كأس السوبر الأوروبي.. طوق النجاة لعودة الجماهير وسط جائحة كورونا

كأس السوبر الأوروبي.. طوق النجاة لعودة الجماهير وسط جائحة كورونا
الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 14:30

يحتضن ملعب (بوشكاش أرينا) غدا الخميس في العاصمة المجرية بودابست مواجهة السوبر الأوروبي بين بايرن ميونخ الألماني وإشبيلية الإسباني، في مباراة ستكون بمثابة “طوق النجاة” فيما يتعلق بعودة الجماهير لمدرجات دوريات القارة العجوز المختلفة وسط تفشي جائحة كورونا.

ووسط تدابير أمنية صحية صارمة، سيلعب الفائز بالدوري الأوروبي ودوري الأبطال أمام نحو 20 ألف متفرج، أي أقل من ثلث القدرة الاستيعابية القصوى للملعب (67 ألف متفرج)، الذي أعيد افتتاحه العام الماضي بعد إصلاحات كبيرة.

ويمكن لكل من الفريقين أن يجلب ما يصل إلى 3000 مشجع إلى العاصمة المجرية، على الرغم من أن إشبيلية أو بايرن لن يغطيا أكبر مساحة ممكنة، بينما سيكون العدد الباقي من داخل المجر.

مشروع تجريبي:.

وتعتبر مواجهة السوبر بالنسبة لرئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بمثابة “مشروع تجريبي” لإمكانية دراسة إحتمالات عودة الجماهير للمدرجات وسط أزمة انتشار الفيروس التاجي.

وقال رئيس اليويفا منذ أسبوعين “ليست كل الأمور طبيعية، ولكنها ستكون كذلك قريبا. كل شيء توقف منذ أشهر، ولكن ها نحن هنا الآن. علينا أن نكون متفائلين. كرة القدم قوية”.

وتابع “مواجهة السوبر الأوروبي في بودابست ستكون تجربة، وستساعدنا على تعلم ما علينا فعله”.

كيفية دخول الجماهير للمجر وللملعب:.

أوضح الاتحاد المجري لكرة القدم في تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية (إفي) أن الجماهير القادمة من إسبانيا وألمانيا ستدخل إلى البلاد فقط في حالة وجود شهادة تثبت سلبية العينة أجريت قبل الوصول بـ72 ساعة على الاقل.

ومن خلال هذه العينة، وبتذكرة الدخول، ستستطيع الجماهير البقاء في المجر لمدة 72 ساعة.

ووفقا لآخر المعلومات القادمة من الاتحاد المجري، سيستخدم الفريق البافاري 1000 تذكرة من العدد الإجمالي المخصص له، بينما سيرافق أقل من 500 مشجع الفريق الأندلسي، بينما سيتم بيع التذاكر المتبقية من العدد المخصصل لهما للجماهير المحلية.

انتقادات:.

رغم أن الجماهير المجرية لم تتمكن من مشاهدة نجوم كرة القدم سوى في مرات قليلة وهو ما سيحدث في ليلة الخميس، إلا أن كثيرين منهم تسائلوا لماذا تتم المخاطرة بحياة الجماهير وسط أزمة تفشي فيروس (كوفيد-19).

ليس هذا فحسب، بل إن عدد من أحزاب المعارضة في المجر، مثل الحزب الاشتراكي، طالبت الاتحادين المجري والأوروبي على حد سواء بإقامة المباراة خلق الأبواب المغلقة، بينما وصف بعض أعضاء الحزب المباراة بأنها “تجربة بشرية”.

نفس الأمر أيضا أثاره مدرب بايرن، هانز فليك، حيث إعتبر أن إقامة المباراة أمام هذا العدد الكبير من الجماهير يعتبر “مخاطرة”، لاسيما وأن الحكومة الألمانية تصنف المجر وبوادبست كـ”مناطق خطرة” بسبب تفشي الوباء فيها.

الوضع الصحي في المجر:.

لا يبدو الوضع الصحي في المجر مطمئنا، حيث يتزايد عدد الحالات المؤكدة خلال الأيام الأخيرة حتى تخطى حاجز الـ1000 حالة يوميا، كما أن البلد الوقاع في وسط أوروبا أغلقت حدودها منذ بداية الشهر الجاري، ولكن مع وجود استثناءات، مثل إقامة أحداث رياضية مهمة.

كما أن الحانات والمطاعم تغلق أبوابها بحلول الساعة 23.00 (ت م) ليلا، ولهذا لن تجد جماهير الفريق الفائز أي مكان للاحتفال بفوز فريقها.

أوروبا إسبانيا إشبيلية المجر بايرن ميونخ بوشكاش
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات