هرماش لهسبورت: لن أعود إلى أوروبا للعب بالمنتخب.. وأخطط لإنهاء مسيرتي بفريق مغربي‎

هرماش لهسبورت: لن أعود إلى أوروبا للعب بالمنتخب.. وأخطط لإنهاء مسيرتي بفريق مغربي‎
الإثنين 10 أبريل 2017 - 14:20

يعد المغربي عادل هرماش، واحدا من أبرز المحترفين بصفوف نادي الظفرة الإمارتي، بعدما نجح في إثبات ذاته ضمن المجموعة منذ انتقاله إلى الدوري الخليجي، مشكلا ثلاثيا مغربيا رفقة ياسين الصالحي وعصام عدوة، اللذان يشاركانه نفس القميص.

عادل هرماش استضاف جريدة “هسبورت” بمقر ناديه الظفرة الإماراتي، ليكشف عن جديده بعد غياب طويل عن الظهور الإعلامي، معلنا عن مخططاته المستقبلية، وموضحا موقفه من قرار الناخب هيرفي رونار، القاضي بإبعاد المحترفين بالخليج عن تشكيلة المنتخب الوطني، وإن كان يرغب في العودة إلى “الأسود”.

– عادل هرماش اختفى عن الظهور منذ مدة طويلة دون تمكين الجماهير من متابعة أخباره عن قرب؟

نعم، هذا الصحيح، لم أتمكن من تقاسم مستجداتي مع الجماهير المغربية منذ فترة طويلة، بعد ابتعادي عن المنتخب المغربي، لكن لا أزال مغربيا، ووراء منتخب بلدي.. غير ذلك فأحوالي جيدة، ألعب حاليا رفقة نادي الظفرة الإماراتي منذ سنتين، وسعيد لتواجدي بهذا الفريق ومواصلة المغامرة رفقته.

– تقوم بمشوار جيد رفقة فريقك، حدثنا عن ذلك؟

الأمور تسير بشكل جيد هنا رفقة زملائي المغاربة، عصام عدوة، وياسين الصالحي، نقوم بعمل جيد نحن الثلاثة، وأنا سعيد رفقتهم.. من الناذر جدا أن تجد ثلاثة لاعبين مغاربة بفريق واحد، نحاول العمل جيدا، بمساعدة زملائنا الإماراتيين بالمجموعة.

– ماذا عن مشاريعك المستقبلية، أو مخططاتك بعد نهاية عقدك رفقة نادي الظفرة؟

بكل صراحة، ليست لدي مشاريع مستقبلية عديدة، أفكر بالغد فقط، لا أعلم إن كنت سأتوقف عن اللعب بعد نهاية عقدي أم سأستمر، لكن ما يمكنني تأكيده، هو أنني أخطط لإنهاء مسيرتي الكروية بلعب موسم بالبطولة المغربية، بإحدى الفرق الكبرى مدعوما بأكبر الجماهير المغربية.

وكيل أعمالي على علم بالموضوع، ولدي قائمة لبعض الأندية التي قد أحمل قميصها، قبل أن أضع حدا لمشواري بعالم المستديرة.

– هل هناك نية لولوج مجال التدريب بعد التوقف عن اللعب؟

نعم أفكر في الأمر، وأرغب في ولوج عالم التدريب.. كل المدربين يؤكدون لي بأنني مدرب على أرضية الملعب، ولما لا أن تكون البداية من المغرب، مثل حال المدرب وليد الركراكي الذي يقوم بعمل جيد رفقة ناديه قادما من فرنسا، وأظن أنني سأنجح كذلك.

– ننتقل إلى المنتخب المغربي، هل فعلا عادل هرماش قد فقد الأمل في الالتحاق بالعناصر الوطنية؟

أنا فقط واقعي، عندما تلعب بالدوريات الخليجية، فمن الأفضل أن تترك مكانتك بالمنتخب الوطني للاعبين الممارسين بالدوريات الأوروبية، لو كنت لاعبا بهذه الدوريات لكان بإمكاني المواصلة، لكن أنا اليوم ألعب بالخليج ولا نية لي للعودة إلى أوروبا من أجل الانضمام إلى “الأسود”، لست بحاجة للاتحاق بالمجموعة وهم ليسوا بحاجة لي.

هناك امبارك بوصوفة اللاعب الوحيد الذي يلعب بالمنتخب من بين محترفي الخليج، والأمور تسير بشكل جيد بالنسبة له، وكان من أفضل العناصر بـ”الكان”، لكن ليست لدي أية رغبة في القول إنني أريد اللعب بالمنتخب بمجرد أن بوصوفة يحمل قميصه، هناك لاعبين جيدين مكاني، أدعمهم وأشجعهم.

– إذن أنت توافق رونار في قراره القاضي بإبعاد محترفي الخليج عن تشكيلة المنتخب؟

قراره جيد، وأحترمه على الرغم من وجود بعض العناصر التي بإمكانها تقديم مستويات جيدة رفقة “الأسود”، لكنه صاحب القرار الأول والأخير.

المدرب يرغب في تنويع تشكيلته من لاعبين ممارسين بدوريات بمستوى عال بعيدا عن الخليج، ولا مشكل في ذلك.

– ما رأيك في مشوار “أسود الأطلس” بنهائيات كأس الأمم الإفريقية؟

لقد زرت المجموعة خلال معسكرها التدريبي بالعين الإماراتي، وكنت سعيدا بلقاء اللاعبين وطبيب الفريق والمدلكين، الأجواء كانت رائعة.. أما بالنسبة إلى “الكان” فالمنتخب كان قويا على مستوى الخط الدفاعي، لكن للأسف ثم الإقصاء على يد المنتخب المصري بهدف مباغث، لكن العناصر ظهرت بمستوى جيد، وعلينا منح المدرب المزيد من الوقت.

– في نظرك، هل بإمكان هذه المجموعة التأهل إلى “مونديال” روسيا؟

إن شاء الله لما لا، لدينا مدرب كبير ولاعبين جيدين، مع العلم أن مجموعة المنتخب المغربي تضم فرق قوية بلاعبين كبار، الأمر لن يكون في غاية السهولة، لكن يجب ضمان نقاط الفوز قصد البحث عن التأهل.

– أكيد أنك تابعت قرار العميد المهدي بنعطية، ما رأيك في الخطوة التي أقدم عليها؟

أظن أن قراره صائبا، لأن جسمه يتطلب ذلك، كما عليه العودة إلى مستواه رفقة ناديه يوفنتوس الإيطالي، الذي يعد من أكبر الأندية الأوروبية.. الآن سيكون عليه الخضوع للراحة، واسترجاع مكانته داخل الفريق، ثم العودة إلى المنتخب إن كان يرغب في ذلك، لقد عانى كثيرا في المواسم الأخيرة من تراكم الإصابات، اتركوا له الوقت للعودة، وبكل صراحة لم أر شخصا يحب المغرب أكثر من بنعطية.

– وماذا عن حكيم زياش؟

لا أعرفه! لا أعرفه شخصيا، بل عن بُعد فقط، ولا أعلم بقصته مع المنتخب المغربي.

– أفضل ذكرياتك رفقة “الأسود”؟

هناك العديد من الذكريات الرائعة، بداية بكأس العالم للفئات الصغرى، مرورا بمعسكرات تدريبية، وإقصاء صعب بكأس إفريقيا، مباراة المنتخب المغربي والجزائري. سعيد بمشواري رفقة المنتخب المغربي.

-هل أنت راض على مشوارك الاحترافي، على الرغم من عدم مجاورتك لكبار الأندية؟

نعم بكل تأكيد أنا راض على مشواري الاحترافي، لعبت بنادي لانس الذي يعد من أكبر الأندية الفرنسية، وكانت لي مفاوضات مع أندية أوروبية كبرى، لكن انتقلت بعدها إلى نادي الهلال السعودي أكبر الأندية الآسيوية..

صحيح لم أحمل قميص أندية أوروبية كبرى، لكن لعبت بأندية تعد الأكبر بآسيا، ربما لم يكن لدي المستوى المطلوب، وربما لم أمنح لنفسي الفرصة بعد انتقالي صغيرا إلى الخليج، لكن لست نادما عن ذلك.

– راتب شهر بالخليج أكبر من راتب سنة بأوروبا.. جملة رددتها في إحدى تصريحاتك السابقة، هل هذا الصحيح؟

نعم نعم لما الكذب هذا صحيح، بطبيعة الحال لن ألعب بأي ناد، لكن أحاول البحث عن أندية جيدة بمشاريع ثم ربح المال، خصوصا بالنسبة للاعب متوسط مثلي ضحى بالدوري الأوروبي لربح المال ولعب كرة القدم في نفس الوقت.

ليس هناك أي لاعب في العالم لا يبحث عن المال، ومن أكد العكس فهو كاذب، لكن ما لا أفهمه هي الانتقادات الذي يتعرض له المنتقلون إلى الخليج، في الوقت الذي ينضم فيه كبار اللاعبين إلى الصين لنفس السبب.

بكل صراحة لا يهمني فرق المستويات ولست نادما على اختياري هذا، لكن أريد أن ألفت انتباهكم بأن مستوى الدوري السعودي يعد أقوى من البطولة الوطنية، وأقرب من الدوري الفرنسي، كما أن الدوري الإماراتي يتطور تدريجيا لكن لم يصل بعد إلى الدوري السعودي، الذي أطلب منكم احترامه، لقد واجهت مجموعة من الاندية المغربية رفقة الهلال السعودي وفزنا بحصص عريضة.

– زميلك بالفريق عصام عدوة اختفى هو الآخر عن الأنظار في الآونة الأخيرة، كيف تمر الأمور بالنسبة له؟

كان يود الحضور من أجل الإجابة على أسئلة “هسبورت” لكن طارئ عائلي منعه من ذلك.. الأمور تسير بشكل جيد بالنسبة له، ونحن الثلاثة سعداء بالنادي، ندافع جيدا بوجود عدوة، وهرماش بوسط الميدان، وياسين الصالحي في الخط الأمامي.

– كلمة الأخيرة

شكرا لجريدة “هسبورت” على هذه الالتفاتة واهتمامها باللاعبين “المنفيين”.

أطلب من الجماهير المغربية مواصلة دعمها للمنتخب المغربي بعيدا عن الضغوطات، نتوفر على مدرب جيد ولاعبين شباب في المستوى.

أوروبا الخليج الصين الظفرة المغرب الهلال دون روسيا فرنسا
صوت وصورة
الركراكي يوضح أسباب عدم استدعاء سايس
الخميس 21 مارس 2024 - 23:54

الركراكي يوضح أسباب عدم استدعاء سايس

صوت وصورة
آخر حصة تدريبية للأسود قبل مواجهة أنغولا
الخميس 21 مارس 2024 - 23:20

آخر حصة تدريبية للأسود قبل مواجهة أنغولا

صوت وصورة
الركراكي يكشف عن أسباب تغيير الطاقم التقني للمنتخب
الخميس 21 مارس 2024 - 23:18

الركراكي يكشف عن أسباب تغيير الطاقم التقني للمنتخب