البنزرتي: الوداد ليس حقل تجارب واللاعب المغربي ينقصه "الخبث" الكروي

البنزرتي: الوداد ليس حقل تجارب واللاعب المغربي ينقصه "الخبث" الكروي
السبت 24 أبريل 2021 - 13:30

أكد التونسي فوزي البنزرتي مدرب نادي الوداد الرياضي لكرة القدم، أن فريقه ليس حقل تجارب حتى ينهج سياسة “تدوير” اللاعبين من أجل إراحة ركائز الفريق ومنح الفرصة لأسماء أخرى، مشيرا إلى أنه يعتمد دائما على اللاعب الجاهز بغض النظر عن عامل السن أو شيء آخر من هذا القبيل.

وتطرق “شيخ المدربين” في برنامج “حوار مع متبار” الذي تم بثه على الصفحة الرسمية لموقعي “هسبريس” و”هسبورت” عبر “الفايسبوك” أمس، للعديد من النقاط الخاصة بالفريق “الأحمر”، وعن علاقته بلاعبي الفريق، في الحوار التالي:

بداية، هل أنت راض على النتائج المحققة حتى الآن؟

بالنسبة للالتحاق بفريق الوداد الرياضي خلال الفترة الأخيرة فقد كان متأخرا في فترة التحضيرات، وقد حققنا نتائج إيجابية وأنا راض على المردود المقدم حتى الآن، وبالعودة لموضوع المرة الأولى التي أشرفت فيها على تدريب الفريق “الأحمر” من قبل، فقد وصلت ووجدت الفريق يُعاني وعملنا على احتلال مراكز متقدمة، بعد ذلك بدأنا التحضير للموسم الموالي، قبل أن يطلب المنتخب التونسي خدماتي.

كيف جاء انفصالك عن “الأحمر” في ذلك الوقت؟

توصلت بعرض من الاتحاد التونسي لكرة القدم، لهذا كنت مضطرا آنذاك لتلبية نداء الوطن، وأشكر رئيس الوداد سعيد الناصيري الذي تفهم الأمر في ذلك الوقت، وقد حققت نتائج إيجابية رفقة “نسور قرطاج” بالفوز في جميع المباريات، قبل أن يُقرر وديع الجريء الاستغناء عني لأسباب غير رياضية، قبل أن أعود للوداد وأحقق التأهل لنهائي دوري الأبطال في المباراة الشهيرة أمام الترجي في “رادس”، وهذه هي المرة الثالثة التي أشرف فيها على هذا الفريق الكبير.

لماذا لا تعتمد سياسة التدوير؟

لا يمكن أن أنهج سياسية التدوير بدون أسباب ضرورية، لأنني أؤمن بأن الوداد ليس حقل تجارب، كما أنني المدرب الذي لا ينظر لسن اللاعب أو أشياء أخرى، ما يهمني هو الجاهزية، لهذا فإني أعتمد على اللاعب الجاهز دائما، ونحن نتابع أفضل لاعبي العالم على غرار ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، يلعبون طوال الموسم ماداموا جاهزين، إذن لماذا لا يخضعون للتدوير؟ لأن اللاعب عندما يكون جاهزا من المهم أن تعتمد عليه.

لماذا لم تعتمد على بعض الأسماء؟ وهل يحرم الشباب من الفرصة لأنك تلعب على الألقاب؟

فريق من حجم الوداد الرياضي، فإنه لا يحتاج اللاعب المهاري فقط، بل يُشترط في اللاعب أن يكون متكاملا مهاريا وجاهزا في الجانب البدني وكذلك ذهنيا ليتحمل الضغط، وهناك لاعبين أمامهم الوقت لضمان مكانتهم، وبالنسبة للاعبين الشباب، فإني أُقحمهم متى سنحت الفرصة، فأنا من اعتمد على يوسف المساكني من قبل في سن 16 سنة وأسامة الدراجي، كما أنني اعتمدت على اللاعب الواعد عبد الله حيمود، الذي لم أشاهده سوى لأسبوع وقررت الزج به مع الفريق الأول، وقد أبلى البلاء الحسن، فيما سأحاول متابعة محمد الوردي كذلك في الأيام” القادمة وأنا أؤمن بالمجموعة.

ما سبب الغياب “المثير” لسكومة عن الوداد؟

أنا أحترم اللاعب الذي قدم مستوى جيد في السنوات الماضية، لكنه غير موجود في الموسم الحالي، وجميع التقارير الطبية تؤكد أنه لا يُعاني من أية إصابة، فيما يُصر اللاعب أنه مصاب، كما أنه لم يتدرب لأربعة أشهر، لذا لا يمكن الاعتماد عليه، والمؤكد أن ليس لدي معه أي مشكل شخصي، بالعكس أنا أعامل اللاعبين كأبنائي، لكني لا أعمل بالعاطفة وإنما أقول إن الفرصة للأكثر جاهزية ولمن يستحق.

ماذا عن صلاح الدين السعيدي وزهير المترجي؟

السعيدي لاعب مميز وكبير، وقد قدم الكثير لفريق الوداد الرياضي، وحضر للموسم الحالي بشكل جيد، وتحدى جميع المشاكل النفسية، ليُصبح في أتم الجاهزية وقد اعتمدت عليه في الوقت الذي كنت في حاجة لخدماته، لكن اليوم أحيانا يدخل رسمي وأخرى يبقى احتياطي، لكنني أعتز بوجوده في المجموعة، بالنسبة لزهير المترجي فإنه لا يلعب بشكل رسمي، وقد راهنت عليه ليكون الأفضل، لكن للأسف لم يصل بعد للمستوى الذي أريده منه.

ما هي أهدافك؟ وكيف ترى مستوى التكناوتي؟ وماذا عن بنشريفة والمياغري؟

أهداف الفرق الكبرى دائما هي الألقاب، وأنا لا أقدم أي وعود للجمهور بأننا سنُتوج، لكن أعدهم بالعمل بشكل جيد وبجد على تطوير اللاعبين والمجموعة، أما بالنسبة لرضا التكناوي فإنه من أفضل حراس المرمى، كما أنه إنسان يعمل بجد، وعن حمودة بنشريفة فإنه يُساعدني كثيرا بحكم أنه إنسان خلوق وعارف بأسرار كرة القدم وناضج، والأمر نفسه ينطبق على المياغري”.

كيف هي انتظاراتك لقرعة ربع نهائي دوري الأبطال؟

شخصيا، لا أهتم بالقرعة والخصم الذي سنواجهه، نحن مستعدين لجميع “السيناريوهات”، فقط في حال واجهنا الأهلي المصري فسيكون نهائي قبل الآوان، كما أن جميع المتأهلين فهم فرق كبيرة وحظوظهم قائمة في التتويج.

كيف حضرت للـ”ديربي” الماضي؟ ومن تتوقع أن يُنافس على البطولة؟

بكل صراحة حضرت له بشكل عادي، بحكم أنه يبقى مجرد مباراة في الدوري ويمنحك فقط ثلاث نقاط، كما أنني أحضر الفريق دائما للموسم ككل وليس لقاء بعينه، والأندية التي ستنافس على لقب الدوري، فهناك الوداد والرجاء ونهضة بركان، وقد يظهر فريق آخر في الأسابيع القادمة.

هل تمت استشارتك قبل تعاقد الرجاء مع مواطنك الشابي؟

يقولون إن أهل مكة أدرى بشعابها، لهذا فريق الرجاء يُعتبر “كيان” كبير ولديه رجالاته وإدارة لديها خبرة بسنوات كثيرة، وتعرف المدرب الذي يستحق قيادة الفريق، وخبر استشارتي قبل التعاقد مع لسعد الشابي، لا أساس له من الصحة.

من اللاعب الذي افتقدته في الوداد؟ وماذا عن شراشم والمودن؟

بصراحة، لن أجيب عن هذا السؤال لأنني مطالب بحماية المجموعة، وبخصوص ذكرك للاعب اسماعيل الحداد، فعلا لو كان حاضرا سيُساعدنا كثيرا، لكنه بدوره مطالب بالتفكير في الاحتراف لتأمين مستقبله، وأتمنى له التوفيق مع فريقه الجديد، وعن شراشم والمودن فإنهما ينتظران الفرصة الكاملة كما ينتظر آخرون.

ما رأيك في اللاعب المغربي؟ وسعيد الناصيري والحسوني؟

اللاعبون المغاربة لا بأس بهم تقنيا، لكنهم يفتقدون للـ”خبث” الكروي والتحايل أحيانا، عكس “التوانسة”، بالنسبة لرئيس الوداد الرياضي فقد قام بعمل جبار في الفريق، والحسوني كنت أنتظر منه الشيء الكثير ويصبح محترفا كبيرا.

أخيرا هل الوداد ظلم في “رادس” أمام الترجي؟

صحيح الفريق تعرض للظلم، لكن يجب أن نعرف بأن الفوز بالألقاب يفرض عليك أن تحمي نفسك.

الأهلي الأهلي البنزرتي الشباب الوداد الرياضي كان
صوت وصورة
غضب فتحي على الحكم رداد بعد نهاية مباراة الفريق أمام نهضة بركان
الإثنين 18 مارس 2024 - 12:09

غضب فتحي على الحكم رداد بعد نهاية مباراة الفريق أمام نهضة بركان

صوت وصورة
ردود فعل متباينة للشعباني وسلامي بعد مباراة نهضة بركان والفتح
الإثنين 18 مارس 2024 - 12:08

ردود فعل متباينة للشعباني وسلامي بعد مباراة نهضة بركان والفتح

صوت وصورة
الهلالي حارس يوسفية برشيد: سنلعب لآخر رمق
الإثنين 18 مارس 2024 - 01:17

الهلالي حارس يوسفية برشيد: سنلعب لآخر رمق