لاعبون من أصول عربية كانوا نجوم كوبا أمريكا طوال 100 عام

لاعبون من أصول عربية كانوا نجوم كوبا أمريكا طوال 100 عام
الأربعاء 1 يونيو 2016 - 13:00

تعد بطولة كوبا أمريكا، البطولة الأعرق على صعيد المنتخبات حيث تقام نسختها الخاصة هذا العام في الولايات المتحدة بمناسبة مرور 100 عام على انطلاقها.

وطوال سنوات عديدة مر على البطولة العديد من النجوم، بعضهم حالفهم التوفيق وكللوا بالنجاح، فيما حاول غيرهم مرارا وتكرارا ولم يلاقوا سوى الفشل.

وسط كل هؤلاء النجوم كان هنالك بعض اللاعبين الذين تعود أصولهم إلى المنطقة العربية، التي كانت في يوم من الأيام مصدرا لعدد ليس بالقليل من المهاجرين لأمريكا اللاتينية.

-ماريو زاغالو:

لا تعد هذه المعلومة معروفة بالنسبة إلى الجميع ولكن زاغالو الذي توج بكأس العالم مع البرازيل مرتين عامي 1958 و1962 ومدربا عام 1970 ومنسقا لشؤون المنتخب عام 1990 له أصول لبنانية.

وأكدت مجلة (فيفا) في عددها الصادر في 31 يناير العام الماضي أصوله اللبنانية ولقبته بالأستاذ.

وبالنسبة إلى مشاركات زاغالو في كوبا أمريكا لاعبا فإنه حصل مع الـ”سيليساو” على المركز الثاني في نسخة 1959 وكرر الانجاز نفسه مدربا في نسخة 1995 قبل أن يقود في المنصب نفسه “راقصي السامبا” نحو اللقب في كوبا أمريكا 1997.

-أرتورو صلاح:

هو مدرب تشيلي ولكنه من أصول فلسطينية درب عددا كبيرا من الأندية في البلد اللاتيني منها كولو كولو وأونيفرسيداد وسانتياغو واندررز، وأنهى مسيرته لاعبا في نادي (بالستينو) التشيلي والذي يعني اسمه باللغة العربية (فلسطين).

وقاد صلاح تشيلي من منصب المدير الفني في كوبا أمريكا مرتين الأولى في نسخة 1991 التي احتضنتها بلاده ولكنه في المرحلة النهائية من البطولة التي كانت تلعب حينها في صورة مجموعة من أربعة فرق حصل على المركز الثالث، بينما توجت الأرجنتين باللقب.

وبالنسبة إلى المرة الثانية التي قاد فيها صلاح تشيلي في كوبا أمريكا، فإنها كانت في النسخة التالية عام 1993 والتي احتضنتها الإكوادور فإن فريقه خرج من دور المجموعات عقب تذيل تشيلي لمجموعتها.

ويشغل صلاح حاليا منصب رئيس الاتحاد التشيلي لكرة القدم.

-أنطونيو محمد:

هو لاعب أرجنتيني سابق يعمل حاليا كمدير فني لفريق مونتيري المكسيكي وأصوله لبنانية ،مثل خلال مسيرته لاعبا عدة أندية مثل أوراكان وبوكوا جونيورز وإندبندينتي.

تعد مسيرة محمد مع المنتخب الأرجنتيني قصيرة للغاية حيث مثله في أربع مبارايات فقط، ويمكن أن يقال إنه شارك ولم يشارك في بطولة كوبا أمريكا حيث كان ضمن قائمة الفريق في نسخة كوبا أمريكا 1991 ولكنه لم يشارك في أي مباراة.

-خوليو أسد:

أرجنتيني آخر ينضم للقائمة وهو خوليو أسد وكما يظهر من الاسم، فإن أصوله عربية وتعود تحديدا لسوريا ولبنان.

ومثل ثلاثة أندية لاعبا في مسيرته التي انتهت سريعا بسبب إصابة في الرباط الصليبي وهي فيليز سارسفيلد وراسينغ كلوب وكولون.

وشارك أسد، الذي له شقيق آخر كان لاعبا سابقا ويعمل أيضا في الوقت الحالي بالتدريب هو عمر أسد، في نسخة كوبا أمريكا عام 1975 والتي لم يكن لها مقر في الفترة بين 17 يوليوز و28 أكتوبر وتوجت بها بيرو.

-ياسر أنور كورونا:

قلب دفاع مكسيكي من أصول فلسطينية ويلعب في صفوف فريق كيريتارو المكسيكي وعمره الآن 28 عاما، وكانت أول مباراة يخوضها مع منتخب المكسيك في 16 يوليوز 2015 أمام ترينيداد وتوباغو.

وتعد مئوية كوبا أمريكا، التي تحتضنها الولايات المتحدة من الثالث لـ26 يونيو، أول بطولة سيلعبها اللاعب صاحب الأصول الفلسطينية مع منتخب بلاده.

وأدرج مدرب المنتخب خوان كارلوس أوسوريو كورونا بالقائمة النهائية للبطولة على عكس ما كان متوقعا.

-أرماندو كوبر:

لا توجد للاعب وسط المنتخب البنمي، الذي ضمه المدرب إرنان داريو غوميز إلى القائمة النهائية للفريق في كوبا أمريكا 2016 أي أصول عربية، ولكنه على الرغم من هذا يرتبط بالمنطقة بصورة ما.

ويلعب أرماندو كوبر حاليا في ناد بنمي هو (أرابي أونيدو) أو (العربي المتحد)، وهو النادي الذي تأسس في عام 1994 على يد مجموعة من المهاجرين العرب وأصبح في غضون وقت قصير صاحب أكبر عدد من الألقاب في مسابقة الدوري المحلية.

الأرجنتين الإكوادور البرازيل العربي المكسيك الولايات المتحدة بيرو تشيلي فلسطين
صوت وصورة
الجعفري يدلي بدلوه حول منافسة الرجاء والجيش
السبت 23 مارس 2024 - 21:30

الجعفري يدلي بدلوه حول منافسة الرجاء والجيش

صوت وصورة
الرشاد ينهزم في عقر داره أمام اتحاد يعقوب المنصور
السبت 23 مارس 2024 - 21:07

الرشاد ينهزم في عقر داره أمام اتحاد يعقوب المنصور

صوت وصورة
حكيمي: سنستعد جيدا لحصد "كان" 2025
السبت 23 مارس 2024 - 02:30

حكيمي: سنستعد جيدا لحصد "كان" 2025