لويس إنريكي الغائب الحاضر في تأهل إسبانيا لـ"يورو 2020"

لويس إنريكي الغائب الحاضر في تأهل إسبانيا لـ"يورو 2020"
الخميس 17 أكتوبر 2019 - 09:00

احتفل روبيرتو مورينو مدرب المنتخب الإسباني لكرة القدم بتأهل فريقه إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) المقرر إقامتها في العام القادم، لكنه في الوقت نفسه لم يغفل الدور الذي قام به سلفه لويس إنريكي مدرب الفريق السابق.

وتعادل المنتخب الإسباني 1 / 1 مع مضيفه منتخب السويد الثلاثاء في الجولة الثامنة لمباريات المجموعة السادسة بالتصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية، ليضمن رسميا صعوده للبطولة التي توج بها ثلاث مرات.

وقال مورينو، الذي تولى المسؤولية عقب استقالة إنريكي بسبب مرض ابنته الذي تسبب في وفاتها عن عمر يناهز تسعة أعوام “أريد أن أتذكر لويس إنريكي وعائلته”.

كان مورينو مساعدا لإنريكي قبل أن يعين مديرا فنيا لمنتخب إسبانيا ويقوده للصعود إلى (يورو 2020) من جانب لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم.

أضاف مورينو “أريد أيضا إهداء هذا الصعود إلى روبياليس، لقد اتسم بالشجاعة حينما (منحني المنصب) ولم أخذله”.

مورينو، الذي لم يكن لديه خبرة سابقة للعمل كمدير فني، سينتقل الآن لخوض نهائيات المسابقة القارية التي ستقام في صيف العام المقبل مع وجود شكوك أقل في قدرته على تولي المنصب.

ورغم ذلك، مازال هناك بعض النقاد الذي يعتقدون أنه ينبغي أن يمتلك المنتخب الإسباني مدربا لديه المزيد من الخبرة.

أوضح مورينو “على كل من يشكك في كفاءتي أن يدعم الفريق حتى النهاية. إنني المدرب الآن، وسواء أكان الناس يحبونني أم لا، فينبغي عليهم أن يتقبلوا الأمر”.

وتابع “من المحزن أن أظن أن هناك أشخاصا يريدونني أن أفشل ولكنني أرغب في أن يقف الجميع بجوارنا العام المقبل”.

ورغم اعتماد مورينو على كيبا أريزابالاجا لحراسة عرين المنتخب الإسباني في لقائه مع مضيفه منتخب النرويج التي انتهت بالتعادل 1 / 1، إلا أنه قرر الاستعانة بديفيد دي خيا في مباراة السويد التي أبلى خلالها بلاء حسنا قبل أن يضطر للخروج من ملعب المباراة بداعي الإصابة، ليحل أريزابالاجا بدلا منه.

وصرح مورينو “قام دي خيا بالتصدي للكثير من التسديدات في الشوط الأول. إنه يستحق الثناء على ما قدمه”.

وذكر اتحاد الكرة الإسباني أن دي خيا “شعر بألم في عضلة الفخذ اليمنى وسيحتاج للخضوع إلى مزيد من الفحوصات”.

وتسبب أداء دي خيا، حارس فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، في إثارة النقاش حول من الذي سوف يحرس مرمى المنتخب الإسباني في (يورو 2020)، في ظل تقارب مستواه مع أريزابالاجا.

ومن المحتمل أن تركز معضلات اختيارات مورينو الأخرى على اللاعب الذي سيلعب في مركز قلب الدفاع بجوار سيرخيو راموس، الذي يعتبر المدافع الوحيد المحافظ على مستواه المعتاد حتى الآن، كما تشكل الخيارات الهجومية للفريق هاجسا آخر للمدرب الإسباني.

من المحتمل أن يلعب إينتيغو مارتينيز لاعب أتلتيك بلباو بجانب راموس، في حين ارتفعت أسهم رودريغو مورينو لقيادة هجوم الفريق بعد هدف التعادل الذي أحرزه في الوقت القاتل ضد منتخب السويد.

كما يتعين على مورينو أيضا أن يحسم قراره بشأن إمكانية الاستعانة باللاعب الشاب إنسو فاتي /16 عاما/ في النهائيات.

وأحرز فاتي هدفين لبرشلونة في الموسم الحالي، وسجل ظهوره الأول مع منتخب الشباب الإسباني (تحت 21 عاما) خلال فترة التوقف الدولي الأخيرة.

وستكون هذه هي البطولة الحادية عشر التي يشارك فيها منتخب إسبانيا في اليورو، وكذلك المسابقة الكبرى الرابعة عشر على التوالي التي يتنافس فيها الفريق، بإضافة بطولات كأس العالم.

وأفردت الصحف الإسبانية مساحة واسعة للحديث عن صعود الفريق للنهائيات، حيث أشادت صحيفة (آس) بالمستوى الجيد الذي ظهر به دي خيا قبل إصابته، فيما كانت صحيفة (ماركا) أقل إيجابية ، حيث كتبت “إسبانيا تصعد، لكن تترك الكثير من الشكوك”.

إسبانيا السويد الشباب النرويج دي سي يونايتد كي.في.أس.كي. يونايتد مانشستر يونايتد كأس العالم
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا