جمع عام "جدلي" مرتقب للكونفدرالية الإفريقية قبل ختام كأس الأمم

جمع عام "جدلي" مرتقب للكونفدرالية الإفريقية قبل ختام كأس الأمم
الخميس 18 يوليو 2019 - 09:00

قبل يوم من نهاية كأس الأمم الإفريقية في مصر، يعقد الاتحاد القاري لكرة القدم (“كاف”) جمعية عمومية ستبحث سلسلة من المسائل الشائكة والجدلية قبل أيام من بدء مهمة الأمينة العامة للاتحاد الدولي (فيفا) فاطمة سامورا، وفي ظل مقاطعة تونسية.

وعشية المباراة النهائية التي تجمع الجمعة بين منتخبي الجزائر والسنغال، يبدأ “الكاف” صباح الخميس في أحد فنادق القاهرة، اجتماع جمعيته العمومية الذي يتوقع أن يحضره رئيس “الفيفا” السويسري جاني إنفانتينو، وعلى جدول أعماله بنود عدة أبرزها تأكيد مقررات اللجنة التنفيذية المنعقدة في 19 يونيو الماضي (ومنها مسألة سامورا)، وتقرير اللجنة المالية ولجنة التدقيق، إضافة إلى بحث مسألة إعادة مباراة الإياب للدور النهائي لمسابقة دوري الأبطال بين الترجي التونسي والوداد البيضاوي المغربي، والتي ستقام على أرض محايدة بعد نهاية البطولة الحالية.

لكن الخطوة الأهم ستكون الحضور المرتقب للسنغالية سامورا التي تبدأ في الأول من غشت مهامها “مفوضة عامة لإفريقيا” لستة أشهر قابلة للتمديد، تتولى خلالها “الإشراف على الإدارة العملية للكاف بما يشمل الحوكمة والإجراءات الإدارية، ضمان فعالية واحترافية كل منافسات الكاف، دعم النمو وتطوير كرة القدم في كل البلاد ومناطق الكاف”.

وأتت الخطوة بعد سلسلة أحداث مثيرة للجدل في كرة القدم الإفريقية، منها مسألة الدور النهائي لدوري الأبطال، والتحقيق الفرنسي مع رئيس “الكاف” أحمد أحمد بشأن شبهات فساد، قبل إخلاء سبيله من دون توجيه تهم.

ورغم أن تفويض سامورا أُعلِن ببيان مشترك بين “الفيفا” و”الكاف” قبيل انطلاق كأس الأمم، وتحدث عن “إجماع” اللجنة التنفيذية للكونفدرالية على هذه الخطوة، لكن الإجراء غير المعهود بتوكيل “الفيفا” أحد مسؤوليه لمهام في اتحاد قاري، أثار اعتراضات على مستوى القارة السمراء، وأيضا من السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، رئيس الاتحاد الأوروبي، ومسؤولين سابقين.

ونقل موقع “انسايد وورلد فوتبول” عن العضو الليبيري في اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري حسن موسى بيليتي قوله “لا يمكن أن نقبل أن يفرض علينا أي شخص من خارج الكاف لحل مشاكل حوكمتنا”.

وأضاف “لقد تم انتخابنا لإدارة وحل مشاكل كرة القدم الإفريقية. من المهم أن نكون على قدر المسؤولية حيال القارة (…) سيكون معيبا أن نقول إننا، كمجموعة من 22 شخصا، غير قادرين على إدارة الكرة الإفريقية”.

وجهة النظر الرسمية لـ”الكاف” كانت الترحيب بقدوم السنغالية التي تربطها معرفة سابقة بأحمد، إذ عملت منسقة للأمم المتحدة في مدغشقر بين العامين 2010 و2016، في وقت كان هو يتولى رئاسة الاتحاد المحلي في بلاده، قبل انتخابه رئيسا للاتحاد القاري في 2017.

– خطوة “استعمارية” –

وفي حديث إلى “انسايد وورلد فوتبول” الأسبوع الماضي، قال أحمد “دعوا الفيفا يأتي، وفاطمة تبدأ عملها في الأول من غشت، وسنرى”.

وتابع “أنا من طلب من الفيفا التدقيق بحسابات الكاف لنرى ما إذا كانت ثمة أمور خاطئة تحصل”، متابعا “أريد شخصا مستقلا للتدقيق في حساباتنا. لماذا يخشى الناس قدوم الفيفا إلى الكاف وفحص سجلاتنا؟”.

من جهته، أكد المغربي معاذ حجي، الأمين العام لـ”الكاف” في مؤتمر صحافي على هامش البطولة، أن “الكاف” ينظر بإيجابية لمهمة سامورا، واصفا إياها بـ “الفرصة الكبيرة”، مضيفا “هذا لن يمضي سوى في اتجاه تسريع إصلاحات من قبل الرئيس أحمد أحمد ولجنته التنفيذية مع مبادئ مثل الحوكمة الجيدة، الشفافية، والمساواة”.

لم يجد هذا الترحيب صداه خارج القارة السمراء. الرئيس السابق لـ”الفيفا” السويسري جوزيف بلاتر الذي لا يفوت مناسبة للتصويب على إنفانتينو، وجد في الخطوة فرصة لانتقاد من انتخب لخلافته بعد توقيفه عن مزاولة أي نشاط كروي في إطار فضائح الفساد التي هزت الهيئة الدولية.

وقال بلاتر لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” الثلاثاء إن تفويض سامورا “يمكن أن يعتبر شكلا جديدا من أشكال الاستعمار (…) تدخل الفيفا المباشر عبر إرسال السيدة سامورا لتكون +مشرفة+ يتجاهل الوضع القانوني للاتحادات”.

وأوضح “الاتحادات القارية ليست ضمن أعضاء الفيفا. فقط الاتحادات الوطنية هي المنضوية في العضوية”.

– مقاطعة تونسية –

بعيدا من تفويض سامورا، سيكون “الكاف” أمام مسألة أخرى مثيرة للجدل هي إياب الدور النهائي لمسابقة دوري الأبطال، والتي قرر إعادتها على أرض محايدة على رغم تسليم الكأس للترجي حامل لقب موسم 2017-2018، إثر انسحاب لاعبي الوداد من المباراة ضده في ماي في الدور النهائي لموسم 2018-2019.

واحتج لاعبو الوداد على عدم توافر تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم (“في ايه آر”)، وغادروا أرض الملعب بينما كان المضيف متقدما بنتيجة 1-صفر (1-1 ذهابا في الرباط). وبعد توقف لنحو ساعة ونصف ساعة، أعلِن الترجي فائزا باللقب للموسم الثاني تواليا وتسلم لاعبوه الكأس، ليعود “الكاف” بعد أيام ويقرر إعادة المباراة، في خطوة لقيت انتقادا تونسيا.

الاثنين، أعلن الاتحاد التونسي قراره “مقاطعة الجلسة العامة للاتحاد الإفريقي (…) وقد تم إعلام الكاف والاتحاد الدولي بذلك”.

وفي حين لم يوضح الاتحاد التونسي أسباب المقاطعة، وضع المتحدث باسمه حامد المغربي في تصريحات الثلاثاء لقناة “التاسعة” المحلية، الخطوة في إطار “الحفاظ على حقوق تونس”.

وأضاف “مررنا بعديد الإشكاليات مع الاتحاد الإفريقي (…) وصل الأمر بالاتحاد إلى أن يقرر إعادة مباراة الترجي في بلد محايد لأن تونس غير آمنة”.

الجزائر تونس دون كان مدغشقر مصر

‫تعليقات الزوار

3
  • مالكي أحمد
    الخميس 18 يوليو 2019 - 09:13

    لتصحيح الخطأ الدي جاء في مقالكم أعلاه أن الوداد البيضاوي لم يغادر الملعب أثناء الاحتجاج على تطبيق الفار حتى صافرة الحكم

  • مغربي
    الخميس 18 يوليو 2019 - 11:29

    الوداد لم تنسحب انتبه بكلامك كأني بك صحفي تونسي من كتب المقال

  • هشام
    الخميس 18 يوليو 2019 - 12:42

    لذكير صاحب المقال الذي قال أن الوداد إنسحبت
    الفريق الوحيد الذي اشتهر بانسحاباته هو فريق الردجاء الانسحابي العالمي

صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء