"حمى داعش" تخطف الأضواء من مونديال البرازيل في نينوى العراقية

"حمى داعش" تخطف الأضواء من مونديال البرازيل في نينوى العراقية
الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:05

غيّر مواطنون من محافظة نينوى، شمالي العراق، بوصلة اهتماماتهم من متابعة مونديال كأس العالم لكرة القدم في البرازيل الذي انطلق مساء اليوم الخميس، إلى السعي خلف أخبار محافظتهم، بعد سيطرة تنظيم “داعش” على عدة مناطق بها.

وفي جولة لمراسل الأناضول، لاستكشاف، صدى الحدث المونديالي في نينوى، وجد أنه رغم ارتداء كثيرين لأزياء رياضية ترتبط بكأس العالم، إلا أن حديث الغالبية منهم كان يدور حول الوضع الأمني المتأزم في المحافظة، وهو ما وصفه أحدهم بـ “حمى داعش”.

وفي أحد المقاهي الرياضية ببلدة بعشيقة (17 كلم شمال شرقي الموصل، مركز محافظة نينوي)، لا تكاد تسمع نقاشا رياضيا بين الزبائن رغم أن شاشة التلفاز تعرض باستمرار البرامج الرياضية وآخر أخبار مونديال البرازيل 2014 من على إحدى القنوات الرياضية المشفرة.

كمال حسن، رياضي شغوف بكرة القدم يبلغ الأربعين من عمره، قال لوكالة لأناضول: “فقدت الاهتمام بالمونديال وأخباره بعد الأحداث الأخيرة بمدينة الموصل، وأرى أن الاهتمام بالشأن المونديالي ترفا لا يتناسب وظروفنا الحالية”.

وكان تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام” (داعش) بسط سيطرته الكاملة على مدينة الموصل (400 كلم شمال بغداد)، منذ فجر الثلاثاء الماضي.

ويرى حسن أن “الجدال الرياضي المونديالي واستعراض الأخبار بيننا كجمهور رياضي لم يعد يثير الاهتمام، نحن نتحدث بالسياسة والأمن اكثر، نتابع تقدم تنظيم داعش في المناطق الوسطى من البلاد مثلما نتابع أخبار تصدي الجيش العراقي لهم”.

وأردف: “نصف حديثنا يدور حول داعش، إنها الحمى الجديدة التي تجتاح الرياضيين بنينوى، بينما حمى المونديال تجتاح العالم بأسره”.

ومثل حسن هناك كثيرون تجاهلوا متابعة المونديال، وانشغلوا بالأحداث السياسية التي تدور في محافظتهم.

ومع ذلك يبقى الحدث الرياضي الأهم عالميا بورة اهتمام لبعض العراقيين في نينوي.

فؤاد جمعة، شاب عشريني، يرتدي زيا رياضيا يشير إلى أنه من مشجعي فريق ريال مدريد الإسباني، قال: “السياسة تصيبني بوجع الرأس، كل السياسيين لصوص وكذابين، يتقاتلون على المنابر صباحا، ويسهرون معا في المساء”.

ولكن بمسحة من الأمل يتابع جمعة، في حديثه للأناضول: “الأوضاع الأمنية في الموصل ستهدأ من تلقاء نفسها بطريقة أو بأخرى، وما يهمني هو منتخب البرتغال ونجمي المفضل كريستيانو رونالدو”.

ويتمسك جمعة برأيه مردفا: “مصطلح داعش يغزو كل الأحاديث بين الجمهور الرياضي مثلما يغزو المدن حاليا، واعتقد أنه سيصبح اسما قديما بعد فترة قصيرة وننساه”.

واعتبر أن “الاهتمام بالمونديال شأن لا يعلو عليه شأن آخر مهما كانت الظروف”.

* وكالة الأناضول

البرازيل البرتغال العراق ريال مدريد كان كأس العالم
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات