إنجازاتُ العَرب في كأس العالم..المغرب والجزائر يشرّفان الكُرة العربية ومصر أوّل المشاركِين‎

إنجازاتُ العَرب في كأس العالم..المغرب والجزائر يشرّفان الكُرة العربية ومصر أوّل المشاركِين‎
الأحد 3 ديسمبر 2017 - 21:20

مع اقْتراب قرعة كأس العالم، والتي ستقام في روسيا صيف السنة المقبلة، لا بد من العودة إلى تاريخ المشاركات العربية والإنجازات التي حقّقتها منذ أوّل ظهور في المونديال، خصوصا وأن دورة 2018 ستعرف مشاركة أربعة منتخبات لها تجارب جيّدة في هذه البطولة.

مصر ممثّلة العرب في مونديال 1934 في إيطاليا

يمكن اعتبار مشاركة المنتخب المصري في مونديال إيطاليا سنة 1934 إنجازا في حد ذاته، فوجوده إلى جانب منتخبات عملاقة مثل إيطاليا والبرازيل وفرنسا وهولندا وألمانيا، أمر جد إيجابي وله تأثيره في مستقبل الكرة المصرية، لتكون أوّل تجربة عربية انتهت في الدور الأوّل على يد منتخب “المجر”، بهزيمة بأربعة أهداف لهدفين.

الأرجنتين 1978 وأوّل 3 نقاط لـ”نسور قرطاج” في المونديال

من الصعب أن تفوز في إحدى مباريات كأس العالم، لكن المستحيل ليس تونسيا، فـ”نسور قرطاج” من حقّهم أن يفخروا بتاريخهم في المونديال من خلال تحقيقهم أوّل ثلاث نقاط للعرب على حساب منتخب “المكسيك”، بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف وحيد بقيادة جيل مختار عبد ونجيب غوميدة، قبل الإقصاء من دور المجموعات باحتلال المركز الثالث خلف بولندا وألمانيا الغربية.

الجزائر تفوز على منتخبين أوروبيين سنة 1982 وجيل 2010 يتجاوز الدور الأوّل

في كل حدث عالمي بقيمة المونديال يحقّق العرب إنجازا، هذه المرّة، الجزائر تنافس كبار المنتخبات الأوروبية في كأس العالم سنة 1982 في إسبانيا، بفوزها على كل من ألمانيا وشيلي، لكنّها خسرت أمام النمسا بطريقة لم ترق الجزائريين واعتبرت ذلك “مؤامرة”، لتتأهّل كل من ألمانيا والنمسا بفارق الأهداف بعد تساويهما مع الجزائر في عدد النقاط.

الجيل المثالي لـ”محاربي الصحراء” شرّف الكرة الجزائرية سنة 2014 في مونديال البرازيل، حصد المركز الثاني في مجموعته التي ضمّت بلجيكا المتصدّر، وروسيا وكوريا الجنوبية، ليعبر إلى الدور الثاني لأوّل مرّة في تاريخه ويلاقي ألمانيا ويظهر بمستوى جد متميّز، لكنه انهزم بهدفين لهدف واحد بعد التمديد.

مكسيكو 86.. إنجاز مغربي مشهود له

شهد مونديال 1986 تأهّل ثلاثة منتخبات إلى النهائيات للمرّة الأولى حيث شاركت في البطولة منتخبات المغرب والجزائر والعراق، لكن “الأسود” كانوا على موعد مع التاريخ، وذلك عقب احتلالهم الصدارة في المجموعة السادسة، ليتسيّدوا على حساب إنجلترا وبولونيا والبرتغال، بعد فوز على هذا الأخير بثلاثة أهداف لهدف وحيد سجّلها كل من عبد الرزاق خيري في مناسبتين، والمهاجم ميري كريمو، قبل أن تتوقّف مسيرته الناجحة أمام ألمانيا بهدف نظيف في الدور الثاني، وهو الإنجاز الأوّل الذي شرّف العرب آنذاك.

وتأهّلت 4 منتخبات عربية إلى كأس العالم، وهي منتخبات السعودية ومصر وتونس والمغرب، وستتعرّف على مجموعاتها يوم الجمعة المقبل في قرعة ستجرى في العاصمة الروسية “موسكو”، في قصر الكرملين، انطلاقا من الساعة الثالثة عصرا بالتوقيت المغربي.

ألمانيا إسبانيا إنجلترا إيطاليا الأرجنتين البرازيل الجزائر السعودية المجر
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء