الرئيسية > رياضة عربية : البحرين تسْتنزف "القوى" المغرِبية مِن أجْل صنَاعة مَجدٍ فِي "أم الألعاب"

البحرين تسْتنزف "القوى" المغرِبية مِن أجْل صنَاعة مَجدٍ فِي "أم الألعاب"

البحرين تسْتنزف "القوى" المغرِبية مِن أجْل صنَاعة مَجدٍ فِي "أم الألعاب"

تتواصل سياسة الاتحاد البحريني لألعاب القوى في "خطف" المواهب المغربية، وكان آخر هذه الأسماء العداء المغربي ابراهيم أقشاب، الذي فضّل الدفاع عن ألوان المنتخب البحريني مستقبلا، مقابل عدم المشاركة بالقميص المغربي في بطولة العالم الجارية في لندن إلى غاية 14 غشت الجاري.

وأثار تخلّف أقشاب عن الالتحاق بالبعثة المغربية إلى لندن، وانسحابه من مرافقة زميليه عبد العاطي إيكيدير وفؤاد الكعام إلى تصفيات سباق 1500متر، جدلا واسعا لدى الرأي العام الرياضي الوطني، لاسيما أن الأخير أرجع قراره إلى رغبته في حمل الجنسية البحرينية والالتحاق بركب العدائين الذين اختاروا أموال الخليج، على غرار صديقه المقرّب الصديق ميخو، عداء 1500متر، المشارك أيضا في دورة "لندن2017".

وإن كان أغلب من اختاروا الهجرة إلى البحرين، يتذرّعون بـ "اللامبالاة والتهميش" اللذين يلاقونهما داخل المنتخب الوطني المغربي، على حد تعبيرهم، فإن السبب الرئيسي الذي دفع ميخو، أقشاب، وقبلهما البطل الأولمبي السابق رشيد رمزي، لا يعدو إلا أن يكون بحثا عن ظروف أرحب، في ظل الأموال الطائلة التي قد يجنونها من خلال حمل جنسية إحدى دول الخليج.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، قد أصدرت بلاغا، أعلنت من خلاله "محاربتها ظاهرة تجنيس العدائين المغاربة التي يقودها أحد الأسماء الذي كان ضمن الفريق الوطني لألعاب القوى خلال السنوات الماضية"، وهو ما أوّله البعض إلى اتهام خالد بولامي، العداء المغربي السابق، بضلوعه في مساعدة عدائين مغاربة في اكتساب جنسيات ثانية وتمثيل دول أخرى بدل المغرب في بطولات العالم الخاصَّة بألعاب القوى، بحكم اشتغاله مديرا لمدربي ألعاب القوى مع الاتحاد البحريني.

هذه الاتهامات، نفاها خالد بولامي، موضحا في اتصال مع "هسبورت" أنه ربط الاتصال بجامعة ألعاب القوى لاستفسارها حول الموضوع، قبل أن تنفي الأخيرة علاقته بالملف أو إشارتها إليه في البلاغ الذي أصدرته، مؤكّدا أنه يشتغل في البحرين منذ 16 عاما، وأنه على اطلاع مباشر بالمحاولات التي يقوم بها عدد من العدائين المغاربة لتغيير جنسياتهم الرياضية وتمثيل دول أخرى مثل البحرين، مشدِّدا في الآن ذاته على أنه لم ولن يخون وطنه.



تعليقات الزوّار (11)
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبورت

امازيغي مغربي بيضاوي السبت 12 غشت 2017 - 09:44

يجب. قطع. العلاقات. مع. هذه. المشيخة. الخليجية. وذالك. لنهبها. النجوم. المغاربة. بدون. حشمة. و. لا حياء. يوريدنا. صناعة. مجدهم. على. حساب. الآخرين. و. استغلال. ضعاف. النفوس. و. سرقة. أبطال. الدول.بالبترو. دولار. الفاحش. بدل. ان. يستعملون. في. الأعمال. الخيرية. فهكذا. هم. الاثرياء دائما. يطمعون. فيما. ليس. لهم. ولو. بسرقته و استعمال. كل. الاساليب. لجدبه. على. حساب. أصحابه. الحقيقيون .

simo السبت 12 غشت 2017 - 12:02

السبب الرايسي.في هادا النزيف هوا تعنت المسؤلين المشرفين على أم الألعاب وكترت.السماسرة وتناسو.انهم يمتلون.بلد بأكملها

مواطن السبت 12 غشت 2017 - 14:06

السلام عليكم. تعليقي بسيط.يقول المتل. لا يهرب القط من دار العرس . راجعوا التاريخ. لمادا ذهب رشيد رمزي وكيف كانت حالته الصحية عندما اتجه الى البحرين. لو لم يفعل لكان معوقا اليوم بسبب الاهمال اللدي واجهه من طرف المسؤولين. اتقوا الله في هدا الوطن. حبدا لو فتح تحقيق لمعرفة ملابسات هده الهجرة الى البحرين وكدلك فرنسا و بلجيكا.

مواطن السبت 12 غشت 2017 - 14:06

السلام عليكم. تعليقي بسيط.يقول المتل. لا يهرب القط من دار العرس . راجعوا التاريخ. لمادا ذهب رشيد رمزي وكيف كانت حالته الصحية عندما اتجه الى البحرين. لو لم يفعل لكان معوقا اليوم بسبب الاهمال اللدي واجهه من طرف المسؤولين. اتقوا الله في هدا الوطن. حبدا لو فتح تحقيق لمعرفة ملابسات هده الهجرة الى البحرين وكدلك فرنسا و بلجيكا.

مواطن السبت 12 غشت 2017 - 14:06

السلام عليكم. تعليقي بسيط.يقول المتل. لا يهرب القط من دار العرس . راجعوا التاريخ. لمادا ذهب رشيد رمزي وكيف كانت حالته الصحية عندما اتجه الى البحرين. لو لم يفعل لكان معوقا اليوم بسبب الاهمال اللدي واجهه من طرف المسؤولين. اتقوا الله في هدا الوطن. حبدا لو فتح تحقيق لمعرفة ملابسات هده الهجرة الى البحرين وكدلك فرنسا و بلجيكا.

نورالدين السبت 12 غشت 2017 - 14:08

هدا غير مجال واحد اما ماخفي كان أعظم ليس هناك اهتمام بالطاقات المغربية خيرنا يستاغلو غيرنا عندما لاتجد اهتمام من الأفضل البحت في مكان آخر

عبدالرحيم السبت 12 غشت 2017 - 14:13

حتى قط متيهرب من دار العرس
لو كانت النزاهة في التسيير والعناية بالشباب المغربي لما هرب أحد إلى الخارج وبقي في وطنه ودافع على ألوانه وليس بالسهل اللعب لوطن غير وطنك فقلبك دائما يبقى معلق ببلدك المغرب لكن لما تجد مسؤول فاسد حينها تظطر للهجرة إن سنحت لك الفرصة

محمد طاوطاو السبت 12 غشت 2017 - 14:38

من عندي انا الله يسهل عليهم واش علاش ناس كيجرو غير على المال البحرين خسرت عليهم فلوس باش تستافد هي اوبستفدو هما

محمد جاد السبت 12 غشت 2017 - 15:01

بصراحة الامبالاة وعدم الاهتمام وكذا عدم تأمين حياة كريمة وراء هذا التوجه للعدائين المغاربة نحو بلدان الخليج.

عداء سابق السبت 12 غشت 2017 - 15:32

انا اتفق مع العدائين المغاربة حول تغيير جنسياتهم وتمثيل منتخبات خليجية في المضمار وهذا راجع الى الظروف المادية والنفسية التي تخولها لهم جامعة ام الالعاب وكذلك السماسرة او ما يسمون بمسؤولي الفرق .ناهيك عن البنية التحتية في بعض المدن او جلها ، انا كنت عداء سابق في احدى الفرق لمدة تزيد عن 12 سنة ، وحققت انجازات شخصية مهمة لكن لم اتلقى اي دعم بل وجدت حربا شنيعة عندما تكلمت عن حقي في المشاركة في الملتقيات رغم اني كنت امتلك رقما في مسافة 100 متر اتحسر عندما اتذكره . وهذا ما يجعل العدائين وجل الرياضين يتمنون ان تتاح لهم الفرصة لحمل جنسيات دول اخرى سواء خليجية او اجنبية رغم انهم غيورين على بلدهم لكن البلد حقود عليهم .
السلام .

أضف تعليقك

قيم هذا المقال

0
استطلاع الرأي

هل تعتقد أن المغرب سيعوض الكاميرون في تنظيم كأس إفريقيا 2019؟

الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   حسنية أغادير   حسنية أغادير 4 9 10
  2   الرجاء البيضاوي   الرجاء البيضاوي 4 6 8
  3   اتحاد طنجة   اتحاد طنجة 4 3 6
  4   الكوكب المراكشي   الكوكب المراكشي 4 -2 6
  5   أولمبيك آسفي   أولمبيك آسفي 4 0 5
  6   نادي شباب أطلس خنيفرا   نادي شباب أطلس خنيفرا 4 0 5
  7   الدفاع الحسني الجديدي   الدفاع الحسني الجديدي 2 2 4
  8   نادي سريع وادي زم   نادي سريع وادي زم 3 0 4
  9   الجيش الملكي   الجيش الملكي 3 -1 4
  10   شباب الحسيمة   شباب الحسيمة 3 1 4
  11   نهضة بركان   نهضة بركان 4 -5 4
  12   الفتح الرباطي   الفتح الرباطي 1 2 3
  13   الراسينغ البيضاوي   الراسينغ البيضاوي 4 -4 2
  14   أولمبيك خريبكة   أولمبيك خريبكة 4 -5 2
  15   المغرب التطواني   المغرب التطواني 3 -4 1
  16   الوداد البيضاوي   الوداد البيضاوي 1 -2 0
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   برشلونة   برشلونة 8 21 22
  2   فالنسيا   فالنسيا 8 11 18
  3   ريال مدريد   ريال مدريد 8 8 17
  4   أتليتكو مدريد   أتليتكو مدريد 8 8 16
  5   إشبيلية   إشبيلية 8 5 16
  6   ليغانيس   ليغانيس 8 4 14
  7   ريال سوسييداد   ريال سوسييداد 8 2 13
  8   فياريال   فياريال 8 1 13
  9   ريال بيتيس   ريال بيتيس 8 0 13
  10   سيلتا فيغو   سيلتا فيغو 8 5 11
  11   أتليتيكو بلباو   أتليتيكو بلباو 8 1 11
  12   ليفانتي   ليفانتي 8 -2 10
  13   إسبانيول   إسبانيول 8 -4 9
  14   خيتافي   خيتافي 8 1 8
  15   ديبورتيفو لاكورونيا   ديبورتيفو لاكورونيا 8 -7 8
  16   إيبار   إيبار 8 -14 7
  17   غيرونا   غيرونا 8 -6 6
  18   لاس بالماس   لاس بالماس 8 -11 6
  19   ديبورتيفو ألافيس   ديبورتيفو ألافيس 8 -9 3
  20   ملقا   ملقا 8 -14 1
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   مانشستر سيتي   مانشستر سيتي 8 25 22
  2   مانشستر يونايتد   مانشستر يونايتد 8 19 20
  3   توتنهام هوتسبر   توتنهام هوتسبر 8 10 17
  4   واتفورد   واتفورد 8 0 15
  5   تشيلسي   تشيلسي 8 5 13
  6   أرسنال   أرسنال 8 2 13
  7   بيرنلي   بيرنلي 8 2 13
  8   ليفربول   ليفربول 8 1 13
  9   نيوكاسل يونايتد   نيوكاسل يونايتد 8 1 11
  10   وست بروميتش ألبيون   وست بروميتش ألبيون 8 -2 10
  11   ساوثامبتون   ساوثامبتون 8 -2 9
  12   هدرسفيلد تاون تاون   هدرسفيلد تاون تاون 8 -4 9
  13   سوانسي سيتي   سوانسي سيتي 8 -3 8
  14   برايتون هوف ألبيون   برايتون هوف ألبيون 8 -4 8
  15   وست هام يونايتد   وست هام يونايتد 8 -6 8
  16   إيفرتون   إيفرتون 8 -8 8
  17   ستوك سيتي   ستوك سيتي 8 -9 8
  18   ليستر سيتي   ليستر سيتي 8 -3 6
  19   بورنموث   بورنموث 8 -8 4
  20   كريستال بالاس   كريستال بالاس 8 -16 3
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   نابولي   نابولي 8 21 24
  2   إنترناسيونالي   إنترناسيونالي 8 12 22
  3   لاتسيو   لاتسيو 8 11 19
  4   يوفنتوس   يوفنتوس 8 14 19
  5   روما   روما 7 9 15
  6   سامبدوريا   سامبدوريا 7 2 14
  7   بولونيا   بولونيا 8 0 14
  8   تورينو   تورينو 8 1 13
  9   كييفو   كييفو 8 0 12
  10   ميلان   ميلان 8 -1 12
  11   فيورنتينا   فيورنتينا 8 1 10
  12   أتالانتا   أتالانتا 8 0 9
  13   كالياري   كالياري 8 -8 6
  14   كروتوني   كروتوني 8 -8 6
  15   هيلاس فيرونا   هيلاس فيرونا 8 -12 6
  16   أودينيزي   أودينيزي 8 -2 6
  17   جنوى   جنوى 8 -5 5
  18   ساسوولو   ساسوولو 8 -11 5
  19   سبال   سبال 8 -7 5
  20   بنيفنتو   بنيفنتو 8 -17 0
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   باريس سان جيرمان   باريس سان جيرمان 9 23 25
  2   موناكو   موناكو 9 12 19
  3   سانت إيتيان   سانت إيتيان 9 4 17
  4   أولمبيك مارسيليا   أولمبيك مارسيليا 9 3 17
  5   نانت   نانت 9 1 17
  6   أولمبيك ليون   أولمبيك ليون 9 5 16
  7   بوردو   بوردو 9 2 16
  8   كان   كان 9 1 15
  9   جينجان   جينجان 9 -1 13
  10   آنجير   آنجير 9 3 12
  11   مونبلييه   مونبلييه 9 1 12
  12   تروا   تروا 9 0 12
  13   تولوز   تولوز 9 -5 11
  14   نيس   نيس 9 -2 10
  15   ستاد رين   ستاد رين 9 -4 6
  16   ليل   ليل 8 -7 6
  17   أميان   أميان 8 -7 6
  18   ستراسبورغ   ستراسبورغ 9 -8 6
  19   ديجون   ديجون 9 -8 6
  20   ميتز   ميتز 9 -13 3
الموسم الحالي لعب فارق نقاط
  1   بوروسيا دورتموند   بوروسيا دورتموند 8 18 19
  2   بايرن ميونخ   بايرن ميونخ 8 14 17
  3   لايبزج   لايبزج 8 5 16
  4   هوفنهايم   هوفنهايم 8 5 15
  5   بوروسيا مونشنغلادباخ   بوروسيا مونشنغلادباخ 8 0 14
  6   شالكه 04   شالكه 04 8 1 13
  7   آينتراخت فرانكفورت   آينتراخت فرانكفورت 8 1 13
  8   أوجسبورغ   أوجسبورغ 8 3 12
  9   هانوفر 96   هانوفر 96 8 2 12
  10   ماينتس   ماينتس 8 -3 10
  11   شتوتجارت   شتوتجارت 8 -4 10
  12   باير ليفركوزن   باير ليفركوزن 8 2 9
  13   هرتا برلين   هرتا برلين 8 -2 9
  14   فولفسبورج   فولفسبورج 8 -3 8
  15   هامبورج   هامبورج 8 -8 7
  16   فرايبورج   فرايبورج 8 -11 7
  17   فيردر بريمن   فيردر بريمن 8 -6 4
  18   كولن   كولن 8 -14 1