اللاعبون المسلمون ما بين الصيام وحلم اليورو .. سؤال يتكرر!

اللاعبون المسلمون ما بين الصيام وحلم اليورو .. سؤال يتكرر!
الأربعاء 1 يونيو 2016 - 21:00

سيشهد هذا العام تداخل فيما بين بطولة اليورو وشهر رمضان المبارك، وهو الامر الذي يشكل تحدياً للاعبين المسلمين المتواجدين في المنتخبات والاندية الاوروبية.

إلا أنه ومن ظواهر سابقة فإن اللاعبين المسلمين عادة ما يتعاملوا بنوع من التحدي مع متطلبات هذا الشهر الفضيل والتي تتزامن مع تحضيراتهم وتدريباتهم، وهذه المرة مع منافسات بطولة كبيرة كبطولة اليورو.

بالتأكيد هناك أهمية خاصة لهذا الشهر الفضيل بالنسبة للاعبين المسلمين والذي يتسم بشعائر واجواء خاصة جداً، وكونه فرصة للالتزام بالشعائر الدينية.

ولكن في ذات الوقت هناك أهمية كبيرة ايضاً لمصدر رزق هؤلاء اللاعبين والذي يتطلب الالتزام بمواعيد التدريبات والمباريات والتي تشهد تعارضاً مع أوقات الصيام، إلى جانب التأثر الواضح للاعبين الصائمين بأجواء الصيام ومدى قدرتهم على تنفيذ الواجبات الموكولة لهم كما هو الحال في الظروف العادية، لذا كان لا بد من برامج خاصة والتزام بكيفية معينة للاعبين الراغبين في الصيام، حتى يتمكنوا من الإيفاء بالتزاماتهم المختلفة بذات القوة والقدرة.

نجوم الكرة العالمية المسلمين منهم من يحاول صيام الشهر كاملا، والبعض الأخر يحاول أن يواظب عليه من أجل الإلتزام الديني وتلك ليست المرة الأولى التي يتكرر فيها ذلك فحدث ذلك في بطولة يورو 2012 وكأس عالم 2014 التي أقيمت في البرازيل وفي هذا التقرير عرض لأبرز اللاعبين المسلمين المشاركين في هذه المسابقة القارية.

مسعود أوزيل. المنتخب: ألمانيا. أردا توران. المنتخب: تركيا. باكاري سانيا. المنتخب: فرنسا. إيمري تشان. المنتخب: ألمانيا. هاكان تشالهانوغلو. المنتخب: تركيا. شيردان شاكيري. المنتخب: سويسرا. سامي خضيرة. المنتخب: ألمانيا. لاسانا ديارا. المنتخب: فرنسا. شوكدران موستافي. المنتخب: ألمانيا. موسى سيسوكو. المنتخب: فرنسا.

ولكن ما هى الآثار الإيجابية والسلبية للصوم بالنسبة للاعبين في رمضان.

الآثار الإيجابية:

بالتأكيد فإن الالتزام بالصيام من شأنه ان يعود بفوائد جمة على الصائم فهو يساعد على تقليل نسبة الدهون الضارة في الجسم التي تقل بنسبة 8% وهذا يحسن من شأنه ان يعمل على تحسين أداء القلب في ضخ الدم وبالتالي يكون له دور في مساعدة اللاعب من حيث سهولة تدفق الدم ليساعده على تقديم أداء أفضل.

كما أنه يساهم بنسبة كبيرة في تكوين نظام غذائي جيد يساعد اللاعبين على التخلص من الأوزان الزائدة وبالتالي يساعد في تحسين سرعة اللاعب وخفة حركته.

الآثار الجانبية:

بالتأكيد قد يواجه بعض اللاعبين مصاعب في التوفيق ما بين القيام بفريضة الصيام والالتزام بواجباته التدريبية والمشاركة في المباريات وذلك نتيجة قلة كمية الغذاء مقارنة مع كميتها في الايام العادية وهو الامر الذي قد يسبب انخفاض في معدل الجلوكوز في الدم وقلة نسبة الماء والأملاح الضرورية وبالتالي تقل طاقة الجسم لدى اللاعبين ومشكلة تعارض أوقات الإفطار والمباريات والتي تقلل كثيرا من الفترة المسموح فيها بالأكل.

وقد يعاني بعض اللاعبين مشاكل نتيجة سوء تنظيم الوقت مما يؤثر سلبيا بنسبة كبيرة على اللياقة البدنية وقدرته على لعب المباراة الكاملة ولذلك فهم بحاجة إلى تنظيم هذه العملية تحت اشراف طبي يكون مسؤول بالدرجة الأولى على تحديد نوعية وكمية الطعام والاوقات المناسبة لتناوله.

والجدير بالذكر بأن موضوع صيام اللاعبين يأخذ جانبا من اهتمام الأجهزة الفنية والإدارية للفرق الأوروبية فعلى سبيل المثال أثار البرتغالي جوزيه مورينيو جدلا واسعا عندما كان مديرا فنيا لإنتر ميلان معلقا على أداء سولي مونتاري عقب إحدى المبارايات “واجه مونتارى بعض المشاكل المتعلقة بشهر رمضان، لعل من الأفضل له أن لا يقوم بالصيام فى ظل هذا الحر، لم يأت شهر رمضان فى اللحظة المناسبة للاعب كرة القدم ليخوض مباراة”.

بينما اختلف معه رئيس نادي لاتسيو كلاوديو لوتيتو مصرحا “يجب أن يكون هناك حرية دينية، كما أن الصيام لا يسبب مشاكل بدنية”.

وعاد مورينيو لتصحيح ما قاله مرة أخرى “لقد قلت لا يمكنك انتقاد تبديل مونتاري لأنه خاص بإيمانه وتدينه، ولم انتقد الصيام ككل”

بينما كان هناك عدة لاعبين يهتمون بتطبيق الشعائر الدينية فصرح أبيدال قائلا : “لا اعتزم القيام بذلك بسبب خوفي من الموت بعد المرض الخطير الذي أصابني ونجوت منه برحمة الله، وإنما حباً في الجنة وزهداً في هذه الحياة الفانية”، وهو ما كرره مهاجم نادي إشبيلية المخضرم المالي فريدريك عمر كانوتيه الذي قرر مدربه في النادي الأندلسي إلغاء التدريبات التي تتعارض مع أوقات الصلاة احتراماً له.

* عن “يوروسبورت”

ألمانيا إشبيلية البرازيل تركيا سويسرا فرنسا كان لاتسيو ميلان

صُُُحف اسبانيا: أفلاي يرفض مغادرة برشلونة مُعارا إلى فياريال

4 ملايين من جمهور يورو 2016 ارتادوا الأماكن المخصصة للمشجعين

لوثر ماتيوس: البرتغال فازت بنهائي كأس أوروبا للأمم عن جدارة.. وبدون رونالدو

هولاند يستقبل "الديوك" في الإليزيه.. والصحافة الفرنسية: الخسارة "طعنة في القلب"

استقبال أسطوري للمنتخب البرتغالي بطل أوروبا لدى عودته إلى لشبونة

الرئيس البرتغالي يمنح وسام الشرف لرونالدو وزملائه بعد الفوز باللقب الأوروبي

صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا