إنفانتينو: لا يُمكن تنظيم "مونديال" 2030 بدولة لم تؤمّن نِهائي "الليبيرتادوريس "

إنفانتينو: لا يُمكن تنظيم "مونديال" 2030 بدولة لم تؤمّن نِهائي "الليبيرتادوريس "
الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 17:15

صَرَّح جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، أنه من غير الممكن تنظيم نهائيات كأس العالم لسنة 2030 في دولة لا تقوى على تأمين مباراة إياب نهائي كأس الليبيرتادوريس، بعد التأجيل المتتالي لمباراة ريفر بلايت وبوكا جونيورز الأرجنتينيين.

وحَسَبَ جريدة “AS كولومبيا”، فإنفاتينو أكد أنه قلق من الوضع في الأرجنتين بعد الأحداث التي رافقت إياب نهائي كأس الليبيرتادوريس، وهو ما قد يؤثِّر في ملف الترشح الثلاثي لدول أمريكا الجنوبية، حيث تزعم الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي تنظيم كأس العالم لسنة 2030.

وأَبرز المصدر ذاته أن رئيس “فيفا” الذي حضر للأرجنتين في الفترة الماضية، تخوَّف من تكرار سيناريو الاعتداء على حافلة فريق بوكا جونيورز في حال تنظيم “المونديال”، وهو الأمر الذي يضر بالتوجه العام للاتحاد الدولي الذي يطالب بتوفير الأمن بدرجة أولى، للحفاظ علي سلامة المنتخبات المشاركة في هذه البطولة.

وقَرَّر إنفانتينو العودة إلى العاصمة الأرجنتينية “بوينس أيرس”، لحضور منتدى مجموعة العشرين G20، تلبية لدعوة ماوريثيو ماكري، رئيس الأرجنتين والرئيس السابق لنادي بوكا جونيورز، حيث سيتدارس الطرفان مجموعة من النقاط الخاصة بتنظيم كأس العالم، إلى جانب الأحداث الأخيرة.

وبِحُضور السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، وكلاوديو تابا، رئيس الاتحاد الأرجنتيني للعبة، تحوّلت الاحتفالات إلى فيلم رعب لم ينطلق، إذ استعصى على فريق “بوكا” أن يلعب المباراة وطالب بتأجيلها إلى 24 ساعة قبل أن يتخذ اتحاد أمريكا الجنوبية للعبة إجراء “السوبر كلاسيكو” على أرض محايدة، وهو الأمر الذي يضر بعرض ترشيح ملف الأمريكي الجنوبي لاحتضان فعاليات “مونديال” سنة 2030، الذي ترغب في تنظيمه كل من الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي في ملف مشترك.

ويَعتزِمُ المغرب الترشح لاستضافة كأس العالم لنسخة 2030 بشكل مشترك، حيث عبَّرت العديد من الدول المجاورة عن استعدادها للانضمام إلى ملفه، وآخرها قرار الحكومة الإسبانية التي تنتظر موافقة نظيرتها المغربية والبرتغالية للإعلان عن الترشيح الرسمي، فيما عبَّرت الحكومتان الجزائرية والتونسية بدورهما عن ثقتهما في تنظيم “مونديال” مغاربي ناجح.

وتَرّشح المغرب لتنظيم نسخ “المونديال” 1994 و1998 و2006 و2010 و2026 دون نيل الشرف؛ كما يشير تقرير “فيفا”، في آخر زيارة لوفده إلى المغرب، إلى تحسن كبير في البنى التحتية المغربية المتعلّقة بتنظيم “المونديال” من ملاعب وفنادق ومطارات، عما كان البلد يتوّفر عليه في ملفات النسخ الأربع الأولى، فضلاً عن تمتع المغرب بإمكانيات طبيعية كتوقيت غرينتش والجو الصحو والقرب من أوروبا.

أوروبا الأرجنتين المغرب دون ريفر بلايت كولومبيا كأس العالم
صوت وصورة
حكيمي: سنستعد جيدا لحصد "كان" 2025
السبت 23 مارس 2024 - 02:30

حكيمي: سنستعد جيدا لحصد "كان" 2025

صوت وصورة
بنمحمود: رحيمي عاد لمكانه الطبيعي ودياز قدم مباراة جيدة
السبت 23 مارس 2024 - 02:29

بنمحمود: رحيمي عاد لمكانه الطبيعي ودياز قدم مباراة جيدة

صوت وصورة
عطية الله: انتصار مهم أمام أنغولا
السبت 23 مارس 2024 - 02:26

عطية الله: انتصار مهم أمام أنغولا