سيف الدين حومين: سعيد برفع علم المغرب ببطولة العالم لـ"جيجي تسي"

سيف الدين حومين: سعيد برفع علم المغرب ببطولة العالم لـ"جيجي تسي"
الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 11:30

خص سيف الدين حومين، البطل المغربي في رياضة “جيجي تسي” (المصارعة البرازيلية)، جريدة “هسبورت” بحوار يعود فيه إلى الحديث عن إنجازاته العالمية وتتويجه أخيرا بالميدالية البرونزية في بطولة العالم التي احتضنتها بانغوك التايلاندية في الفترة الممتدة من 20 إلى 22 من شهر نونبر الجاري.

إليكم نص الحوار :

– من هو سيف الدين حومين؟

سيف الدين حومين، من مواليد سنة 1988 (27عاما)، قاطن في فرنسا، من أصول وجدية، بطل العالم لرياضة “جيجي تسي” مرتين (2013-2014) وحاصل على ميدالية برونزية هذه السنة في بانغوك.

– ما موقع رياضة “جيجي تسي” داخل المغرب؟

شخصيا، تعلمت رياضة “جيجي تسي” في أوروبا، وبالضبط في مدينة ليل الفرنسية، أمارسها لسنوات عدة وتمكنت بفضل ذلك من التتويج بألقاب عديدة (بطل فرنسا 3 مرات – بطل أوروبا 3مرات..). صراحة لم يكن آنذاك أي اهتمام أو دعم من طرف المسؤولين المغاربة، لكن، في هذه السنة سهرت الجامعة الملكية للجودو وفنون الحرب المشابهة، على توفير كل الظروف، بالنسبة إلي من أجل المشاركة في بطولة العالم في التايلاند، تكلفوا بكل مصاريف وتكاليف الرحلة إلى بانغوك.

– عودة إلى بطولة العالم الأخيرة في بانغوك التايلاندية، كيف مرت التظاهرة؟

ليست المرة الأولى التي أشارك فيها كبطل مغربي وحيد في بطولة العالم. كل شيء مر على ما يرام، رغم ارتكابي لعدة أخطاء تقنية، وعدم تمكني من التتويج بالميدالية الذهبية. أجريت ستة نزالات وتوجتها بميدالية برونزية في الختام العلم الوطني رفرف وسط أعلام أزيد من 56 دولة. هذا شرف كبير أن أمثل وطني المغرب.

– ما هي الآفاق المستقبلية لسيف الدين حومين؟

في متم شهر يناير المقبل، سأشارك في بطولة أوروبا المفتوحة في لشبونة البرتغالية..أتمنى العودة إلى المغرب وإنشاء ناد خاص بالرياضة للمساهمة في تطويرها، هذه الرياضة مهمة ولها آفاق ..هناك نواد مغربية عليها الاجتهاد أكثر لتطوير مستوى رياضيينا المغاربة في”جيجي تسي”.

– كلمة أخيرة

أود أن أوجه الشكر للجامعة الملكية المغربية للجودو وفنون الحرب المشابهة، التي وضعت ثقتها في وساعدتني في التغلب على التكاليف الباهضة، التي كنت أنفقها من مالي الخاص خلال مشاركتي العالمية السابقة.. الحمد لله عرفت بالمغرب والرياضة المغربية في دولة آسيوية، وشرفت العلم المغربي.

أوروبا المغرب فرنسا ليل مالي
صوت وصورة
الركراكي يوضح أسباب عدم استدعاء سايس
الخميس 21 مارس 2024 - 23:54

الركراكي يوضح أسباب عدم استدعاء سايس

صوت وصورة
آخر حصة تدريبية للأسود قبل مواجهة أنغولا
الخميس 21 مارس 2024 - 23:20

آخر حصة تدريبية للأسود قبل مواجهة أنغولا

صوت وصورة
الركراكي يكشف عن أسباب تغيير الطاقم التقني للمنتخب
الخميس 21 مارس 2024 - 23:18

الركراكي يكشف عن أسباب تغيير الطاقم التقني للمنتخب