيس الكاميرون كان بمثابة فرصة لإخماد الشكوك التي يثيرها بعض الأفراد سيئو النية”.. قبل أن يصدمهم هذا اليوم، بقرار رسمي ونهائي يقتضي فتح باب الترشيحات لدول أخرى أكثر جاهزية لاحتضان “كان 2019”.

تدخل إيتو لم يقنع الكاميرونيين

لم يتمكن النجم صامويل إيتو من إقناع الرئيس الكاميروني بالانسحاب من تنظيم نهائيات كأس الأمم الإفريقية، بعدما أبلغه بصعوبة الأمر عقب اجتماعه برئيس “الكاف” أحمد أحمد، الذي أوضح أن الكاميرون غير جاهزة لاحتضان العرس الكروي القاري، كما أنه لا يمكن للكونفدرالية الإفريقية أن تغامر بتنظيم بطولة قارية كبيرة في بلد غير مستعد لاحتضانها.

وفي ظل كل هذه التطورات التي عاشتها الساحة الإفريقية خلال الفترة الأخيرة، ظل الكاميرون متشبثا بأحقيته في تنظيم نهائيات “الكان”، واثقا من قدرته على استكمال الأشغال قبل الوقت المحدد واستيفاء دفتر تحملات الكونفدرالية الإفريقية، غير أن واقع الحال كان مغايرا.

الكاميرون المغرب بول كان
صوت وصورة
تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد
الخميس 28 مارس 2024 - 21:58

تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة