الرئيسية > أخبار عربية : وكالة الأنباء الجزائرية: تنظيم مونديال 2026 بالمغرب يشكل "خرقا" للقانون الدولي

وكالة الأنباء الجزائرية: تنظيم مونديال 2026 بالمغرب يشكل "خرقا" للقانون الدولي

وكالة الأنباء الجزائرية: تنظيم مونديال 2026 بالمغرب يشكل "خرقا" للقانون الدولي

في موقف، اعتبر "غريبا" في توقيته، لكنه غير مفاجيء، نشرت وكالة الأنباء الجزائرية، خبرا، نقلته عنها جريدة "البلاد" الجزائرية، يعتبر أن تنظيم المغرب لكأس العالم 2026 (إن حصل) يعتبر "خرقا للقانون الدولي"!

وحسب الوكالة الجزائرية، فقد أوضح النائب الفرنسي جون بول لوكوك لرئيس الفدرالية الدولية لكرة القدم (فيفا)، جياني اينفاتينو أن تنظيم منافسة دولية على تراب المغرب يشكل "خرق" للقانون الدولي، ملمحا لترشح هذا البلد لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2026.

وفي رسالة مؤرخة في11 من هذا الشر تلقت وكالة الأنباء الجزائرية نسخة منها، حذر النائب عن منطقة سان مارتيتم، رئيس الفدرالية الدولية لكرة القدم "حول تصرف احد المترشحين وهو المغرب" لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2026 والذي سيعين غدا الأربعاء.

وذكر النائب قائلا "يحتل المغرب الصحراء الغربية بشكل غير شرعي منذ سنة 1970"، مبرزا أن الأمم المتحدة قد اكدت في العديد من المرات على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

كما ذكر بأن عدة جهات دولية أو اقليمية قد اخطرت بعدم سيادة المغرب على الصحراء، محذرا أن تنظيم منافسة دولية على الاقليم تخرق "بشكل صارخ" القانون الدولي.

وأوضح يقول "ستتفهمون قلقي حيال تنظيم الفدرالية الدولية لكرة القدم لمنافسة دولية على تراب دولة تخرق بشكل صارخ القانون الدولي وحقوق الانسان"، متأسفا أن القيم التي تدعي لها الفيفا "ستشوه بسبب تنظيم كأس العالم على تراب مماثل".

وأشار جان بول لوكوك أنه يمكن للمغرب "خلق ظروف تنظيم منافسة تحترم حقوق الشعوب في حال تنظيمه لاستفتاء تقرير المصير الذي طالبت به الأمم المتحدة قبل 2016".

ويذكر أن الفيفا قد صادقت على ملف المغرب الذي يعد المنافس الوحيد لثلاثي الولايات المتحدة-كندا-المكسيك الذي يعد الملف المفضل لتنظيم كأس العالم 2026.

وستطرح الملفات للتصويت النهائي، الأربعاء، في أشغال المؤتمر الـ68 للفيفا الذي سيعرف مشاركة 207 فدرالية.



تعليقات الزوّار (9)
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبورت

abdou الأربعاء 13 يونيو 2018 - 00:02

نتمنى أن لا يتهمنا المنتظم الدولي بأمر من ترامب بامتلاك أسلحة الدمار الشامل، ليس النووي و لا الكيماوي، ما يخيفنا أكثر هو ''السماوي''... و خصوصا ما يليه ''الله يداوي''... اللهم احفظنا من القواسة و الحساد.

المطهري الأربعاء 13 يونيو 2018 - 00:09

الجزائر كل ما عليها فعله هو أن تصوت لصالح الملف المغربي، و عندما يكون لجبهة البوليساريو اتحاد كروي فانذاك يمكنها الدفاع عن نفسها ،والمغرب لن يقيم مباريات مونديال 2026 في الويمبلي الموجود في تندوف حتى تكون الجزائر مطمئنة!

أبوسفيان الأربعاء 13 يونيو 2018 - 00:13

ياسلام ! ياسلام!. هنا يصح المثل الشعبي المغربي القائل : العود لي حييت بيه تعميت. لو أن المغرب سطر حدوده سابقا مع الشقيقة الجزائر) وأقصد بالشقيقة المرض الذي يوذي الرأس ( لما وصلنا لما نحن فيه الآن معها. أي خبث هذا يا جارتنا! ؟! نحن في كرة القدم يا جهلاء ! وأتمنى أن نلعب 2026 في السمارة وبوجدور والزاك ووو. تبا لكل خبيث. . .

مغربي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 00:29

ليس بغريب على ما جاء من الجارة واللتي تتحدت عن كيان لاوجود له اصلا و الغريب في الامر انها تريد الكيل بمكيالين لكن لا ولن تنجحي في محاولاتك لان العالم يعرف خباياك ولا داعي للحديت عن الحقوق واود ان اقول لك ان تبحتي في ماهو اهم الا وهو الالتفاتة لابناء شعبك و الابتعاد عن اتارة المشاكل لان مشاكلك الداخلية اولا لك من كل شيئ.

المغربي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 01:10

اكبر خرق للقانون هو الزهر لي حطنا حدا هاد بني كلبون

Motherafrica الأربعاء 13 يونيو 2018 - 01:14

اعود بالله من شر ما خلق
عيد مبارك يا مغاربة و لا تنسوا الدعاء
للجيران

سعيد السوسي الأربعاء 13 يونيو 2018 - 03:09

اولا هذا المهتوع و جب علية مراجعة قانون الامم المتحدة ليعرف انه لا يوجد فصل من الفصول يقر بان المغرب محتل او مستعمر للصحراء المغربية بل اراض متنازع عنها هذا هو التعريف على مشكل الصحراء المغربية
ثانيا ان انكر الاصوات لصوت هذا الجزائري

الوزاني الأربعاء 13 يونيو 2018 - 04:04

موتوا بغيضكم، الصحراء دائما وأبدا مغربية. قراو تاريخ وتعلموا شوية ونتوما عطينها غير لنعاس وكثرة الخضرة.

السفير الأربعاء 13 يونيو 2018 - 09:33

أيها النظام الجزائري المنافق فلماذا صوتم لصالح تنظيم مونديال 2026 للمغرب

أضف تعليقك

قيم هذا المقال

0

هل تعتقد أن المنتخب المغربي قادر على تجاوز الدور الأول ضمن نهائيات كأس العالم بروسيا؟

الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   اتحاد طنجة   اتحاد طنجة 30 11 52
  2   الوداد الرياضي   الوداد الرياضي 30 18 51
  3   حسنية أغادير   حسنية أغادير 30 18 51
  4   الفتح الرباطي   الفتح الرباطي 30 8 49
  5   الدفاع الحسني الجديدي   الدفاع الحسني الجديدي 30 16 48
  6   الرجاء الرياضي   الرجاء الرياضي 30 12 48
  7   الجيش الملكي   الجيش الملكي 30 1 43
  8   أولمبيك آسفي   أولمبيك آسفي 30 4 43
  9   نهضة بركان   نهضة بركان 30 3 41
  10   نادي سريع وادي زم   نادي سريع وادي زم 30 -4 37
  11   المغرب التطواني   المغرب التطواني 30 -11 36
  12   أولمبيك خريبكة   أولمبيك خريبكة 30 -10 35
  13   شباب الحسيمة   شباب الحسيمة 30 -4 33
  14   الكوكب المراكشي   الكوكب المراكشي 30 -19 32
  15   نادي شباب أطلس خنيفرا   نادي شباب أطلس خنيفرا 30 -11 29
  16   الراسينغ البيضاوي   الراسينغ البيضاوي 30 -32 17
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   برشلونة   برشلونة 38 70 93
  2   أتليتكو مدريد   أتليتكو مدريد 38 36 79
  3   ريال مدريد   ريال مدريد 38 50 76
  4   فالنسيا   فالنسيا 38 27 73
  5   فياريال   فياريال 38 7 61
  6   ريال بيتيس   ريال بيتيس 38 -1 60
  7   إشبيلية   إشبيلية 38 -9 58
  8   خيتافي   خيتافي 38 9 55
  9   إيبار   إيبار 38 -6 51
  10   غيرونا   غيرونا 38 -9 51
  11   إسبانيول   إسبانيول 38 -6 49
  12   ريال سوسييداد   ريال سوسييداد 38 7 49
  13   سيلتا فيغو   سيلتا فيغو 38 -1 49
  14   ديبورتيفو ألافيس   ديبورتيفو ألافيس 38 -10 47
  15   ليفانتي   ليفانتي 38 -14 46
  16   أتليتيكو بلباو   أتليتيكو بلباو 38 -8 43
  17   ليغانيس   ليغانيس 38 -17 43
  18   ديبورتيفو لاكورونيا   ديبورتيفو لاكورونيا 38 -38 29
  19   لاس بالماس   لاس بالماس 38 -50 22
  20   ملقا   ملقا 38 -37 20
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   مانشستر سيتي   مانشستر سيتي 38 79 100
  2   مانشستر يونايتد   مانشستر يونايتد 38 40 81
  3   توتنهام هوتسبر   توتنهام هوتسبر 38 38 77
  4   ليفربول   ليفربول 38 46 75
  5   تشيلسي   تشيلسي 38 24 70
  6   أرسنال   أرسنال 38 23 63
  7   بيرنلي   بيرنلي 38 -3 54
  8   إيفرتون   إيفرتون 38 -14 49
  9   ليستر سيتي   ليستر سيتي 38 -4 47
  10   نيوكاسل يونايتد   نيوكاسل يونايتد 38 -8 44
  11   كريستال بالاس   كريستال بالاس 38 -10 44
  12   بورنموث   بورنموث 38 -16 44
  13   وست هام يونايتد   وست هام يونايتد 38 -20 42
  14   واتفورد   واتفورد 38 -20 41
  15   برايتون هوف ألبيون   برايتون هوف ألبيون 38 -20 40
  16   هدرسفيلد تاون تاون   هدرسفيلد تاون تاون 38 -30 37
  17   ساوثامبتون   ساوثامبتون 38 -19 36
  18   سوانسي سيتي   سوانسي سيتي 38 -28 33
  19   ستوك سيتي   ستوك سيتي 38 -33 33
  20   وست بروميتش ألبيون   وست بروميتش ألبيون 38 -25 31
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   يوفنتوس   يوفنتوس 38 62 95
  2   نابولي   نابولي 38 48 91
  3   روما   روما 38 33 77
  4   إنترناسيونالي   إنترناسيونالي 38 36 72
  5   لاتسيو   لاتسيو 38 40 72
  6   ميلان   ميلان 38 14 64
  7   أتالانتا   أتالانتا 38 18 60
  8   فيورنتينا   فيورنتينا 38 8 57
  9   تورينو   تورينو 38 8 54
  10   سامبدوريا   سامبدوريا 38 -4 54
  11   ساسوولو   ساسوولو 38 -30 43
  12   جنوى   جنوى 38 -10 41
  13   كييفو   كييفو 38 -23 40
  14   أودينيزي   أودينيزي 38 -15 40
  15   بولونيا   بولونيا 38 -12 39
  16   كالياري   كالياري 38 -28 39
  17   سبال   سبال 38 -20 38
  18   كروتوني   كروتوني 38 -26 35
  19   هيلاس فيرونا   هيلاس فيرونا 38 -48 25
  20   بنيفنتو   بنيفنتو 38 -51 21
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   باريس سان جيرمان   باريس سان جيرمان 38 79 93
  2   موناكو   موناكو 38 40 80
  3   أولمبيك ليون   أولمبيك ليون 38 44 78
  4   أولمبيك مارسيليا   أولمبيك مارسيليا 38 33 77
  5   ستاد رين   ستاد رين 38 6 58
  6   بوردو   بوردو 38 5 55
  7   سانت إيتيان   سانت إيتيان 38 -3 55
  8   نيس   نيس 38 1 54
  9   نانت   نانت 38 -5 52
  10   مونبلييه   مونبلييه 38 3 51
  11   ديجون   ديجون 38 -18 48
  12   جينجان   جينجان 38 -11 47
  13   أميان   أميان 38 -5 45
  14   آنجير   آنجير 38 -10 41
  15   ستراسبورغ   ستراسبورغ 38 -23 38
  16   كان   كان 38 -25 38
  17   ليل   ليل 38 -26 38
  18   تولوز   تولوز 38 -16 37
  19   تروا   تروا 38 -27 33
  20   ميتز   ميتز 38 -42 26
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   بايرن ميونخ   بايرن ميونخ 34 64 84
  2   شالكه 04   شالكه 04 34 16 63
  3   هوفنهايم   هوفنهايم 34 18 55
  4   بوروسيا دورتموند   بوروسيا دورتموند 34 17 55
  5   باير ليفركوزن   باير ليفركوزن 34 14 55
  6   لايبزج   لايبزج 34 4 53
  7   شتوتجارت   شتوتجارت 34 0 51
  8   آينتراخت فرانكفورت   آينتراخت فرانكفورت 34 0 49
  9   بوروسيا مونشنغلادباخ   بوروسيا مونشنغلادباخ 34 -5 47
  10   هرتا برلين   هرتا برلين 34 -3 43
  11   فيردر بريمن   فيردر بريمن 34 -3 42
  12   أوجسبورغ   أوجسبورغ 34 -3 41
  13   هانوفر 96   هانوفر 96 34 -10 39
  14   ماينتس   ماينتس 34 -14 36
  15   فرايبورج   فرايبورج 34 -24 36
  16   فولفسبورج   فولفسبورج 34 -12 33
  17   هامبورج   هامبورج 34 -24 31
  18   كولن   كولن 34 -35 22