رونالد كومان يطمح للتتويج بلقبه الأول كمدرب لبرشلونة

رونالد كومان يطمح للتتويج بلقبه الأول كمدرب لبرشلونة
الجمعة 16 أبريل 2021 - 08:00

سيبحث الهولندي رونالد كومان، المدير الفني لبرشلونة، يوم السبت المقبل في إشبيلية عن إمكانية رفع لقبه الأول كمدرب في موسم مضطرب للكتالونيين نجح كومان في إحياء حظوظ فريقه خلاله للمنافسة على لقب الليغا والسعي للفوز بالبطولة المحلية المفضلة، كأس الملك، مجددا.

ووصل كومان في ظروف صعبة لقيادة الفريق الكتالوني، حيث كان الفريق قد ودع دوري أبطال أوروبا من ربع النهائي بخسارة قاسية أمام بايرن ميونخ 2-8 ، ليقود مرحلة إعادة بناء فريق محبط، وشيئا فشيئا كان يعيد توجيه مسار برشلونة نحو الطريق الصحيح.

ولهذا السبب، يعد كفاح برشلونة للتتويج بلقب هذا الموسم، الذي كان يظن كثيرون أنه سيكون مرحلة انتقالية، ليس نجاحا، ولكنه على الأقل إعلان نوايا من مدرب لم يعرف أبدا بالاستسلام ودائما ما أراد البحث عن حلول.

وحال توج برشلونة باللقب، الـ31 له في التاريخ، ستكون أول كأس يحرزها الهولندي صاحب الـ 58 عاما كمدرب للفريق، في أول موسم له بالنادي، والثالث له في المجمل.

فكومان سبق وأن توج بكأس الملك مرة كلاعب في صفوف برشلونة في 1990 كما توج به أيضا كمدير فني لفالنسيا في 2008.

وفاز كومان باللقب كلاعب مع البرسا على حساب الغريم ريال مدريد في مباراة كانت تعني الكثير، ومثلت تغييرا في كرة القدم الإسبانية بعد تفوق “فريق الأحلام” على “سرب النسر” الملكي أو “لا كينتا ديل بويتري” .

فاز برشلونة وقتها بهدفين نظيفين سجلهما جييرمون أمور وخوليو ساليناس أمام ريال مدريد متوج بأربعة ألقاب متتالية لليغا، ووقتها كان فريق كرويف، الذي توج قبلها بكأس ريكوبا، قد نجح في خطف اللقب ليؤكد مواصلته طريق النمو.

وقد أثبت البرسا ذلك في الموسم التالي، بالفوز باللقب الأول لليغا من أربعة متتالية، وبعدها بعامين توج بكأس أوروبا في ويمبلي، بهدف تاريخي من ركلة حرة مباشرة في الوقت الإضافي لرونالد كومان.

كما توج المدرب الهولندي بالكأس في 2008 مع فالنسيا، وكان “الخفافيش” وقتها يكافحون من أجل عدم الهبوط لدوري القسم الثاني، وخلف في منصبه المدرب كيكي سانشيز فلوريس.

وأطاح فالنسيا في طريقه للقب بأندية عريقة مثل ريال بيتيس وأتلتيكو مدريد وبرشلونة، وفي النهائي الذي أقيم يوم 18 أبريل 2008 أمام خيتافي بملعب فيسنتي كالديرون حسم فريقه المباراة لصالحه 3-1 ليتوج بلقبه السابع للكأس.

وكلاعب توج كومان بثلاثة ألقاب لكأس هولندا أيضا، لقبا مع أياكس امستردام (1985-86) واثنين مع بي إس في آيندهوفن (1987-88 و1988-89)، كما توج كمدرب أيضا مرة بلقب الكأس في هولندا مع أياكس أمستردام في موسم 2001-02.

أوروبا أياكس إشبيلية بايرن ميونخ برشلونة بي إس في آيندهوفن خيتافي ريال بيتيس ريال مدريد
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء