نجاح تسويقي وصفر ألقاب.. هذا ما جناه بيريز على ريال مدريد !

نجاح تسويقي وصفر ألقاب.. هذا ما جناه بيريز على ريال مدريد !
الخميس 14 مايو 2015 - 17:30

تستمد كرة القدم شعبيتها في المقام الأول بأنها تعطي من يستحق، من يبذل الجهد والعرق من أجل تحقيق الانتصار، لعبة يمارسها الفقير والغني ولا دخل للأموال في تحويل مسار ألقابها.

ولكن في العصر الحديث أصبحت حسابات التسويق وأموال شركات الدعاية والرعاة من أهم عوامل كرة القدم وهو ما أفسد جماليتها إلى حدٍ ما، فمن يمتلك الأموال يمتلك أفضلية في سوق الانتقالات إضافة إلى آلة إعلامية جبارة تصنع منه بطلًا، ولكنها دائمًا ما تفشل في شراء التاريخ والألقاب .

بالطبع لا تنطبق حسبة التاريخ هذه على النادي الملكي ريال مدريد الأكثر تتويجًا في دوري الأبطال والذي ارتدى قميصه أساطير الكرة العالمية على مر التاريخ، ولكن تغيرت أولويات إدارته الآن في سوق الإنتقالات وأصبح العامل الأساسي في اختيار النجوم هو مدى قيمته التسويقية والدعائية بغض النظر عن ما يقدمونه من أداء فني على أرض الملعب وتناسب عطائهم مع المبالغ المصروفة من أجل جلبهم .

ويعد نموذج فلورنتينو بيريز هو الأبرز في الساحة العالمية والمثال الأوضح في تفضيل التسويق على القيمة الفنية، فمن ينفق 100 مليون من أجل التعاقد مع لاعب بقيمة غاريث بيل بغض النظر عن دراسة ما سوف يقدمه ويضيفه من قيمة فنية لتشكيلة الفريق فهو رجل لا يلقي بالًا للحسابات الفنية .

ولم يكتفي بيريز بذلك.. ولكنه فاجئ الجميع بإنفاق 80 مليون يورو في صيف العام الماضي من أجل التعاقد مع جيمس رودريغيز هداف كأس العالم الأخير، وهو المبلغ الذي لا يتناسب على الإطلاق مع قدرات اللاعب، لسنا بصدد التشكيك في مهارة رودريغيز وأدائه الرائع ولكن هل يستحق هذا المبلغ ؟ّ!

ويضاف إلى خطايا بيريز أنه قرر الإستغناء عن الجناح الأرجنتيني المتألق أنخيل دي ماريا رغم تألقه اللافت في مونديال البرازيل مع منتخب بلاده وقيادته لراقصي التانغو حتى التأهل إلى النهائي بمعاونة ميسي، إضافة إلى دوره البارز في إحراز لقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، ولكن كانت حسابات التسويق هي الشاغل الأكبر لبيريز .

لم يكن الإستغناء عن دي ماريا هو الخطيئة الأولى لرجل الأعمال المدريدي، ولكن سبق أن فعلها مع صانع الألعاب الالماني مسعود أوزيل في صيف 2013 وتركه يغادر النادي الملكي متجهًا نحو العاصمة الانجليزية لندن من أجل تعويض ما أُنفقه في صفقة بيل التي لم تؤتي بالثمار المطلوبة حتى يومنا هذا .

الحسبة الدعائية أدت إلى المحصلة الصفرية هذا الموسم بإمتياز.. فلم يفكر بيريز في جلب رأس حربة يعاون الفرنسي بنزيمة حتى اضطر إلى التعاقد مع بديل مانشستر يونايتد تشيشاريتو في صفقة هي الأكثر غرابة في الميركاتو الصيفي .

عندما يكون رئيس النادي هو المسئول الأول عن التعاقدات والمتحكم في سياسة سوق الإنتقالات في وجود مدرب لا يجيد الإعتراض مثل أنشيلوتي فلا يتعجب المشجع المدريدي عندما يشاهد الصفر في نهاية الموسم هو الرقم المرسوم داخل خانة الألقاب .

أوروبا البرازيل دي سي يونايتد ريال مدريد كي.في.أس.كي. يونايتد مانشستر يونايتد دوري أبطال أوروبا كأس العالم
صوت وصورة
جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:43

جمهور كوكبي غاضب يرشق لاعبي حسنية أكادير بالقنينات

صوت وصورة
غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:22

غضب ورمي بالقنينات.. جمهور الكوكب يمنع الحكم من العودة إلى "الفار"

صوت وصورة
السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء
الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

السكتيوي: "الكوكب عذبنا".. والراضي: أتحمل مسؤولية الإقصاء