برواس لهسبورت: على بَعض مسيّري الكاك أن يضعوا "السوارت" وأحلُم بتدرِيب النادي القنيطري

برواس لهسبورت: على بَعض مسيّري الكاك أن يضعوا "السوارت" وأحلُم بتدرِيب النادي القنيطري
الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 11:30

عِند استفسارك لساكنة مدينة القنيطرة عن أفضل لاعبيهم في العشر سنوات الأخيرة، لن يتوانى الأنصار عن ذكر اسم المخضرم رشيد برواس، عميد النادي القنيطري ونجمه الذي أعطى الكثير للكرة المحلية في المدينة، بلا كلل أو ملل دون استفادة مادية تنصفه لما ضاع منه في سنوات الشباب.

برواس وفي حوار مع “هسبورت”، أكّد أنه لن ينسى تصفيقات الجماهير المغربية في كل مدينة يحط فيها الرحال، وأن حبّها يبقى أكبر دليل على أنه لاعب جيّد، كما تحدّث عن مستقبله وعن تجربة التدريب، ناهيك عن مشاكل فريقه الحالي والأزمة التي فرضت عليه الاندحار إلى القسم الثاني، كما نوّه بإنجازات الكرة الوطنية الأخيرة، وتأهّل المنتخب المغربي إلى كأس العالم بعد طول انتظار، وتتويج الوداد بدوري أبطال إفريقيا.

بداية، كيف عشت ظروف الاعتزال وقرارك بإنهاء فترة وجودك في الملاعب؟

صراحة، عشت ظروفا صعبة بعدما قرّرت الاعتزال والابتعاد عن الممارسة، لم أتقبل أن أنهي مسيرتي في ذلك الوقت وبطريقة لم ترقني، لأنني عشت آخر مواسمي مع فريقي وأنا أعلم أنه نزل إلى القسم الثاني، وهو ما أثّر في نفسيا لمدّة طويلة، كما أن الابتعاد عن مزاولة نشاط تحبّه أمر جد صعب.

بعد الاعتزال، ما هي مشاريعك المستقبلية في كرة القدم؟

حاليا ولجت معهد مولاي رشيد للاستفادة من التكوين في مجال التدريب، وسأعمل مدربا للفئات السنية الصغرى للنادي القنيطري، آملا أن يتطوّر مستواي وأن أستفيد من أكبر عدد من التجارب، حتى يتسنى لي تدريب الفريق الأوّل مستقبلا.

تعتبر من أقدم لاعبي “الكاك” وأكثرهم وفاء، نريد معرفة ما الذي يقع في الفريق؟

أعتقد أن كل المكتب المسيّر يترك عجزا ماليا وديونا كثيرة ويغيّر سياسته بالشكل الذي يبدو له جيّدا، لكن التدبير السيّئ للمرحلة وتراكم الأخطاء يفضي إلى ما يقع الآن، في السابق كان الفريق مشكّلا من أبناء المدينة، لكن اليوم الانتدابات العشوائية تصل لأكثر من 11 أو 12 تعاقدا في الموسم، ضف إلى ذلك شجع بعض الوزراء وضربهم عرض الحائط قيم الفريق وتاريخه.

ما هو الحل في نظرك للخروج من هذه الأزمة؟

على بعض المسيّرين أن يضعوا “السوارت” لأنهم آذوا بشكل كبير جميع محبي النادي القنيطري، وهناك كفاءات في إمكانها إعادة الفريق إلى مكانه الطبيعي وستقول كلمتها إن دعوها تعمل، وكفى من تصفية الحسابات الشخصية، لأن الجميع ملَّ من نفس السيناريو كل سنة وفي كل موسم.

كيف كانت علاقتك مع الجماهير القنيطرية وكيف تقبّلت اعتزالك وأنت نجمها الوحيد؟

في الحقيقة، كانت تربطني علاقة جد رائعة مع الجماهير القنيطرية و”حلالة بويز” على وجه الخصوص، أشكر كل من ساندني وشجّعني منذ بداياتي، كما أود أن أحيي “أولتراس” القنيطرة التي أعتبرها أفضل أولترا في المغرب، لأنّها صمدت وعانت في السنوات الماضية من أجل محاربة المفسدين في الفريق، وحرام أن يكون لهذا الجمهور فريق في القسم الثاني، وهو حيف وظلم في حق هؤلاء الشباب المولوعين بالنادي بشكل رهيب.

بعيدا عن “الكاك”، كيف تقيّم مستوى الكرة المغربية في السنوات الأخيرة؟

الكرة الوطنية تسير في الطريق الصحيح، والإنجازات الأخيرة لا يمكنها إلا أن تؤكّد كلامي، تأهُّل مستحق للمونديال لم يأت من فراغ، بل بجهد وعمل كبيرين من الجامعة الملكية لكرة القدم، والتي لها فضل كبير في هذا الإنجاز بتوفير جميع الظروف، والإدارة التقنية بقيادة هيرفي رونار، ولاعبي المنتخب الجيدين، دون إغفال تتويج الوداد بدوري أبطال إفريقيا المستحق، وهذا أمر على الجميع الافتخار به، لأنه يبرز أن الكرة المغربية في الطريق الصحيح، ونتمناها أن تكون أفضل.

الشباب المغرب دون كأس العالم
صوت وصورة
"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:20

"مجانين الكوكب" يبدعون في المدرجات خلال مباراة حسنية أكادير

صوت وصورة
تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد
الخميس 28 مارس 2024 - 21:58

تعزيز أمني يسبق الجموع العامة للوداد

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش